معالجة الشروخ الدقيقة في الحوائط

ليست هناك تعليقات
تظهر الشروخ الدقيقة في الحوائط عادة في كل او معظم المباني الحديثة الانشاء. ولا تعتبر الشروخ الدقيقة في المباني دليلا على حدوث خطأ في التنفيذ! كما لا تعتبر مثل هذه الشروخ مصدرا للقلق او الازعاج بالنسبة لصاحب البيت او للشخص المسئول عنه. هنا سأناقش معكم موضوع الشروخ الدقيقة في الحوائط وكيف نتعامل معها بطريقة صحيحة وبأقل تكاليف.


اسباب ظهور الشروخ الدقيقة

في حقيقة الامر تتعدد وتختف اسباب ظهور الشروخ الدقيقة في الحوائط وقد يصل التفسير لحدوثها انها تحدث بلا سبب معروف ولكنها تقل وتختفي بمرور الوقت مع طول عمر المبني. ولكن اهم اسباب حدوث الشروخ الدقيقة في الحوائط يمكن حصرها في الاسباب الاتية.
1 – الهبوط الطبيعي في المبني: ويقصد به ان اي مبني حديث الانشاء وعلى الرغم من دقة التنفيذ الا ان حدوث هبوط او ترييح بسيط في عناصره امر وارد الحدوث. وقد يحدث الهبوط البسيط هذا في كل المكونات من خرسانات ومباني وبياض او يحدث في احداها او بعضها معا. وظهور الشروخ الشعرية الدقيقة في طبقات البياض وبعد اعمال الدهانات قد تكون سببا لهذا الهبوط.
2 – حدوث انفصال او ترييح في المباني: وعادة ما يكون هذا اكبر الاسباب لحدوث الشروخ الدقيقة في الحوائط حيث تلاحظ ان الشروخ الدقيقة تزيد او تتمركز حول اركان الفتحات من ابواب او شبابيك. تنظر الي الحائط حول الشباك لترى ان هناك شروخا دقيقة على اطراف جلسة الشباك وعلى اطراف اعتاب الشبابيك والابواب. وعادة تكون هذه الشروخ بسبب ترييحات المباني بعد التنفيذ. وتنتهي مثل هذه الشروخ خلال عام او اثنين على الاكثر من التنفيذ.



3 – الاسمنت المستخدم في البياض: عند تفاعل الاسمنت مع الماء واثناء اعمال البياض تكون درجة حرارة الاسمنت وقوته عالية بصورة تسبب بعض الشروخ الدقيقة في الحوائط. كما ان سمك طبقة البياض الكبير يعد سببا قويا لمثل هذه الشروخ الدقيقة. ايضا التطبيل ( انفصال طبقة البياض عن المباني ) يعد سببا لمثل هذه الشروخ الدقيقة. زيادة نسبة الاسمنت او نقص كمية الاسمنت او انهاء اعمال طبقات البياض بصورة متسرعة ( طبقات متتالية على فترات قريبة ) يسبب مثل هذه الشروخ.
4 – عدم معالجة او ربط الفواصل بين مواد او عناصر الحائط المختلفة: عدم تثبيت شبك ممدد او الياف للربط بين الحائط المباني والاعمدة الخرسانية او الحوائط والكمر يتسبب فيما بعد بحدوث شروخ دقيقة فيما بعد.
5 – اعمال التعديلات او المرمات في الحوائط: عادة ما تظهر الشروخ الدقيقة في الحوائط نتيجة اعمال التعديلات او المرمات في الحوائط وحول التأسيسات الصحية او الكهربائية التي يتم تأسيسها في الحوائط. خاصة عندما لا يتم التعامل مع مثل هذه التأسيسات بصورة دقيقة من ملأ المرمة والربط او التغطية بالشبك الممدد.

طرق معالجة الشروخ الدقيقة في الحوائط

دع معالجة مثل هذه الشروخ لفني الدهانات اثناء مراحل التشطيب، فهو الاقدر على التعامل مع مثل هذه الشروخ. ويتم معالجة الشروخ الدقيقة في الحوائط بالطريقة او الخطوات الاتية:
1 – يتم تفريغ الشروخ بواسطة سكينة المعجون التي يستخدمها فني الدهانات بصورة جيدة ( عادة لا يزيد سمك مثل هذه الشروغ عن 2 – 3 ملليمتر)
2 – يتم ملئ الشروخ بعد تنظيفها بمعجونة معالجة الشروخ. ويوجد في الاسواق العديد من مواد الملئ الكيميائية الخاصة بمعالجة الشروخ.


3 – تترك المعجونة لعدة ساعات حتى تجف، ثم يتم صنفرة المنطقة التي يوجد بها الشروخ عدة مرات حتى يستوي السطح تماما.
4 – يتم اعادة دهان الحوائط  بدهانات التشطيب المتفق عليها سواء اكانت بلاستيك او غير ذلك.

وهكذا تكون قد تخلصت من الشروخ الدقيقة الموجودة في الحوائط بطريقة سهلة وغير مكلفة.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة