GuidePedia
وصلنا في مراحل تنفيذ حمام السباحة في الجزء الخامس عند تجهيز حمام السباحة لمرحلة العزل المائي وكانت هذه المرحلة تشمل تنظيف الحمام من كل ما يتعلق بالشدة الخشبية من بواقي خشب وبلاستيك الكونز ( الكوبايات ) والزراجين والسست وما غلى ذلك، ثم تكلمنا عن إزالة الخرسانة المسلحة التي بها تعشيش او تسويس، وفي الأخير عمل رقبة الزجاجة وملو مكان الزراجين بمونة الجراوت. يمكنك مطالعة التفاصيل من الجزء الخامس ضمن مراحل تنفيذ حمام السباحة.

العزل المائي الكيماوي لجسم حمام السباحة

بعد معالجة اماكن الزراجين وما في جسم حمام السباحة من تعشيشات او فراغات بالماء لمدة يومين أو ثلاثة، يتم البدء في العزلالمائي لجسم الحمام كما يلي:
1 – يتم نتظيف الحمام من الأتربة بشكل كامل بالكنس والتنفيخ بالبلاور لضمان خلو المسبح من أي بقايا أتربة.
2 - يتم رش حوائط الحمام بالماء بشكل كامل والإنتظار حتى جفاف المياة لضمان خلو الحوائط من أي اتربة دقيقة.
3 – يتم تجهيز مادة العزل المائي وهي من الكيمياويات وهي مادة ماستر سيل 599 (Matersear 599 - Grey) وهي عبارة عن جزئين؛ الأول شكارة بودرة، والثاني جركن سائل، ويتم تجهيز العدد اللازم لعزل الحمام بالكامل دفعة واحدة ( متوسط فرد المجموعة الواحدة من مادة ماستر سيل 599 هو 7 – 9 متر. طالع: تفاصيل إنشائية في حمام السباحة
4 – يتم خلط شكارة الماستر سيل 599 مع الجركن بنسبة 1 الى 1 مع التقليب الجيد بطريقة آليه حيث يستخدم مضرب او شنيور مخصص لذلك.
5 – يتم التأكيد على تجانس المادة، ثم إضافة الأسمنت لها بنسبة 1 – 1 لعمل عجينة العزل مع التقليب الجيد للوصول إلى قوام مشابهة لقوام مونة الأسمنت.
6 – يقوم الفني بدهان حوائد الحمام بالكامل بعجينة العزل لضمان سد أي مسام صغير وملو أي نتوئات في جسم الحمام.
7 – تترك العجينة حتى تجف لمدة 2 – 4 ساعات، وخلال ذلك يقوم الفني بتجهيز مادة عزل جديدة من مجموعة الماستر سيل 599 باضافة السائل إلى البوردة والتضريب الجيد.
8 – يتم دهان حوائد حمام السباحة وجه أول عزل مائي كيميائي بمادة الماستر سيل بالفرشاة في إتجاة واحد، مع دهان جزء من أرضيات حمام السباحة مع الحوائط ( مسافة 30 سم من حول محيط الحمام ).
9 – بعد إنتهاء العزل المائي لحوائط حمام السباحة وجه اول، يتم عزل ارضية حمام السباحة بنفس الطريقة، حتى الإنتهاء من عزل الارضيات والحوائط وجه اول بالكامل بمادة ماسترسيل 599.
10 – يترك الحمام لليوم التالي، ثم يتم البدء في عزل الحمام بنفس الطريقة السابقة وجه ثاني في اتجاة معاكس لإتجاة الدهان السابق. يتم البدء بالحوائط ثم بالأرضيات حتى إنتهاء عزل حمام السباحة بالكامل.
11 – يترك الحمام لمدة يومين كاملين، ثم يتم تطبيب مخارج الصرف والتغذية والكهرباء لضمان عدم حدوث أي تسريب، ثم يتم ملئ الحمام بالماء العذب للإختبار. ( يمكن الإختبار بالماء المالح مع التأكيد على نظافة الحمام بعد إنتهاء الاختبار).
12 – يترك حمام السباحة مدة 5 أيام للإختبار مع ملاحظة الحمام ومراقبة كافة الأجزاء لمعرفة حدوث تسريب في نقاط ما ام لا. وبناء على نتائج اختبار العزل المائي لحمام السباحة تتحدد المرحلة التالية.
في الموضوع القادم سوف نتكلم على الاحتمالات التي قد تحدث في إختبار العزل المائي لحمام السباحة وكيف نتعامل معها لضمان الحصول على نتائج مثالية وبأفل تكاليف. وفي كل وقت يشرفني الإجابة عن تساؤلاتكم. 

Post a Comment

 
Top