نصائح هامه عند شراء الارض لبناء المنزل

ليست هناك تعليقات
اليوم اردت ان اتحدث معكم عن بعض النقاط المهمه عند قرارك تخطيط منزلك او قطعة ارض تقوم بتخطيطها لك او للغير , واناقش معكم بعض النصائح الهامه من واقع خبرتي في هذا المجال والمشاكل والمواقف التي تعرضت لها وسوف الخصها في ثلاث محاور اساسية هي :-
1 - مرحلة اختيار الارض والموقع الموجوده به .
2 - مرحلة التخطيط  .

3 - مرحلة التجهيز للتنفيذ  .
سنناقش هنا الامحور الاول ونستكمل الباقي في تدوينات اخري ( ان شاء الله ) .
اولا مرحلة اختيار الارض وموقعها .:_
اليك بعض النقاط الواجب ان تأخذها في الاعتبار واهمها ما يلي :-
1 - التأكد من طبيعة المنطقة التي تعتزم الشراء بها , هل هي مأهولة بالسكان وان امكن التعرف علي الجيران لها ومدي طبيعتهم وملائمتهم لك , فحتما طبيعة الجار ستؤثر عليك سلبا او ايجابا فلا تهمل هذه النقطة .
2 - التأكد من قرب المرافق والخدمات منها والمسافة اللازمة للوصول اليها , واهمها علي الاطلاق المدارس والمستشفيات والمخابز والمحال التجارية والمرافق الخدمية الاخري , موقع منزلك من هذه الخدمات سواء بالقرب او البعد سيؤثر بشكل اساسي علي علي راحتك انت وافراد اسرتك .
3 - تأكد من ان المساحة التي تعتزم شراؤها هي ما تتمناه وتحلم ان يفي بغرض المنزل الذي تحلم به , بمعني اخر يا تضع احتمال الندم علي صغر المساحة فتضطر الي تقديك تنازلات عند التخطيط والتنفيذ تندم عليها وتشتكي من مشاكلها زمن طويل , ولا تشتري مساحة اكبر مما تتمني فتجد نفسك دفعت مبلغا اكبر مما يؤثر علي المراحل التاليه لشراء الارض .
4 -  تأكد من ان اوراق قطعة الارض سليمة ولا توجد عليها اي منازعات او حجوزات او رهونات ويفضل ان يكون البائع معروف او الوسيط لك علاقة جيده به .
5 - ضع تصورا لما تريده قبل الشراء بمعني معرفة الهدف والخطط المستقبليه يحدد مساحة وموقع قطعة الارض هل هي بهدف السكن ام الاستثمار ام خليط بين الاثنين , فالارض التي سيقام عليها فيلا غير الارض التي سيقام عليها عمارة سكنية غير تلك التي سوف تقام بها مشاريع تجارية .
6 - طبيعة الارض التي تنوي شراؤها هل هي تربة زراعية ام علي مخلفات ردم ام تربة صخرية او رملية , قريبه من مجاري مياه ام بعيده عنها , كل هذا يوثر علي الانشاء وطبيعة المبني وتكلفة وثمن الارض التي تنوي شراؤها .
7 - واخيرا عرض الشارع والارتفاعات المسموح بالترخيص لها , ووصول المرافق من كهرباء ومياه وشبكات صرف هل هي موجوده ويمكن توصيلها في وقت التنفيذ ام ستتم مستقبلا , مدي الوقت والجهدد اللازمان لتوصيلها .
كانت هذه اهم الملاحظات التي يجب ان تراعيها عند اختيارك وشرؤك لقطعة ارض .
اتمني ان تكونوا قد استفدتم .
من فضلك اترك تعليقك وشارك برايك قبل ان ترحل .
تحياتي مدونة جمال بيتك


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة