امور هامة بخصوص تحديد منسوب الاساسات للمبني

ليست هناك تعليقات
يعتبر تحديد منسوب الاساسات للمبني من الامور الهامة جدا عند تنفيذ اي مبني او منشأ، بغض النظر عن مدى اهمية او كبر او صغر هذا المبني. فتحديد المنسوب بطريقة صحيحة يعطي نتائج ايجابية وصحة في تنفيذ المبني والراحة في استخدامه لسنوات طويلة قادمة. بينما تحديد منسوب الاساسات بطريقة خاطئة يعطي نتائج سيئة ويتسبب في مشكلات ترتفع تكلفة اصلاحها وقد يستحيل هذا الاصلاح.


كل المباني تحتاج الى تحديد منسوب الاساسات

يخطئ من يعتقد ان تحديد منسوب الاساسات امر يحدث فقط في المنشآت الحكومية او المشاريع الضخمة. فالحقيقة غير ذلك تماما، فكل بيت او منشأ قائم على سطح الارض يحتاج الى حسابات خاصة لتحديد منسوب الاساسات وذلك قبل البدء في الحفر والتنفيذ. وما اكثر المشكلات التي حدثت لاصحاب منازل وعمارات لم يأخذوا تحديد منسوب الاساسات بطريقة صحيحة محمل الجد، فلم يجنوا الى مشكلات كبيرة جراء ذلك مستقبلا. من هذه المشكلات ارتفاع منسوب الشارع عن منسوب مدخل البيت بعد مرور عدة اعوام، او بقاء المنزل معلقا عن الشارع لمدى طويل.. وغير ذلك من مشكلات.


كيف يتم حساب منسوب الاساسات للمبني

طريقة حساب منسوب الاساسات للمبنى ليست صعبة ولا تحتاج الى مهندس مختص ليقوم بحسابها، انت تستطيع ان تفعل ذلك واليك الخطوات بالترتيب المنطقي للتفكير والتنفيذ.
1 – حدد اولا اذا كان ستتم عملية حفر واحلال للمبني ام لا؟ واذا كانت ستقوم بأعمال حفر واحلال لضعف التربة، تحقق من سمك طبقة الاحلال المطلوبة واعتبرها البند رقم (1). اما اذا لم يكن هناك طبقة احلال فتجاوز هذا البند.
2 – حدد ثانيا سمك طبقة الخرسانات من قواعد عادية ومسلحة طبقا للرسومات الانشائية الموجودة للمبني، او حسب الاتفاق مع المهندس او المقاول الذي سيقوم باعمال الخرسانات لك، واعتبر سمك طبقة الخرسانات ( عادية + مسلحة ) هي البند رقم (2).
3 – حدد قيمة لا تقل عن 40 سم لزوم عمل التمديدات الصحية والكهربائية، وهو ما يسمى بقصية الردم. واعتبر هذه القيمة البند رقم (3).
4 – قم بجمع قيمة البنود الثلاث السابقة قركم واحد وهو يمثل قيمة ما يلزمك حفره من منسوب الشارع اما البيت او العمارة.
5 - حدد منسوب الشارع او الطريق امام المبني ثم قم بالبدء في اعمال الحفر حتى الوصول الى المنسوب المطلوب.
6 – قم بإضافة 45 سم اعلى منسوب الشارع لتكون هي نقطة تشطيب الدور الارضي. تضاف قيمة الـ 45 سم الى قيمة قصية الردم الموجودة في البند رقم (3) ليكون المبني عندك جاهزا كمناسيب لتحديد منسوب الدور الارضي وبالتالي الانطلاق منه لتحديد مناسيب وارتفاعات باقي الادوار.
7 – في حالة عمل بدروم او دور تحت الارض يتم الحساب بنفس الطريقة على ان يتم اضافة ارتفاع دور البدروم او الدور المقرر تنفيذه تحت الارض بدلا من البند رقم (3).
في حال وجود اي استفسار او حالات خاصة طرفكم، برجاء افادتنا وسوف اطلعك على كيفية حساب منسوب الاساسات بالطريقة الصحيحة.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة