GuidePedia
وصلنا في مراحل تنفيذ حمام السباحة في الجزء السابق إلى الإنتهاء من صب حوائط حمام السباحة الخرسانية والتي بها تنتهي مرحلة التنفيذ الإنشائي لمشروح حمام السباحة. في هذه الجزء سنتكلم عن المرحلة الاولى من مراحل تشطيب حمام السباحة بشكل تفصيلي بعض الشيئ بما يسمح للجميع معرفة كافة التفاصيل بشكل يضمن إكساب خبرة تنفيذ حمام السباحة للاعزاء الباحثين عنها.
مراحل تنفيذ حمام السباحة
مراحل تنفيذ حمام السباحة 

مرحلة تجهيز حمام السباحة للعزل المائي الكيميائي

بعد صب حوائط حمام السباحة وفي اليوم التالي مباشرة نبدأ في التجهيز لعملية العزل المائيبمالمواد الكيميائية لجسم الحمام، وتكون هذه التجهيزات كالآتي:
1.     في صباح اليوم التالي وقبل تصلب خرسانة حوائط حمام السباحة يقوم النجارين أو العمال ( في وجود مسؤول أو مشرف ) بتهوية الزراجين والعصافير حتي يكون فكها سهلا بعد مرور 24 ساعة من صب الخرسانة في حوائط حمام السباحة.
2.     بعد مرور 24 من صبح حوائط المسبح يُسمح للنجارين بفك الزراجين والعصافير وفك نجارة الحوائط الرأسية.
3.     ضرورة التركيز على سرعة فك الزراجين ونقل الشدة الخشبية إلى خارج الحمام مع اعطاء النحاتين الفرصة ووجود عدد كافي منهم لإزالة البلاستيك كونز او الكوبايات البلاستيك من جسم الحمام. السرعة تضمن سهولة إخراجها بأقل تكلفة دون تكسير كبير حول الزراجين.
4.     خلال عملية فك الزراجين وإزالة الكوبايات البلاستيك من حوائط حمام السباحة يتم تنظيف أرضيات الحمام وغزالة أي روايش أو شوائب او بواقي خرسانة وخشب او أتربة من جسم الحمام للتجهيز لعملية العزل المائي.
5.     بعد الإنتهاء من إزالة الزراجين والكوبايات البلاستيك وتنظيف مكان الزراجين جيدا من خلال غزالة أي تعشيش أو تسويس، يتم مراجعة كامل حوائط حمام السباحة لتنظيف وإزالة أي جزء في الحمام به تعشيش أو تسويس تمهيدا لمعالجته فيما بعد.
6.     بعد إنتهاء مراجعة اماكن الزراجين وكامل حوائط الحمام وضمان عدم وجود تعشيش أو تسويس فيها غلا وقد تم إزالته وتنظيفة حتى الوصول غلى خرسانة سليمة، يتم زمبرة مكان رقبة الزجاجة ( مسافة 10 سم افقية و10 سم رأسية من نقطة التقاء الحائط مع الأرضية ).
7.     يتم بعد ضمان كامل الزمبرة والتنظيف معالجة اماكن الزراجين في حوائط حمام السباحة عن طريق مبيّض بملئ هذه الفراغات بمادة الجراوت. مع التخشين كل فترة لعدم حدوث تسييل أو ترييح في مكان الزراجين، ثم يتم عمل رقبة الزجاجة بميل جيد متناسق أيضا بمادة الجراوت.
8.     تتم معالجة الجراوت ورقبة الزجاجة لمدة يومين او ثلاثة على الأقل مع معالجة باقي جسم حمام السباحة بالرش الجيد بالماء العذب.
9.     بعد مرور ثلاث أيام يتم مراجعة اماكن الزراجين ورقبة الزجاجة للتاكد من عدم وجود تطبيل بها او ظهور شروخ، ومن بعدها يتم التجهيز للبدء في عمل العزل المائي بالمواد الكيميائية.
ملحوظة مهمة:
·        يمنع ملئ اماكن الزراجين بمونة الأسمنت العادي مهما كانت نسب المعالجة وطريقة التنفيذ لأنها تعطي نتائج غير جيدة مع مرور الوقت، ويجب الالتزام بإستخدام مادة الجراوت في ملئ مكان الزراجين وفي عمل رقبة الزجاجة.
·        يمنع استخدام الاديبوند في المعالجة او لربط مونة الجراوت مع خرسانة حمام السباحة وذلك لثبوت ان استخدام الأديبوند في معالجة حمام السباحة تنتج عنه مواد غريبة وخيوط من مواد بيضاء تسبب الكثير من المشاكل بعد تشغيل حمام السباحة.
·        يمنع منع بات فك أي شدات نجارة لأي اجزاء افقية في حمام السباحة مثل الاوفر فلو او غرفة الماكينات أو الخزان إن وجدت غلا بعد مرور المدة القانونية التي ينص عليها كود المواصفات ( لا تقل عن 7 أيام ).
·        يتم تغطية الكشافات ومخارج المياة والصرف في جسم الحمام حتى لا تتعرض للتلف خلال مرحلة العزل المائي واختبار حمام السباحة.
بتنفيذ الخطوات السابقة نكون قد وصلنا في مراحل تنفيذ حمام السباحة إلى مرحلة العزل المائي، وهي ما سوف نتكلم عنها بالتفصيل في الموضوع القادم من دورة تنفيذ حمام السباحة. شكرا لك، ويشرفني تواصلك في حالو جود أي استفسار. طالع ايضًا: 

إرسال تعليق

 
Top