تكسيه الحوائط بالرخام

هناك 5 تعليقات
اليوم سنتكلم عن تكسيه الحوائط بالرخام سواء كانت هذه الحوائط داخل داخليه او خارجيه وافضل الطرق العمليه في التركيب وبعض الملاحظات والخبرات الخاصه بالتركيب والتشطيب .
يعتبر تجليد او تكسيه الحوائط بالرخام مألوفا ومتعارف عليه خاصة في الحمامات بينما زاد انتشاره في باقي فراغات المنزل من غرف وصاله معيشه ومطبخ وخلافه .....
واشهر طرق تكسيات الحوائط  التركيب بالمونه او اللصق باحد مواد اللصق الكيميائية وفي الطريقة الاولي يتم التركيب عن طريق تثبيت الحطات بعد وزنها وتربيعها بمونة الجبس حتي يتم ملئ الفراغ خلفها بمونة الاسمنت ويعاب علي هذه الطريقة البطئ في معدلات التنفيذ حيث لا يتم الانتهاء من الحطه ( الصف الافقي من الرخام بمحيط المسطح المراد تكسيته ) الا بعد الانتهاء من السقيه وهو مايستلزم فترات متقطعه ومتتاليه تأخذ الكثير من الوقت .

كما يعاب علي هذه الطريقه ضعف الربط مع مونة الاسمنت من خلف البلاطه اذا حدث اخمال في ربط كانات السلك المجلفن  التي يتم تركيبها من الخلف مما قد يعرضها للانفصال بمرور الوقت .
اما الطريقه الثانيه فهي التكسيه باستخدام مواد اللصق الكيميائيه وهي التي افضلها في جميع الاعمال لما لها من قوه في التماسك وسرعه في معدلات التركيب وسهوله في الحصول علي معدلات جيده جدا وبكفائه عاليه , وتتم التكسيه بالرخام عن طريق اللصق بالمواد الكيميائيه عن طريق مرحلتين مهمتين هما 
اولا اعمال بياض تخشين للحوائط 
ويراعي فيها الدقه المتناهيه في الاستلام لاعمال البياض راسيا وافقيا حيث التكسيه بالرخام لا تعطي مجالا لاصلاح اخطاء قد توجد في البياض  .
كما يراعي عدم مس المحاره بل يتم تمشيطها حتي تعطي سطحا خشنا قابل للتعامل مع ماده اللصق .
ثانيا اعمال التكسيه بالرخام 
وفيها يتم سحب ماده اللصق علي الحائط بعد تمام النظافه والرش بالمياه كما يتم سحب ماده اللصق علي ظهر قطعه الرخام التي سيتم تركيبها , ثم يتم تركيبها علي الحائط ويقوم الفني بوزنها والطرق عليها بطريقه معينه حتي تمام التثبيت براسية مضبوطه تماما ثم يليها تركيب القطع الاخري حتي انتها الحطه الاولي .
لاحظ جيدا في كافه اعمال التكسيات للحوائط ان تقوم بعد انتها كل حطه من مراجعه الراسم العلوي لظهر البلاطات ( اعلي الحطه او الصف ) للتأكد من افقيته واستواء جميع البلاطات علي نفس الخط , وفي حاله وجود اي فروقات يتم مسحها بالصاروخ الكهربائي .
بعد تمام استلام الحطه الاولي يتم البدء في الحطه التاليه حتي انتها باقي الحطات .
تتم بعد ذلك عمليه الزملكه والمعالجه والتشطيب واليكم بعض الامثله العمليه من واقع التنفيذ بمواقعنا .
  • تكسيه حوائط المعيشه 
وقد كانت هذه التكسيات من التحديات الكبيره حيث كان توصيف المصمم لها بان تكون ارتفاعات قطع الرخام صغيره جدا ( 3 سم ,5 سم , 10 سم ) فكان اللصق بالماده افضل الطرق للتنفيذ .
كما كان يراعي مسح ومراجعه كل سمك حتي تحصل علي خطوط مستقيمه افقيه .

عمليه الفرز والترقيم


 



  • تكسيات الحمامات بالرخام 


اتمني ان تكونوا قد استفدتم ....
   من فضلك شارك برايك واترك تعليقك 
      تحياتي مدونة جمال بيتك

هناك 5 تعليقات :

موضوعات مهمة