شرح طريقة استلام نجارة ودهانات الابواب

ليست هناك تعليقات
استلام نجارة ودهانات الابواب تعد من الامور المهمة التي يجب ان نهتم بها عند استلامنا للبيت الجديد او الوحدة التي نقوم بتشطيبها. وعلى قدر اهتمامك وتدقيقك في استلام نجارة ودهانات الابواب على قدر ما تستمتع بجمال بيتك مستقبلا. هنا اقدم لك ملخص باهم النقاط التي ينبغي ان تركز عليها عند استلام نجارة ودهانات الابواب.

طريقة استلام نجارة الابواب

1 – عند قيامك بشراء الابواب او استلامك لما يورده مقاول النجارة ينبغي ان تكون الاخشاب من نوع جيد حسب المتفق عليه ( زان – موسكي – ارو......الخ). كما يجب ان تكون الابواب خالية من العقد ومن الشروخ الظاهرية وان تكون تامة الجفاف ومتجانسة.
2 – يجب ان تكون الابواب حسب المقاسات التي تم رفعها من الواقع، كما يجب ان تكون جيدة التجميع.
3 – يتم تركيب الحلوق في مراحل تنفيذ البياض على ان تكون رأسية وموزونة وفي نفس مستوى طبقة البياض، او يمكن تركيبها فيما بعد خلال مرحلة الدهانات بواسطة الفووم.


4 – يتم تركيب الابواب على ان تكون سهلة الفتح والقفل وفي نفس مستوى راسية الحلق بما يضمن كون هذه الابواب غير مفتولة.
5 – يجب تركيب الاكسسوارات سواء من مفصلات او مقابض او كوالين من نوع جيد او حسب الاتفاق.
6 – يراعى ترك خلوص لا يزيد عن اسم ما بين الراسم السفلي للباب والارضيات بما يعطي حرية للاخشاب للتمدد او الانكماش طبقا للجو الحار او البارد.
7 – يراعى اختيار نوع الدهان بما يتناسب مع نوع الخشب. فبعض انواع الدهانات لا تليق على كافة انواع الخشب. فالاستر او لون الخشب الطبيعي لا يليق على الابواب الحشو كونتر او ام دي اف. فالافضل لها هو اللاكيهات او الدوكو. بينما خشب الارو او الزان لا يليق عليه الدوكو او اللاكيه والافضل له الدهان بلون الخشب الطبيعي او الاستر.
8 – يراعى ان يكون تصميم الباب شاملا لمجرى في الحلق يتم تركيب كاوتش مطاطي مانع للاتربة على كامل محيط الباب.

طريقة استلام دهانات الابواب

بعد استلام اعمال النجارة يتم فك الضلف ونقلها للدهان حسب نوع الدهان المتفق عليه وعند هذه المرحلة لاحظ الاتى:
1 – يتم فك الاكسسوارات وحفظها في مكان آمن حتى انتهاء الدهانات ولحين اعادة التركيب.
2 – يتم حماية المفصلات والاجزاء الثابتة من الاكسسوارات سواء في الحلق او الضلفة من الدهان بتغليفها بالتيب الورقي او بطريقة مناسبة.

3 – يتم تنفيذ دهان الابواب على مراحله حسب نوع الدهان مع التاكد من مطابقة الدهان للمواصفات من حيث درجة اللون والشكل النهائي.
4 – دهان الابواب بالدوكو يجب ان تكون طبقة التشطيب النهائية ناعمة جدا لدرجة تقارب الزجاج، دون وجود اىمطبات او تعرجات بها. ايضا ينبغي ان تحدد درجة اللمعان هل هو دوكو لامع ام نصف لامع ام مط.
5 – دهانات الاستر يجب ان تحدد فيها هل المطلوب هو الحفاظ على لون الخشب الطبيعي واتجاة ثمرة الخشب الطبيعي ( يفضل هذا في الابواب المصنوعة من خشب الارو والزان) ام يمكن اعطاء الخشب درجة من اللون البني او احد درجات الصبغات الطبيعية التي تستخدم في تلوين الخشب.
6 – بعد انتهاء الدهان يتم اعادة تكيب الابواب مع مراجعة الدهانات والتشغيل السلس للابواب من فتح وقفل وتركيب الكاوتش المناع للاتربة والاكسسوارات وغيرها من مستلزمات كالصدادة في الارضية او غيره.
7 – يفضل ان يتم تغليف الباب بطبقة من البلاستيك بهدف حمايته حتى تنتهي مراحل وبنود التشطيب الاخرى في المنزل.

اليك فيديو يوضح اهم النقاط التى تحدثنا عنها ويشرح كيفية استلام نجارة والدهانات الابواب.



ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة