نصائح هامة عند تركيب السيراميك

هناك 8 تعليقات

يعتبر السيراميك من اكثر المواد والخامات انتشارنا في التشطيب فهو بانواعه يغطي كافة مستويات المجتمعات اقتصاديا حيث يوجد انواع رخيصه منه لا يتعدي سعرها الـ25 جنية ومنها ما يصل سعره اكثر من 175 جنيه للمتر الواحد .

  • كما تتنوع استخداماته واستطاع مطوروا صناعته ومصمميه من جعله منافسا قويا لكافه انواع خامات التشطيب الاخري , فحين تبحث عن اماكن استخدام السيراميك في التشطيب تجدها موجوده في كل مكان من ارضيات لحوائط ليست في الحمامات والمطابخ فحسب بل وفي غرف الطعام واماكن المعيشة .
  • كما تنوعت خاماته من وطرق تشطيبه فتجد منه اللامع والنصف لامع والخشن والمشابه للخشب او الباركيه ليجعل من نفسه منافسا قوي لكل الخامات .

وقد خصصنا مقاله كامله السيراميك في الديكور من البداية للنهاية نشرح فيها اوجه استخدام السيراميك في كافه ارجاء المنزل , واليوم اردت ان اناقش معكم بعض النقاط المهمه عند اختيار السيراميك وتركيبه من واقع الخبرات التي مرت بنا وساحاول ان الخصها في نقاط محدده لتكون واضحه ومفيده لكم .

1 - اختيار النوع :-

يجب دراسه نوع السيراميك المستخدم بعنايه فائقة واقصد النوع الماركه والمقاس واللون وملمس بلاطه السيراميك , والمقصود بالماركه اي الشركة المنتجه ومدي سمعتها في السوق ودرجه الفرز للبلاط هل هو فرز اول ام لا , اما المقاس فهو دراسه مقاس البلاطه ومدي ملائمته للمساحه التي سيتم تركيبه فيها فالمساحات الواسعه يفضل ان تكون البلاطات كبيره بينما المساحات الصغيرة لا ينصح فيها بالبلاطات الكبيره ,.
اما درجه اللون فيجب ان تؤخذ بالصورة التي تتناسب مع الوان الدهانات والفرش ويفضل اختيار الالوان التي تعطي اختيارات اكثر في الوان الدهانات والفرش ( البني بدرجاته والابيض بدرجاته ) .
اما الملمس فيقصد به هل البلاطه شديده النعومه ام مطلوب ان تكون خشنه تمنع الانزلاق ام الوسط بينهما مع العلم ان كل درجه ملمس تناسب في مكان ولا تناسب في مكان اخر .

2 - اختيار فني التركيب :-

عاده ما تقابلنا صعوبه في هذا الموضوع خاصة اذا كانت هذه تجربتنا الاولي في هذا المجال ولتفاديها ننصح بسؤال الاقارب والمعارف والاخذ بتجاربهم الجيده , حتي الوصول لفني جيد السمعه والصنعه , يتم الاتفاق معه علي سعر المتر كما هو جاري في السوق ( بعد السؤال عنه من اكثر من جهه ) ولا مانع من مقابله اكثر من فني والحصول علي سعر منه ومعرفة الاماكن التي قام بتشطيبها حتي الاستقرار علي افضلهم .
 اما اذا كان التعامل مع احد المهندسين المسئولين عن العمل فيجب التاكيد علي جوده العمل والاتفاق علي تفاصيل التركيب من حيث المنسوب واللحامات ونقاط البدايه في التركيب وغيره من الامور المهمه .
3 - لا تبدأ التركيب حتي تتأكد من انتهاء كافه اعمال التمديدات الكهربيه والصحية بصورة تامه , ويفضل ان تكون الدهانات قد وصلت لمرحلة البطانه قبل تركيب السيراميك .
لا تبدأ الا بعد انتهاء تركيب حلوق النجاره من ابواب وشبابيك وانتهاء كافة المرمات التي قد تطرأ علي الاعمال .
4 - عند البدء في التركيب  حدد منسوب التشطيب  ( الشيرب ) وراجعه جيدا مع علب الكهرباء والابواب والشبابيك كي لا تحدث اخطاء في نقله او قرائته .
5 - عند  البدء في التركيب حدد نقطه بدايه البلاطات السليمه هلي هي عند المدخل واجزاء البلاطه عند الجانب الاخر ام ستبدأ من المنتصف علي ان تكون الغلايق ( اجزاء البلاطه ) متساويه عند الجدران .

6 - عند البدأ حدد العراميس التي تريدها بين البلاطات  وعاده ما تكون 2مم وشدد علي ان يتم التركيب باستخدام صلايب بلاستيكيه بسمك 22مم حتي لا تضيع استقامة الخطوط , مع ملاحظه ان بلاطات السيراميك ذات الوجه الخشن يفضل ان تكون العراميس كبيره لا تقل عن نصف سنتيمتر وتكون السقيه باكسيد حسب اللون المفضل والذي يتماشي مع لون البلاطات .
7 - عند التركيب حدد اذا كانت الارضيه ستكون مستويه ام بها نسبه ميل مع الاتفاق علي درجه واتجاه الميل .
8 - عند بدا التركيب تاكد ان طبقة الردم اسفل البلاطات لا تتجاوز الـ 10 سم ومن رمال نظيفه واذا زادت طبقة الردم عن ذلك اضف لها نسبة من الاسمنت تقلب مع طبقة الردم .
9 - يستمر الفني في التركيب ومن وقت لاخر تابع اعماله وانتقد اي شيئ لا يعجبك , وهذا الفعل يجعل فني التركيب اكثر تركيزا ودقة في تنفيذ الاعمال .
10 - بعد انتهاء تركيب الارضيه يتم نظافتها ومنع اي شخص من المرور عليها وترش بالماء للنظافه .
11- يمكن في اليوم التالي دخول فني البياض لعمل اي تقطيبات ومرمات في اسفال الحوائط  .
12 - يتم تركيب الوزر اذا كان من نفس بلاطه الارضية او من الخشب او خلافة .
13 - يراعي عند سقية الارضيات ان تغسل جيدا وتفرغ العراميس تماما من الاتربه ثم تتم السقية بالاسمنت الابيض او اكاسيد الالوان حسب الاتفاق .
ملحوظه هامه :-
في حاله عمل سجادات او كنارات او براويز في الارضيات يجب الاهتمام بتحديد السجاده اولا وضبطها بصوره جيده جدا بحيث تكون البلاطات من حولها متماثله ويكون كل ربع فيها صورة الربع الاخر قبل البدء في التركيب .
كما يفضل تركيب السجاده من وسطها اولا ثم تتبع باقي الاعمال من بعدها .
كانت هذه بعض الملاحظات والنصائح الخاصة بتركيب السيراميك .
اتمني ان تكونوا قد استفدتم .
من فضلك شارك برايك واترك تعليقك قبل ان ترحل 
تحياتي مدونة جمال بيتك

هناك 8 تعليقات :

  1. يا سلام عليك كلام في محلة
    مشكورين على هذه المعلومات القيّمة

    ردحذف
  2. تحياتى

    بس فنى تركيب السرميك لا يفقك تركيزه غير من كثرة الاسئله حوله

    ردحذف
  3. الفني البارع لا يعطي نفسه فرصة للخطأ بالمراجعة كل مساحة بالخيط للاستقامة وبالميزان لضبط الميزانية

    ردحذف

موضوعات مهمة