طريقة تنفيذ السقف المعلق او المستعار ( الجبس)

ليست هناك تعليقات

عادة ما يستخدم السقف المعلق او المستعار في الديكور ليكون حلا مثاليا للعديد من المشاكل او ليكون في حد ذاته اضافة ديكورية في السقف. ودقة تنفيذ السقف المعلق او المستعار تعطي عمرا افتراضيا له اكبر كما تعطي شكلا جماليا ووظيفيا اكثر من ممتاز في المكان المستخدم فيه. ولا يقتصر استخدام السقف المعلق او المستعار على المحلات التجارية والقاعات الكبرى او المصانع او المكاتب فقط بل زاد استخدامه في الوحدات السكنية والفيلات والمنازل العادية لما يعطي من حلولا رائعة نتعرف عليها في السطور الاتية.


الحلول التي يقدمها السقف المعلق او المستعار

1 – احد اهم استخدامات السقف المعلق او المستعار هو اعطاء امكانية توزيع الاضاءة بشكل جمالي وبحرية كاملة لا توفره الاسقف الخرسانية. حيث يتم عمل التمديدات الكهربائية فوق السقف المعلق وتوزيع الاضاءة الغاطسة او المخفية خلف هذا السقف. 
2 – اخفاء عيوب الاسقف الخرسانية وما قد يكون بها من كمرات ساقطة كان من الواجب عملها في التصميم الانشائي. وبالتالي فإن تنفيذ السقف المعلق يعطي حلا ممتازا لاخفاء مثل هذه الكمرات وما قد يكون في السقف الخرساني من ميول او ترخيم او غير ذلك.
3 – اخفاء تمديدات التكييف والتدفئة والوصلات الصحية. ويعد السقف المعلق او المستعار الوسيلة الوحيدة التي تعطي حرية في توزيع اجهزة التكييف في المنزل طالما انه يمكن اخفاء كابلات الفريون والتوصيلات اللازمة لهذه الاجهزة خلف السقف المعلق.
4 – الحصول هلى تشكيلا ديكورية واشكالا خاصة في الاسقف لا يمكن عملها بخامات التشطيب العادية مثل البياض او المونة الاسمنتية. حيث يسهل تشكيل الاسقف المعلقة بصورة تسمح بعمل مستويات مختلفة في السقف، تعطي في النهاية لوحة فنية رائعة في المكان الذي يتم تنفيذه فيها.

طريقة تنفيذ السقف المعلق او المستعار

يتم تحضير الادوات اللازمة والخامات الضرورية لعمل السق المعلق من الواح جبس وزوايا واوميجات واتياش ومسامير وشنيور وصاروخ تقطيع.
يتم عمل السقالات اللازمة للوصول الى منسوب السقف المراد عمل السقف المعلق به.
يبدأ الفني بتحديد منسوب السقف المعلق او المستعار حسب المخطط المتفق عليه وفي وجود فني المساحة لضبط المنسوب اذا لزم الامر. ثم يقوم بعمل خط موزون على محيط الحوائط المراد تنفيذ السقف بها.
يتم تثبيت الزوايا على محيط الحوائط وبمنسوب اقل من منسوب السقف بقيمة سمك الواح الجبس. ويتم التثبيت عن طريق مسامير الفيشر والشنيور.



يتم تثبيت الاتياش الحاملة للسقف على مسافات لا تتجاوز 70 سم في بلاطة السقف. ويتم ذلك بواسطة شنيور التخريم وبصورة تضمن ثبات هذه الاتياش وشدة احكام تثبيتها.
يتم تقسيم المساحة المراد عمل السقف المعلق او المستعار بها الى مربعات متقاطعة من خلال تثبيت الاوميجات والسيهات في الاتياش المدلاة من السقف من جهة وبالتثبيت في الزوايا التي تم تثبيتها على محيط الحوائط من جهة اخري.
يتم تقطيع الزيادات الموجودة في الاتياش المدلاة من السقف بعد تثبيت الاوميجات. ثم يترك السقف لاعمال الكهرباء والتمديدات اللازمة للاضاءة او للاعمال الصحية مثل كابلات الفريون الخاصة بالتكييف.
بعد انتهاء كافة اعمال التوصيلات اللازمة للكهرباء ( الاضاءة ) او للتكييف او التدفئة يتم تثبيت الواح الجبس بالمسامير في الاوميجات او في الهيكل الحديدي الحامل لالواح الجبس.



وبهذا يكون قد تم الانتهاء من تنفيذ اعمال السقف المعلق او المستعار ولم يتبقى سوى اعمال الدهانات الخاصة به وتركيب الاكسسوارات. وهو ما سنتناوله في موضوع قادم.


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة