اعمال الحفر وتنزيل تربة الاحلال لحمام السباحة

ليست هناك تعليقات
تحدثنا في مقالات سابقة عن تحديد مناسيب حفر اجزاء حمام السباحة من جسم الحمام حساب منسوب حفر حمام السباحة الي الجاكوزي والبار الملحقين به بالاضافة الي تحديد منسوب غرفة الماكينات وخزان التعويض ,واليوم سنبدأ اولي مراحل تنفيذ حمام السباحة وهذه المراحل هي التخطيط والحفر وتنزيل طبقات الاحلال علي ان نستكمل باقي المراحل في مرات قادمة .

  • اولا مرحلة التخطيط والتوقيع المساحي :-


وتشمل عملية التخطيط والتوقيع المساحي امرين مهمين هما بالترتيب كالاتي :-
1 - مرحلة التخطيط الاولي :-

وفيها يقوم طاقم المساحة بتخطيط عام لحمام المساحة وربطه بما يجاورة من منشات ومباني وهي تكون غير دقيقة بنسبة 100% وتتم بغرض مطابقة اللوحات والرسومات للواقع واستكشاف اي موانع او عوائق قد تقابل عملية التنفيذ .

بعد عملية التخطيط والرفع المساحي يقوم المهندس المسئول بحساب كميات الحفر والردم المتوقعة ومعرفة اعماق الحفر التي سوف يصل اليها علاوة علي استكشاف الموقع لحل اي مشاكل قد تصادفة كتمديدات صرف او تغذية او كهرباء في موقع حمام السباحة او عدم مطابقة طبيعة الموقع للرسومات .
2 - مرحلة التوقيع المساحي الدقيق :-
وفيها يتم توقيع محاور حمام السباحة باحداثياته الدقيقه وربطة بنقاط ثابته , تتم هذه العملية بعد التأكد من زوال اي موانع تكون قد صادفت الموقع قبل التنفيذ , في عملية التوقيع المساحي يضاف للابعاد الفعلية مالا يقل عن متر رفرفة  من جميع الجهات مع اخذ نقاط ربط خارجية يتم تأمينها جيدا لاستخدامها في اعادة التوقيع لباقي مراحل التنفيذ .

  • مرحلة الحفر :-

  • بعد انتهاء اعمال الدراسة المكتبيه والميدانية للموقع نكون قد وصلنا لنوع المعدة المناسبه للحفر سواء كانت حفار او لوادر مع توفير كميات الاحلال اللازمة للردم مع توفير مضخات سحب في حالة احتمال الوصول لمنسوب المياة الجوفية او كان الحمام قريبا من سطح البحر .
  • يتم تنسيق الموقع بصورة جيده بحيث لا تتعارض اعمال تشوين الاحلال مع اعمال الحفر كما يقوم الفني بتحديد الرام اللازم لنزول المعدات والاحلال والخرسانات للاساسات .
  • تبدا عملية الحفر مع تواجد فني المساحة بصفة مستمرة لمتابعة مناسيب الحفر وحساب كميات الحفر التي خرجت من الحمام , وتستمر عملية الحفر حتي الوصول الي المناسيب المحدده من قبل المهندس المسئول ( كما ذكرنا في التدوينات السابقه الخاصه بحمام السباحة ) .
  • بعد انتهاء اعمال الحفر يقوم فني المساحة باستلام ومراجعة المناسيب , كما يتم تركيب طلمبات سحب المياة وعمل حفرة خارجيه لها بعيدا عن الحمام في حالة الوصول للمياة الجوفيه .
  • مرحلة تنزيل طبقات الاحلال :-
  • وفيها يتم تنزيل الاحلال باللودر حتي الوصول الي المنسوب المطلوب بالسمك المطلوب ( 75 سم كما ذكرنا ما لم تنص اللوحات علي سمك معين ) .
  • يتم دك الاحلال بمعدة ثقيله ( الهراس ) مع متابعة فني المساحة للمناسيب والمحاور مع التدقيق علي تشغيل الاهتزاز جيدا في الهراس للوصول لاعلي درجة دمك .
  • عند هذه المرحلة نكون قد انتهينا من اعمال الحفر وتنزيل طبقات الاحلال ويصبح الموقع جاهزا لاعمال الخرسانات , وهو ما سنتحدث عنه في مرات قادمه ( ان شاء الله ) .
اتمني ان تكونوا قد استفدتم ..
من فضلك شارك برايك واترك تعليقك قبل ان ترحل ..
تحياتي 

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة