اخطاء التصميم الـ 10 التي يجب ان تتجنبيها في مطبخك

ليست هناك تعليقات
هناك الكثير من امور حياتنا تدور في المطبخ , بغض النظر عن اختلاف انماط حياتنا فهناك الكثير من الانشطة التي نمارسها جميعا في المطبخ من الامور البسيطة مرورا باعداد كوب شاي او قهوة سريع الي اعداد وتناول الوجبات الرئيسية , ليس هذا لكوننا بشر اجتماعيين فحسب ولكن لان المرؤ لابد وان يحتاج دخول المطبخ لاعداد شيئا ما مهما كان .

هنا نتفق ان المطبخ احد مكونات المنزل التي يجب ان تتوفر فيه عنصر الجمال والديكور وعنصر الاداء الوظيفي بكفاءة حتي يصبح المطبخ مريحا لكل من يتعامل معه .
هذان العنصران يعتبرا التحدي الاكبر امام كل تصميم وتنفبذ للمطبخ يجب ان ننجح فيه , وهنا يساعدنا خبراء التصميم في تحديد 10 اخطاء يجب ان نتجنبها في تصميم المطبخ , سوف نناقشها ونتعرف عليها سويا .
1 - صعوبة الحركة او وجود عائق في مثلث المطبخ 
يشير المتخصصين في تصميم المطابخ الي الحركة ما بين الحوض  ( Sink ) والموقد (Stove )( البوتاجاز ) والثلاجة (Refrigerator ) بما يسمي مثلث الحركة في المطبخ حيث تتركز فيه معظم الانشطة التي تحدث في المطبخ ويجب ان يكون الوصول الي ايا من الحوض وا الموقد او الثلاجه سهل وبلا اعاقة .
وبغض النظر عن مساحة المطبخ ونوع التصميم اذا ما كان علي شكل  L او شكل U او تصميم الجزيرة ( Island ) اوتصميم السفينة  (Galley ) يجب الا يقل مجموع خطوات القدم اثناء الحركة في مثلث العمل عن 10 قدم (300 سم ) ويجب الا يزيد عن 25 قدم (750 سم ) .
اذا كان مجموع الخطوات اقل من الـ 10 اقدام فان الحركة في المطبخ تكون صعبة وتجد الاشخاص تتخبط اقدامهم بطريقة تجعل تواجد اكثر من شخص امرا صعبا بينما اذا زاد مجموع الاقدام في مثلث الحركة عن 25 قدما فان عملية اعداد الطعام تصبح مجهده ومتعبة لطول المسافة وتباعد الاماكن .
2 - نقص وفقد مساحات التخزين 
المطابخ عادة ما تحوي الكثير من الاشياء التي نحتاج ال تخزينها بطريقة ما وربما وحدات النجارة في المطابخ الموجودة اسفل الاحواض والكونترات ( Built - in ) احد الحلول لعملية التخزين ولكن تكلفتها المرتفعة وصغر المساحة احيانا يجعل عملية التخزين امرا صعبا .
عند تخطيط المطبخ عادة ما تكون هناك مساحات مفقودة  , بالتصميم الجيد يمكن تقليل هذه المساحات المفقودة الي ابعد حد بجانب استخدامها كوسيلة للتخزين بتثبيت ارفف صغيرة علي ارتفاعات مختلفة , خاصة اذا كان المطبخ صغير الحجم .
كما يجب استخدام وحدات النجارة العلوية والسفلية بطريقة جيده للتخزين بالاضافة لعمل وحدات علي الكونتر في الاماكن التي لا تستخدم في التجهيز .
نقطة اخري مهمة هي استغلال الفراغ فوق الثلاجة فليس من المنطقي ان يبقي الجزء اعلي الثلاجة بلا استخدام بينما المطبخ في حاجة الي مساحات اضافية للتخزين .
3 - تجاهل او نسيان مساحات الكونترات في المطبخ 
يعتبر نقص المسطحات الافقية التي تنتج عن الكونترات من اهم المشاكل في التصميم حيث تتطلب جميع الانشطة في المطبخ الي مسطح افقي للعمل علية كما ان معظم الاجهزة تكون فوق الكونترات لذا يجب توفير مسطحات كافية من الكونترات تكفي لحاجة العمل في المطبخ .
4 - سوء الاضاءة 
المطبخ هو المكان الوحيد في المنزل الذي لا يمكننا تحمل سوء الاضاءة فيه , ليس للنواحي الجمالية فحسب ولكن لنواحي السلامة والامان .
والاضاءة في المطبخ يجب ان تحتوي الثلاث انواع من الاضاءة , النوع الاول هو الاضاءة العامة التي تكون بسقف المطبخ والتي تعطي الضوء الكافي للمطبخ بصفة عامة , والنوع الثاني هو الاضاءة المركزة وتكون عبارة عن سبوتات غاطسة او مدلاة علي اماكن العمل مثل الحوض والموقد والكونترات والنوع الثالث يكون في اماكن التخزين كوحدات التخزين اسفل الكونترات او حدات النجارة العلوية وفي الاماكن المخفية التي نحتاج الي اضاءتها فقط عند استخدامها .
5 - نسيان او اهمال تجليد الحوائط اعلي الكونترات (Countrtop back-splash )
ان الاهمال في الاعتناء بتجليد الحوائط فوق الكونترات وبالتحديد ما بين الكونتر ووحدات النجارة العلوية يعتبر من الاخطاء الفادحة , حيث قد يبدو موفرا في البداية ولكن بمرور الوقت نكتشف فداحة الخطاء في اهمال هذا الجزء .
ولمعرفة اهمية تجليد الحوائط تخيل كم الابخرة والغازات والرطوبة المتصاعدة من الموقد وعمليات الطهي ومدي تاثيرها ان لم تقم بتجليد الحوائط وخاصة فوق الموقد .
ان عملية تنظيف الحوائط المجلدة بالرخام او السيراميك عملية سهلة وبسيطة بينما ان لم يتم تجليدها فان عملية الصيانة تبدو صعبة ومكلفة جدا .
كانت هذه خمس اخطاء تصميم من اصل عشرة اخطاء , نكمل البقية في تدوينة جديدة  (ان شاء الله ) ,اتمني ان تكونوا قد استفدتم  .
من فضلك شارك الموضوع مع من تحب من اصدقائك ( دعما للمدونة ) وشرفنا بتسجيل تعليقك او استفسارك هنا .
تحياتي مدونة جمال بيتك

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة