الشروخ اسفل الكمرات اسبابها وطرق العلاج

ليست هناك تعليقات
قد يقابل بعضنا احد المشاكل المحيرة بعد انتهاء اعمال الخرسانات قد يكون بفترة صغيرة وقد يكون بمده اطول , هذه المشكله هي ظهور شروخ في اسفل احد الكمرات او في بعضها , فيجد نفسه قلقا ولا يعرف كيف يتصرف وهل هو في خطرام انه امر عادي .
واليوم اردت ان اناقش معكم هذه المشكلة واحتمالات اسبابها وطرق العلاج .

اولا يجب التأكد من طبيعة الشرخ هل هو في البياض ( اللياسة ) ام في الخرسانة ويتم ذلك بتكسير طبقة البياض حول الشرخ حتي الوصول الي خرسانة الكمره فاذا وجد ان الكمرة سليمة هذا يعني ان الشروخ كانت في طبقات البياض ولا مشاكل في الخرسانه ويعاد تنظيف سطح الخرسانة وتتم اعادة اعمال البياض في مكان التكسير ويكون قد انتهي الامر وتم حل المشكله .
ثانيا اذا تمت ازالة طبقة البياض ووجد ان الشرخ نافذ حتي الكمرة فهذا يعني ان هناك نسبة من القلق والخطر يجب التاكد منها وفحصها ويتم ذلك بوضع بؤج من الجبس علي الشرخ ومراقبته بعد 24- 48 ساعة ان وجد ان البؤجه الجبس لازالت كما هي فهذا امر مفرح ويعني ان كمية الحديد الموجودة في الكمرة كافية وتسليح الكمرة كافي ولا خطر من الشرخ حيث ظهر الشرخ بعد فك النجارة وحدوث تحميل كامل علي الكمرة حتي اخذت شكلها النهائي واستقرت عليه ولا مشاكل او خطر بعد ذلك ويتم ملئ الشرخ بمونة اسمنت واديبوند ثم يتم عمل مرمة البياض وباقي مراحل التشطيب .
ثالثا اذا حدث شرخ في بؤجة الجبس بعد مرور يوم اواثنين فهذا يعني ان تسليح الكمرة غير كافي وهي تهدد سلامة المبني وعلية يجب اجراء حل انشائي فوري لها .
وتتعدد الحلول الانشائية وتختلف في طرق تنفيذها وتكلفتها ولكن افضلها من وجهة نظري بعد ممارسات عديدة في هذا المجال هو تثبيت عدد 2  اي بيم  ( I beam ) اسفل الكمرة مباشرة وتثبيته في الاعمدة الحامله للكمرة بواسطة مسامير ويكون قطاع الـ I beam حسب عمق الكمرة وبحرها ويفضل الا يقل بأي حال عن I beam  رقم 10 ومسامير لا تقل عن 20 مم .
يتم ربط الكمر الحديد جيدا بالاعمدة كما يربط بالكمرة نفسها يغلف القطاع الحديدي بالشبك الممدد بعد دهانة بالايبوكسي وتجري عليه اعمال البياض العادية .
كانت هذه نقاط سريعة وملخصة لاحتمالات الشروخ في الكمر وطرق حلها .
اتمني ان تكونوا قد استفدتم .
من فضلك شارك برأيك واترك تعليقك قبل ان ترحل .
تحياتي مدونة جمال بيتك

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة