حلول لبعض المشاكل في اعمال البياض ( اللياسة )

ليست هناك تعليقات
تعتبر المشاكل في اعمال البياض ( اللياسة ) من اكثر المشاكل التي يعاني منها الغالب الاعظم من اصحاب المنازل لى مختلف المستويات. وتتنوع وتختلف المشاكل في اعمال البياض من حيث السبب والحالة وطرق المعالجة التى تناسب كل نوع. اليوم اناقش معك احد اهم واشهر المشاكل الخاصة باعمال البياض وهو تمليح او تآكل طبقة البياض ( اللياسة ) بسبب رشح المياة او الرطوبة في الادوار الارضية او على الاسطح.

حلول لبعض المشاكل في اعمال البياض ( اللياسة )

مشاكل اعمال البياض ( اللياسة ) بسبب الاملاح او الرطوبة

عادة ما تلاحظ في الجزء السفلي ( نصف متر فوق ارضية الدور الارضي او الرصيف ) ظهور علامات وحدود بيضاء على سطح الحائط يصاحبها تكون بلورات من الملح على الحائط، الامر الذي يتحول فيما بعد ( ما لم يتم علاجه ) الى تأخر طبقة البياض وانهيار طبقة التشطيب وظهور الطوب او الخرسانة الموجودة اسفل البياض. تحدث هذه المشكلة في الدور الارضي وفي المناطق القريبة من الحمامات وخطوط الصرف او في الاسطح في حال تجمع مياة على السطح بسبب الامطار او غير ذلك.
اسباب تمليح وتأكل طبقة البياض
تحدث هذه المشكلة عادة عندما تتشرب طبقة البياض بكمية من الماء الذي يحتوى نسبة من الاملاح، هذا الماء المالح يصل الى طبقة البياض إما بفعل الرطوبة والرشح الموجود في الارضية المحيطة او في حالة حدوث تسريب ورشح بأحد الحمامات القريبة منه. حيث تعمل الاملاح على تأكل الاسمنت والمواد الرابطة في طبقة البياض، الامر الذي يؤدي الى انهيار وسقوط طبقة البياض. ولا تكمن الخطورة في تآكل طبقة البياض فقط بل تكمن في تأكل المباني او الخرسانة الموجودة خلفها خاصة في حالة حدوث التسريب او الرشح من داخل المبنى. 

طريقة الحل او علاج طبقات البياض بسبب الاملاح

- في حال حدوث الرشح من الداخل: لابد من مراجعة عزل الحمامات والتأكيد على عدم حدوث تسريب من الداخل الى الخارج ويتم ذلك عن طريق اعادة اختبار الحمام وضبط اعمال العزل به.
- في حالة حدوث الرشح او الاملاح بسبب رطوبة الارضيات المحيطة: يتم الكشف عن منطقة الضعف في الحائط ثم يتم معالجة الارضية عن طريق عمل طبقة من الخرسانة في الارضية فوق طبقة من المشمع العازل لطرد الرطوبة والتخلص من الاتربة والاملاح الطينية التي قد تلتصق بالحائط.
- في حالة حدوث الرشح في الاسطح: يتم التخلص من نقاط الضعف الموجودة في عزل الاسطح من خلال اعادة عزل المناطق المحيطة بالاجزاء التالفة من اعمال البياض.

طريقة عمل ترميمات البياض بسبب الاملاح



- في جميع الاحوال، طالما حدث تمليح لطبقة البياض فيجب ازالة كامل طبقة البياض التالفة. وتتم الازالة عن طريق تقشير هذه الطبقة بأجنة تكسير ذات سن مستطيل وبطريقة لا تحدث تلفيات حولها.
- يتم التكسير حتى الوصول الى طبقة البياض السليمة او حوائط او الخرسانة والتأكد من سلامة الجزء المتبقي.
- يتم معالجة المباني او الخرسانة التى تظهر خلف البياض في حال وجود تدهور او تلف كبير بها.
- يتم عزل المباني او الخرسانة بمواد عازلة مناسبة كيمياوية او بيتومينية لتأكيد منع نفازية الماء منها.
- ثم يتم عمل طبقة بياض جديدة بالطريقة التقليدية من طرطشة ثم ملو بالمونة مع مراعاة استخدام مادة الاديبوند لعمل ترابط بين طبقة البياض الجديدة والبياض المحيط بها. 



- تعالج طبقة البياض كالطريقة التقليدية من رش بالماء لمدة 5 ايام على الاقل ثم يتم تشطيبها ودهانها بمادة التشطيب الموجودة على باقي الحائط بعد تمام جفاف طبقة البياض.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة