الرخام وبعض الملاحظات الهامة في الاستلام

هناك 4 تعليقات
اليوم اردت ان اتكلم معكم عن بعض ملاحظاتي من خلال خبرات التعامل مع الانواع المختلفة من الرخام سواء في مراحل التوريد والتركيب او التشطيب والمعالجة .
وسوف الخص هذه الملاحظات في مراحل ترتيبها من بداية اعمال الرخام الي نهايتها بالاستخدام فيما يلي :-

  • اولا الاختيار والاعتماد :-

  • احرص اذا كنت المالك علي اختيار نوع الرخام حسب ثمنه ولونه ومقاساته التي تود ان تكون بمنزلك حسب الرسومات او الاتفاق كما يجب ان تعتمد عينه رخام بعينها يلتزم المقاول المورد والمنفذ علي اعطاؤك كل اعمال الرخام بنفس درجه العينة المعتمدة منك وكن صارما بالتنبيه علي رفض اي اعمال غير مطابقه للعينه , ذلك لان نوع الرخام الواحد به درجات متفاوتة جدا من الالوان كما توجد انواع بها الكثير من العيوب التي يجدب ان تكون حذرا منها وتتجنبها باعتماد عينه لما تطلبه من رخام .
 
  • اذا كنت المنفذ او المورد كن دقيقا في اعتماد العينه واحصل علي توقيع المسئول علي عن التوصيف (سواء المالك او من يمثله ) ويكون توقيعا كتابيا علي نفس العينة المعتمده ويفضل ان يكون التوقيع علي قطعتين احداهما للمنفذ والاخري للمورد كي يلتزم كلاهما بالتوريد والاستلام للتنفيذ .
  • ثانيا مرحلة التوريد :-

  • يختلف الاستلام حسب نوع الرخام و مقاساته فبعض انواع الرخام يكون بها تجازيع طبيعيه في حجر الرخام نفسه ( مثل رخام الكراره و البريشيا وغيرهم )  

ممايستلزم ان يتم ترقيم البلاطات المورده بحيث تعطي عند تجميعها نفس شكل الحجر الطبيعي , ان عدم قيامك بالانتباه لهذه الملاحظه المهمه يجعلك حقيقة في ورطه كبيره يصعب الخروج منها .
  • بينما توجد انواع اخري لا تستلزم الملاحظه السابقه مثل رخام الجلاله والكريما مارفل وغيرها من الانواع هذه لا يتطلب ترقيم بلاطاتها .ويكون الاستلام خاليا من بند الترقيم .
  • عند استلام انواع الرخام بصفه عامه كن حريصا علي ان تكون المقاسات موحده حسب المقاس المطلوب حيث يقوم البعض بقياس بقياس عينه او اثنين بينما عند التركيب يفاجي بوجود اختلافات في المقاسات حتي ولو في حدود 2-5 مم تسبب مشاكل كبيره بعد التركيب .
 
 
  • احرص علي قياس زاويه البلاطه بحيث يكون وتريها متساووين لكي تتجنب مشاكل اللحامات والشطف اليدوي عند التركيب .
  • احرص علي استلام الكميه المطلوبه دفعة واحده حتي تتجنب اختلاف درجات الالوان لان اختلاف الحجر المقطوع منه الطلبيه يحدث عنه اختلاف حتمي في درجه اللون .
  • احرص علي خلو البلاطات من شردمه وتهتيم حوافها حتي ولو كانت بصوره بسيطه لانه مهما تم معالجتها لن تكون بجمال البلاطات السليمه .
  • احرص علي انتظام سمك البلاطات بحيث لا تقل بأي حال عن 2 سم لكي لاتقابلك مشاكل التركيب خاصه في حاله تركيب الحوائط بماده اللصق .
  • احرص علي عدم وجود تسويس في البلاطات او عروق دمار او عروق رمليه او طفليه لانها تحدث مشاكل كبيره جدا بعد التركيب وامتصاصها لمونة التركيب وتصبح ضعيفة وتتأكل بسرعه ويتحتم تغييرها مره اخري .
  • احرص علي الا يخدعك المقاول بمعالجة بلاطات مكسوره او عروق دمار بالكوله ولا تكتشفها الا بعد الاستلام والتركيب ويعذر عليك استبدالها الا بطلب كميات جديده من الرخام .
  • واخيرا احرص علي ان يتم التشوين بطريقه صحيحه بان يكون رص البلاطات بصوره رأسيه وعلي ارض مستويه تماما حتي حتي لا تفقد كميه منه .
كانت هذه بعض ملاحظاتي علي استلام الرخام بانواعه وسوف نذكر ملاحظات باقي المراحل في مرات اخري (ان شاء الله )
         اتمني ان تكونوا قد استفدتم منها ....
                   تحياتي  مدونة جمال بيتك

هناك 4 تعليقات :

  1. سؤال بعد اذنك ... هو انا ان كنت عايزه اعمل نظام اسبوتات فى السقف لازم يكون سقف معلق وله ممكن فى السقف العادى؟ ..

    ردحذف
  2. لا يوجد شيئ غير ممكن ....ولكن تنفيذ الاسبوت في السقف الخرساني متعب جدا حيث يجب تحديد مكانه بدقه اثناء تنفيذ الخرسانه نفسها ومعرفة مكانه وعمقه قبل تنفيذ الخرسانات ,وهذا صعب علاوه علي ان التكسير في البلاطات الخرسانيه للتعديل او الاضافه غير صحيح وغير امن لهذا يفضل لاعلي درجه عند الرغبة في عمل اسبوتات ان تكون في سقف معلق حيث يسهل تنفيذها وصيانتها بحرية اعلي ....

    ردحذف
  3. يشرفنا ردك يا عزيزتي

    ردحذف

موضوعات مهمة