GuidePedia

مراحل تنفيذ حمام السباحة متتابعة ومترابطة جميعها بشكل تلقائي ومميز، فبعد أن انهينا مرحلة العزل الكيميائي لحمام السباحة وتمت تعبئة جسم الحمام بالماء الحلو للإختبار، تستمر مراحل التنفيذ من خلال مرحلة ما بعد العزل المائي للحمام والتي تعتبر مرحلة مراقبة ومتابعة لمدة لا تقل عن 5 ايام وبناء على نتيجة مراقبة ومتابعة ما يحدث في جسم الحمام من الخارج تتحدد المرحلة والإجراءات الواجب اتخاذها، وهو موضوعنا في هذه التدوينة من مراحل تنفيذ حمام السباحة.

ضرورة متابعة اختبار العزل المائي لجسم حمام السباحة

اولا من المهم جدا ان يتم ملئ جسم الحمام حتى النهاية مع ترك مقدار من 5 – 10 سم من ارتفاع الحمام وذلك للسماح للمء بالتموج بتاثير الجو والرياح دون ان يكون هناك خروج لأي ماء خارج حدود الحمام بما يضمن عدم حدوث لبث ما بين طرطشة المياة من الحمام او حدوث تسريب.
ثانيا من المهم جدا مراقبة جسم الحمام من الخارج والتأكد من عدم وجود اي تسريب او تسسيل من خارج جسم حمام السباحة، مع التركيز على جس او مراقبة اماكن الزراجين ومكان التقاء الحائط مع الارضية. كما ينبغي ان يتم وضع علام مناسب على سطح الماء في الحمام لمعرفة مقدار النقص الظاهري في المياة وهل هو في معدل البخر الطبيعي ام انه فوق الطبيعي.
ثالثا، تتم مراقبة اختبار العزل المائي لمدة لا تقل عن 3 ايام في حالة حدوث تسريب او ترشيح من الخارج للتأكد من كافة نقاط الضعف الموجودة في العزل، وفي حالة عدم وجود اي ترشيح يتم استمرار الاختبار لليوم الخامس من تاريخ ملئ حمام السباحة. ( طالع: كل ما يخص حمامات السباحة
رابعا، في حالة وجود رشح في مكان او اكثر للماء من خارج جسم الحمام لا تستعجل في تفريغ الحمام والحكم بفشل اختبار العزل، الكثير من نقاط الضعف إذا ما كان العزل المائي والمعالجة جيدة يحدث بها رشح او تمليح بسيط في اليوم الاول وبعدها يتوقف الرشح ويحدث تمليح في المكان ويمتنع خروج الماء وذلك لأن العزل الكيميائي يكون لازال في طور التفاعل وينجح في صد او منع خروج الماء وهو ما يعني نجاح اختبار العزل المائي لحمام السباحة.
خامسا، في حالة حدوث رشح للماء من جسم حمام السباحة وتزايد الرشح يوم عن يوم خلال الثلاث ايام الاولى، قم بتعليم مكان الرشح بلون معين بعمل دائرة من حوله، ثم اكمل المراقبة لمعرفة كافة نقاط الضعف خلال الثلاث أيام.
بعد انتهاء الثلاث ايام في حالة حدوث رشح من مكان او اكثر في جسم الحمام، او بعد مرور خمس ايام على الاختبار في حالة عدم حدوث رشح، قم بتفريغ الحمام من الماء وابدأ مرحلة اعادة عزل نقاط الضعف السابق تحديدها من الخارج، ثم اعداة الاختبار من جديد. او قم بغسل الحمام وانتقل الى المرحلة التالية من مراحل تنفيذ حمام السباحة طالما قد نجح اختبار العزل.
في حالة حدوث تسريب ينبغي تفريغ الحمام ثم إزالة طبقة العزل حول منطقة التسريب ثم الكشف عن الخرسانة والتاكد من سلامتها، ثم اعادة العزل للمكان المطلوب، مع اعادة غسل كامل جسم الحمام، ثم اعطاء الحمام بالكامل وجه عزل لضمان عدم حدوث اي نقاط ضعف خلال التفريغ واعادة المعالجة.
في حالة نجاح اختبار العزل المائي لحمام السباحة، يتم التفريغ، ثم غسل الحمام جيدا بالماء الحلو، ثم تتم طرطشة جسم حمام السباحة بمونة المحارة بنسبة اسمنت زائدة مع التنبية على الفني بعدم وضع مادة الاديبوند وضرورة الطرطشة بالقذف لضمان تماسك جيد ما بين مادة العزل الكيميائي والطرطشة الاسمنتية.
لاحظ في حالة عدم الطرطشة بالقذف او في حالة ضعف نسبة الاسمنت، او في حالة عدم نظافة حوائط الحمام جيدا، سوف تجد الطرطشة ضعيفة ويحدث بها تطبيل يسبب مشاكل كثيرة جدا جدا فيما بعد حتى بعد تشغيل حمام السباحة، لهذ انصح الجميع بضروةر الاهتمام بموضوع نظافة جسم حمام السبحة بعد العزل، وبتنفيذ الطرطشة طبقا للمواصفات.
كانت هذه مرحلة من مراحل تنفيذ حمام السباحة التي ارى انها مهمة جدا، وحاولت قدر الامكان ان تكون بسيطة الشرح والتوضيح. في حال وجود اي استفسار يخص هذه المرحلة يشرفني تواصلك معي..

Post a Comment

 
Top