الديكور فن لا يمكنك التخلي عنه

ليست هناك تعليقات
الديكور. سمعنا كثيرا بهذه الكلمة وقرأنا عنها وعن شروحاتها ومع دخولنا في عصر التطور والحداثة زاد صخب هذه الكلمة وتسابق المهندسون في الابداع في هذا المجال وفيما شاهدت واستدركت من حولي وجدت انه عبارة عن فن تحويل الغرف من حيز فارغ الى عالم مملوء بالاشياء التي تريح البصر والروح وتحقق السعادة الداخلية التي تشمل على العيش في مكان جميل مؤمن بالاشياء التي تخدم راحة الانسان، فضلا عن ابتكار لكل ما هو جديد ومميز من التصاميم التي تشتمل على كل ما يملئ الغرفة من اثاث سواء كانت غرفة منزل او مكتب او مدرسة والخ. فالديكور هو تفنن في تحويل الخيال الملون الى شيئ ملموس وزاهي .

الديكور وانطباعاته على جمال بيتك

وغالبا ما يكون الديكور انعكاس لذوق وتفكير المستخدم فإن جئنا الى اللون فهو يعكس نفسيته وطباعه فيشير اللون الاسود مثلا الى الانطواء اوالرهبة والهيبة وغالبا ما يكثر استخدام هذا اللون في مكاتب الاشخاص المهمين. فمثلا في يقول الكاتب والمؤلف إيان سانسوم " ان الأثاث يحوي على العديد من ملامح هويتنا ومن نكون وما نعتقده عن أنفسنا وكل جزء منه يعكس جانبا من حياتنا".


فالسرير يتحدث عن الحياة العاطفية والجسد والراحة أما الخزائن والصناديق فتضم أسرارنا وذكرياتنا، في حين تشير الطاولات إلى دعوتنا للتشارك والحوار مع الاخر.
وبشكل عام فإن الديكور ليس مبني على اسس ثابتة فهو يعتمد بشكل اكبر على التفكير والخيال المتميز وتنسيق وتناغم بين الاشياء من أوراق جدران واسقف وطاولات ومكاتب وغيرها من الحاجيات .ولتشكيل ديكور ناجح يجب علينا الاخذ بعين الاعتبار عدة من المفاهيم المتعلقة باللون والشكل والتناسق وامكانية الاستخدام وضرورتها ودمجمهم في علاقات ممتعة ومفيدة تجلب الراحة النفسية والبصرية والعاطفية.
ومن النصائح التي قد تفيدك في خلق تصاميم مميزة ومريحة لك من مختلف الجوانب سواء كانت من الناحية النفسية او الخدمية او من حيث صعوبة وسهولة التظيف والنقل ما اكتبه لك في السطور الاتية:
1 - انصحك بالابتعاد عن الاثاث الكبير جدا ، حيث يقتل مساحات كبيرة من الغرفة بدون فائدة والافضل ان تتجهي الى الاثاث المتعدد الاستخدام فهو مريح جدا ويقدم لك الكثير من الخدمات.
2 – حاولي قدر الامكان أن تختاري الالوان بما يناسب كل غرفة من حيث الطبيعة والغرض. واليك نقاط مهمة تساعدك في اختيار الالوان لاجزاء بيتك المختلفة:
- ديكور غرفة الجلوس: استخدمي اللون الاخضر مثلا فهو يعتبر لون الحياة، حيث يهدئ النفس و يدخل الأمل والطمأنينة على نفس الفرد .
- ديكورغرفة النوم: يمكنك اختيار اللون الابيض مع لون خفيف فاللون الابيض يعزز مشاعر الهدوء والسلام والسعادة. او يمكنك استخدام الوردي حيث ان له دور في إرخاء العضلات ويضفي جوا رومنسيا على الغرفة
- ديكور غرفة الدراسة الخاصة بك او باطفالك: عليكي بإضفاء اللون الاحمر فهو يساعد في التخلص من الخمول والكسل والإحساس بالإجهاد والميل للنوم فهو بشكل عام لون مخفز للنشاط. كما يمكنك استخدام اللون النيلي حيث يعمل على انعاش حالة التأمل لدي الفرد وتعزيز الإبداع. كما يساعد في التواصل الداخلي ويقوي التفكير الإبداعي .
3 - الميل الى استخدام الاشياء الطبيعية في الديكور. فإذا اردتي مثلا ان تجعلي بيتك يميل إلى التصميم البحري فيمكنك الاستغناء عن الرسومات الى حد ما واختيار أشياء بحرية طبيعية من أحجار وأصداف وهياكل .
4 – سيدتي، يمكنك ايضا ان تقومي بفكرة مبتكرة خلال فصل الشتاء في غرفة الجلوس مثلا فتقومي بحياكة بعض الاغطية بشكل يدوي لتغطية بعض الاشياء كالمزهريات او وسائد الاريكة.
5 - يمكنك استغلال الغرف ذات المساحات الكبيرة لتؤدي وظيفتين في وقت واحد ( كالجلوس والطعام مثلا او المعيشة والمكتب المنزلي) .



واخيرا سيدتي انصحك بعدم الاكثار من الاثاث الغير مفيد فوجود عدد كبير من الاشياء في الغرفة يفقدها هيبتها ومن ناحية اخرى يزيد عليكي أعمال التنظيف المنزلي.
الموضوع من كتابة nouran sayed issa

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة