طريقة تنفيذ القبة المباني

ليست هناك تعليقات
طريقة تنفيذ القبة المباني عادية وفي منتهي السهولة للمتخصصين والفنيين الذين اعتادو عليها. ولكنها قد تبدو غير ذلك بالنسبة للاشخاص العاديين. واليوم اردت ان اشارككم طريقة تنفيذ القبة المباني بالصور والمعلومات اللازمة كي تكون عونا ومرشدا لمن ينوي ان يقوم بتنفيذها او يشرف على التنفيذ.

المعلومات والادوات اللازمة لتنفيذ القبة المباني

- لا نحتاج من معلومات لتنفيذ القبة المباني التى على نصف كرة الا معرفة نصف القطر فقط وارتفاع الوتر ان كانت جزء من كرة اقل من نصف الكرة.
- الادوات اللازمة بسيطة جدا وهي عبارة ان محور راسي يتم تثبيته في مركز القبة ويكون منسوبة هو منسوب السقف الخرساني الذي سيتم تنفيذ القبة عليه. ثم نحتاج الى تثبيت الذراع او المحور الذي يمثل نصف القطر المتحرك والذي سوف يتم استخدامه كدليل للبناء.
( سوف تجد الرقم 1 في الصورة يشير الى المحور الراسي والرقم 2 يشير الى نصف القطر الدليل او المرشد.
- يتم تنفيذ القبة بالطوب الطفلي سمك 6 سم ويتم التنفيذ من خلال فني بناء يجيد تنفيذ القبة المباني. فالقباب والقبوات تعتبر من المنشآت الخاصة التي تحتاج الى فني متخصص لتنفيذها.
- لاحظ ان تكون مونة الاسمنت المستخدمة ذات نسبة اسمنت عالية لضمان المتانة والتماسك.
- يبدأ فني البناء في تنفيذ القبة المباني بدءا من السقف الخرساني بالبناء بمساعدة المحور الدليل حتى يتم رسم كامل محيط الكرة. لينتهي الصف ( المدماك الاول ) وبعدها يبدأ في بناء الصف الثاني. وتتوالى اعمال مباني صفوف القبة التي يقل قطرها ويرتفع جسمها حتى تغلق عند مركز الكرة.
اتمني ان تكون الصور التالية كافية للايضاح ويشرفني الاجابة عن اي تسائل لكم.





ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة