تشطيب السلالم بالحجر الهاشمي (Sandstone)

ليست هناك تعليقات
نعرف ان الحجر الهاشمي يعتبر خامة تشطيب رائعة الجمال وجيدة التوظيف في تشطيب الواجهات. ولكن ان يستخدم الحجر الهاشمى او الساندستون في تشطيب السلالم فهذه قد لا يعرفها الكثيرين. وفي الحقيقة لما اظهره السندستون من كفاءة وجودة فضلا عن جمال المظهر في تشطيبات السلالم فقد اصبح واحد من الخامات الحديثة الواشعة الانتشار في تشطيب السلالم.

الحجر الهاشمي او الساندستون وتشطيب السلالم

لا يوجد فارق جوهري في طريقة تركيب السلالم بواسطة الساندستون او الحجر الهاشمي، فالخطوات المتبعه عند تركيب سلم داخلي او خارجي بالرخام او الجرانيت هي نفس الخطوات التي يتم تشطيب السلم فيها بواسطة الحجر الطبيعي ( الساندستون). والاختلاف الوحيد هو كون قطع الساندستون او الحجر الطبيعي ( الهاشمي) تكون بمقاسات اصغر من مقاسات الرخام او الجرانيت. حيث يتم تركيب الدرجة الواحدة من عندة قطع من الساندستون او الحجر الطبيعي، وهو ما يضفي على السلم بعد التشطيب مظهرا جماليا مميزا. بعكس الدرج الرخام او الجرانيت، فعادة غير مقبول ان تكون الدرجة على قطعتين او اكثر.




مميزات الحجر الطبيعي ( الهاشمي) في تشطيب السلالم

حقيقة ثابته ان الميزة الخاصة بالناحية الجمالية تكون عالية جدا، فمظهر الحجر الطبيعي يوحي بكثير من الفخامة والقيمة. فضلا عن سهولة التشكيل والتشغيل. اضف الى ذلك انخفاض التكاليف وسهولة الصيانة في حال وجود اي كسر او تلف بسبب الاستخدام او العمر. والميزة الاخرى التي يمتاز بها الحجر هو قوة تحمله للبري وامتصاص الصدمات والحرارة. فليس من السهل ابدا تكسير درجة من الساند ستون او الحجر الطبيعي بعد انتهاء التركيب نظرا لانها خامة طرية وليست قاسية كالرخام او الجرانيت مما يجنبها الكسر او الشروخ. اضف الى ذلك قدرة الحجر الهاشمى على امتصاص درجة الحرارة وتلطيب الجو المحيط به.
طريقة تشطيب السلم بواسطة الحجر الطبيعي ( الهاشمي)
كما قلنا سابقا، طريقة التركيب عادية كما هو الحال في التشطيب بالرخام، ولكن تبقى امور مهمة يجب ان تؤخذ في الاعتبار اوجزها لك هنا:

1 – يتم حساب تقسيط السلم جيدا قائمة ونائمة والمقاسات المطلوبة.
2 –يمكن تركيب الدرج بمونة الاسمنت العادية ولكن يفضل ان يتم بياض القوائم ثم لصق القوائم الساندستون.
3 – يتم تركيب كل الدرج اولا نوائم فقط مع ضرورة ضبط خط اللحامات ما بين البلاطة والاخرى.
4 - يفضل ان يتم بياض القوائم مع عمل حساب قيمة سمك القائمة الساندستون وقيمة الرفرفة او الانف.
5 – يتم سقية اللحامات بين بلاطات الحجر الطبيعي او الهاشمى باكسيد واسمنت بنفس درجة لون الحجر ( بيج رملي).

ملحوظات هامة

- فني الرخام او البلاط هو من يقوم بتركيب الحجر الطبيعي ( الهاشمى).
- يمكن استبدال القوائم بالسيراميك او الازمالدو بدلا من الحجر لاضفاء مزيدا من الجمال والتنويع كما في الصورة التالية.


- عادة ما يكون الاستخدام الامثل للحجر الطبيعي او الهاشمى في تشطيب السلالم الخارجية كسلم المدخل او سلالم فروق المناسيب في اللاندسكيب او الحديقة.
- يمكن صنفرة وتلميع الدرج بعد انتهاء التركيب والسقية كما يتم كسر الاحرف او لف سمك النائمة نصف دائرة. كما يمكن ان يترك -- الحجر الطبيعي ( الهاشمي) كما هو بدون صنفرة او تشطيب.
- يتم تركيب النوائم من حجر طبيعي سمك 4 – 5 سم بينما القوائم من حجر سمك 2 سم.
وفي خدمتكم في حال وجود استفسار بخصوص تشطيب السلالم بواسطة الحجر الطبيعي ( الساندستون) 

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة