اخطاء في المباني يجب ان تتجنبها

هناك تعليق واحد
هناك بعض الاخطاء التي تحدث دون قصد اثناء تنفيذ اعمال المباني اما بقصد التوفير او عدم المعرفة تجعل اعمال المباني بصورة غير دقيقة وتتسبب في الكثير من المشاكل والتكاليف لاصلاحها .
من خلال خبرات التنفيذ اليكم بعض الاخطاء التي تحدث كي نتجنبها جميعا .
1 - عدم دراسة الرسومات الهندسية جيدا ومطابقة الرسومات للطبيعة للتأكد من عدم وجود فروق بينهما واخذ الوقت والاجراء المناسب للوصول للحلول لما قد يكون من فروق بين الاثنين ( الرسومات والواقع ) .

2 - الاختيار الخاطي لمورد الطوب , حيث نميل احيانا الي قبول المورد الارخص في السعر ناسين عنصر الجودة في الطوب من حيث الخامة ودقة المقاسات .
3 - عدم استلام الطوب بصورة سليمة , حيث يكون عمال النقل والتشوين في عجلة من امرهم فلا يتم تشوين الطوب ورصه بصورة سليمة تسمح بحصرة وتحافظ عليه بدون هوالك .
4 - تشوين الطوب في رصات عالية لتوفير المساحة وتسهيل مهمة عمال التشوين مما ينتج عنه هوالك كثيرة عند النقل والتشوين لفني البناء .
5 - عدم اختيار طريقة التشوين داخل المبني لفني البناء بطريقة سليمة سواء كان التشوين بالونش او الرافعة او يدوي , يؤدي الي هوالك كثيرة في الطوب او اعادة نقل الطوب مرة اخري بسبب تشوينه مكان الحوائط التي سيتم بناؤها .
6 - التشوين الخاطي في مكان واحد مما يسبب حمل عالي علي بلاطة السقف الخرساني .
7 - عدم رش الطوب بالماء ورش الخرسانة او الارضية قبل بناء اول مدماك , مما يؤدي الي انفصال المباني عن الخرسانة اسفلها بفاصل ترابي يقلل من كفاءة اعمال البناء .
8 - عدم قد واسترباع الغرف والمساحات و مطابقتها للرسومات 
9 - عدم ترك قيمة خلوص حوالي 2 سم من كل جهة في الفتحات لزوم اعمال البياض والنجارة .
10 - عدم التنبية علي فني البناء بضرورة التنويع بين المدماك القدية والشناوي  المدماك الروس والبدن ) طبقا لاصول البناء  فيحدث عدم ترابط المباني بطريقة تضمن جودة الاعمال .
11 - عدم مراجعة القد مع  الكمر مما ينتج عنه مشاكل عند انتهاء مباني الحائط تتسبب في اعمال تكسير او زيادة سمك طبقة البياض .
12 - عدم استلام وزنات الحوائط افقيا ورأسيا بصفة منتظمة والارتكان الي الثقة في فني البناء , من الممكن ان تنتج عنه مشاكل لا حصر لها في اعمال البياض وبلاط الارضيات .
13 - عدم صب الاعتاب الخاصة بالابواب والشبابيك بصورة سليمة وبطول اكبر من الفتحة بمسافة تحميل جيدة تضمن سلامة ومتانة العتية وقدرتها علي تحمل المباني فوقها .
14 - عدم الاهتمام بوزن النواصي والاكتاب وحدود الفتحات , ينتج عنها مشاكل في البياض ومشاكل في تركيب النجارة .
15 - عاد الاهتمام بتملية العراميس جيدا , ينتج عنه ضعف المباني وتسويس وضعف في طبقة الطرطشة والبياض .
16 - عدم الربط الجيد ( تشحيط المباني ) مع الكمر والبلاطات , ينتج عنه ضعف في متانة الحوائط  .
17 - عدم ترك طرف رباط او عمل طرف رباط عند اجراء اي تعديل مما ينتج عنه انفصال بين الحوائط الجديدة والقديمة ويتسبب في شروخ ومشاكل في البياض وضعف متانة وعمر المباني .
18 - واخيرا عدم الاهتمام برش المباني بومعالجتها بالمياة لمدة زمنية كافية ( لا تقل عن 5 ايام ) , ينتج عنه ضعف طبقة المونة وتأكلها مع الوقت لعدم وصول الاسمنت لصلابته بسبب عدم الرش والمعالجه .
كانت هذه اهم الاخطاء التي تحدث اثناء تنفيذ اعمال المباني .
اتمني ان تكونوا قد استفدتم ...
من فضلك شارك برأيك واترك تعليقك قبل ان ترحل .
تحياتي مدونة جمال بيتك

هناك تعليق واحد :

موضوعات مهمة