طريقة تنفيذ العقود ( الارجات ) او الارشات في المباني

ليست هناك تعليقات
عادة ما يتم تنفيذ العقود او الارشات المباني في الواجهات الخارجية او في البانوهات الموجودة في الحاوائط سواء داخل البيت او خارجه في الواجهات او الاسوار، ويتم تنفيذ العقود او الارشات المباني لما لها من جمال خاص وتأثير رائع من الناحية الديكورية. وتعتبر العقود المضنوعة من المباني من الفنون القديمة واعمال الانشاء التي تتم باشكال ومعادلات حسابية خاصة بها ويعرفها كل من يعمل في مجال المباني.

العقود ( الارجات ) او الارشات في المباني ومهارة التنفيذ

تعد العقود او الارشات من انواع البناء الخاصة التي تتطلب ان يكون فني البناء ذو مهارات خاصة ويستطيع ان يقوم بتنفيذ العقود المصنوعة من المباني بمهارة خاصة وبحساباتها المتعارف عليها. ولهذا لا تثق في اي فني بناء الا بعد ان تتأكد من قدرته على التنفيذ او ان يكون سبق له تنفيذ مثل هذه الانواع الخاصة من المباني. 

العقود ( الارجات ) او الارشات في المباني وخامات التنفيذ

تتنوع خامات التنفيذ التي يتم عمل العقود او الارشات المباني منها، فبعضها يصنع من الطوب العادي وبعضها من الطوب الحراري او الفرعوني او الطوب الديكوري وبعض العقود تصنع من الحجر او يتم صبها خرسانة مسلحة.
متى يتم صب العقود او الارشات خرسانة مسلحة؟ اذا اردنا تنفيذ الاعتاب الخاصة بالفتحات ( الابواب – الشبابيك ) على شكل دوراني، ايا كانت مراكزه ( احادي المركز – ثنائي المركز – ثلاثي المراكز ...) وكانت المسافة بين الخط الراسم لدوران العقد صغيرة بما لا يسمح بتنفيذ جسم العقد او الارج بالطوب. حينا يتم عمل فورمات من الخشب او الحديد ليتم تثبيتها على المنسوب المطلوب، وبعدها يتم اعتبار فورمات هذه العقود كما لو كانت قاع للكمرات ويتم تسليحها وصبها مع السقف.


خطوات تنفيذ العقود ( الارجات ) او الارشات في المباني

اول الامور هي ان يقوم المهندس او الفني المسئول بعمل مخطط بسيط للنجار او لفني التركيبات لعمل فورم خشبية او حديد للعقود المراد تنفيذها. حيث يحدد الفني بحر الارش او العقد ثم تنفيخ الارش او الدوران ثم ارتفاع الارش او العقد واخيرا مراكز وانصاف الاقطار اجزاء العقد المطلوب.
يقوم النجار او فني التركيبات بتنفيذ فورمة العقد حسب سمك الحائط المطلوب وطبقا للمخطط الموجود عنده والذي سبق وان اعطاه له المهندس او الفني المسئول.


يتم تنفيذ اعمال المباني الاعتيادية حتى الوصول الى منسوب رجل الارش او العقد.
يتم عمل شدة نجارة عند منسوب رجل الارش ثم يتم تثبيت فورمة الارش او العقد على هذه الشدة الخشبية.
يقوم فني البناء ببدء استكمال اعمال المباني بتشكيلها على فورمة العقد بالطريقة الصحيحة التي تضمن تماسب الطوب عند ازالة الفورمة التي تحمله.


يترك العقد او الارش المسنوع من المباني لمدة يوم محمولا على الفورمة، وبعد مرور حوالي يوم يتم فك الفورمة ومن بعدها يصبح العقد او الارج المصنوع من المباني جاهزا لاعمال البياض او مراحل التشطيب التالية. 

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة