اسباب ظهور الشروخ الدقيقة علي السطح الخرساني

هناك تعليقان (2)
اليوم سنتكلم عن موضوع يعتبر ظاهرة واسعة الانتشار في مجال الاسقف الخرسانية ويسبب كثيرا من القلق والريبة من سلامة الخرسانة والاسقف هذا الموضوع هو ظهور شروخ شعرية دقيقة منتشرة بطريقة عشوائية علي السطح الخرساني , وتبدا في الظهور حين يبدأ السطح الخرساني في الجفاف وقد ناقش الكثير من المتخصصين اسباب وطرق علاج هذه الشروخ وتم ارجاع حدوثها للاسباب الاتية :-
1-وقت الصب
حيث يتسبب الصب في الاجواء الحاره في سرعة تبخر الماء من الطبقه السطحيه للخرسانه وبالتالي قلة ماء الخلطه لهذه الطبقه مما يسبب ظهور التشققات علي سطح الخرسانة .
ويبقي الحل الانسب لهذا السبب ان يتم اختيار توقيت مناسب للصب ويفضل باكرا جدا علي ان يتم وقف الصب عند ارتفاع درجات الحرارة ويستكمل بعد الغروب , او يتم تغطية السقف بعد صبه بخيش مبلول لمنع التبخر السريع للمياة .
2- نسبة الخلط للسمنت والركام
حيث ان زيادة نسبة الاسمنت تولد حراره اضافيه تسرع من تبخر الماء وبالتالي تسبب التشققات  .والعلاج في ضبط معايرة تصميم الخلطة وضبط نسب مكونات الخرسانة .
3- نسبة الماء في الخلطه
عندما تزيد نسبة الماء في الخرسانة عن المعدل المطلوب فانها تأخذ حجما اكبر من الضروري في كمية الخرسانة , وبعد تبخرها تترك مكانها ليسبب فراغات كبيره تسبب التشققات , ويجب ضبط نسبة الماء بشده لانها عامل رئيسي في كل مشاكل الخرسانة ان لم تضبط .
4- قيمة الغطاء للحديد (cover )  
اذا كان الغطاء الخرساني قليل فسوف تظهر تشققات قريبه من الحديد المستعمل للتسليح بعد شك الخرسانة .
5 - سوء استخدام الهزاز الميكانيكي 
حيث تم هز ( رج ) الخرسانة بطريقة غير سليمة ينتج عنها انفصال حبيبي في الخرسانة وتجمع الماء علي السطح بطريقة زائده تنتج عنه الشروخ بعد شك الخرسانة .
6 - سوء قد الخرسانة ودمكها 
ينتج عنه مشاكل كثيرة تعتبر الشروخ احدها ويجب التنبيه بضرورة قد الخرسانة ودمكها عن طريق فنيي الفرمجه .
 ويبقي اخيرا طريقة التعامل مع هذه الشروخ في حال حدوثها لايا من الاسباب السابقة حيث يتم  للتخلص من هذه التشققات باعادة صقلها اي تخشينها قبل الجفاف ولاكثر من مره وكذلك الصب في درجات حراريه مناسبه او استعمال التبريد للخلطه خلال الصب وذلك باستعمال الثلج في الخلطه او استعمال المضافات .
كانت هذه مناقشه بسيطة لاسباب الشروخ الشعرية الدقيقة في الاسطح الخرسانية بعد الصب .
اتمني ان تكونوا قد استفدتم .
     من فضلك شارك برأيك واترك تعليقك قبل ان ترحل .
        تحياتي مدونة جمال بيتك

هناك تعليقان (2) :

موضوعات مهمة