GuidePedia
جميعنا يوجد بمنزلنا ضمن مشتملات شبكة التغذية والصرف (السباكة) حنفيات قد تكون بداخل المنزل او في حديقته وحدوث تسريب للمياة بها واحتياجها للصيانة امر وارد الحدوث في هذا المقال سوف نري كيف يمكننا عمل صيانة للحنفيات بانواعها المختلفة بأنفسنا دون الحاجة للمساعدة من فني التركيبات الصحية (السباك) .
  • ان أول ما يلفت النظر هو حدوث تسرب للمياه من الحنفيات وهذه تعد أول الأمور في الصيانة المنزلية حيث أنها متكررة ولا تحتاج إلى خبرات خاصة مكلفة ، كما ان الإسراع في الإصلاح يوفر كثير من الماء ويجب عدم الانتظار حتى لا تتفاقم المشكلة .
  • القاعدة العامة عند القيام بأي اعمال صيانة او تركيبات  في الشبكة التغذية والصرف هي ان نقوم بقفل المحبس العمومي للشقة قبل بدء العمل ويوجد على الأقل نوعان شائعان بالنسبة للحنفيات من حيث الشكل الخارجي ، فهي إما أن تكون بيد ذات أجنحة ( أو طارة ) أو بيد كبشة ( غطاء ) .

  • ولا تختلف طريقة الفك والتركيب للنوعين حيث يلزم فك اليد الكبشة في النوع الثاني ويتم ذلك اما برفع الغطاء باليد أو بالاستعانة بمفك .

  • بعد رفع الغطاء يتم فك مسمار تثبيت الكبشة باستخدام المفك المناسب حسب نوع رأس المسمار .







خطوات فك قلب حنفية بيد كبشة
  • تغيير جلدة الحنفية :-

إذا كان هناك تسريب للمياه من الحنفية عند غلقها فمعنى ذلك أن هناك ضرورة لتغيير الجلدة ، لذلك يجب إجراء عملية فك قلب الحنفية في حالة الحنفية الكبشة والتي تتفق في تصميمها مع حنفية الخلاط ، أما في فك الحنفية العادية ذات الأجنحة ، تتبع خطوات فك القلب ، وهناك نوعان من الجلد المستخدم في الحنفيات بالإضافة إلى النوع المصمت .

  •   كما ان الجلدة الجديدة قد تثبت في مكانها بدون صاموله أو باستخدام صاموله زنق ويجب ضبط مقاس الجلدة باستخدام المقص إذا كانت أكبر من الرص النحاسي ويراعى قبل البدء في التركيب التأكد من الحشو أيضا ومن حركة القلب داخل الجراب الداخلي للحنفية ، وبعد تثبيت الجلدة الجديدة تتبع خطوات التركيب وهي عكس خطوات الفك تماما مع ملاحظة انه عند فك وتركيب القلب يجب أن تكون الحنفية في وضع الفتح .
وطبقا لتصميم الحنفية فإنه يستخدم قليل من الشحم على قلاووظ القلب .

  • يركب القلب في مكانه بجسم الحنفية وتوضع أسفله وردة كاوتش أو يلف حول القلاووظ بعض ألياف الكتان او التفلون باليد في اتجاه عقارب الساعة ويربط بالمفتاح الفرنساوي ثم تركب اليد ويربط المسمار المقلوظ إما بالمفك أو المفتاح الفرنساوي حسب التصميم .
  • يفتح الماء وتجرب الحنفية وإذا تم التأكد من عدم تسرب المياه يركب غطاء الحنفية عكس طريقة الفك .

  • إذا كان هناك تسريب للماء حول العمود ( محور الدوران ) عند فتح الحنفية فإن العيب في هذه الحالة يكون في حلقة الحشو ، والخطوات المتبعة تبدأ بقفل المحبس الرئيسي للشقة ثم نحاول أولا ربط الصامولة ( صامولة زنق الحشو ) أي لفها نصف لفة في اتجاه عقارب الساعة ، وقد يساهم هذا في علاج المشكلة أما إذا لم تعالج بهذه الطريقة فإنه يجب فكها وتغيير الحشو .



  • وقد تكون مواد الحشو عبارة عن حلقات من المطاط ( الكاوتش ) ، التي يجب تغييرها بحلقات من نفس المقاس والنوع ، ويمكن أن تكون من الصوف المغمور في مستحضر الفازلين ، أو من خيوط الكتان ( اسطبة شعر ) ، وفي كلتا الحالتين تلتقط مواد الحشو الموجودة بسن رفيع ويعاد عمل الحشو من خيوط الكتان وتربط صامولة الحشو .
كانت هذه اهم النقاط التي قد تقابلنا فيما يخص الحنفيات بالمنزل وتحتاج الي صيانة فقط اما موضوع تغييرها فسوف تجدة في مقال اخر اعمال الاحلال والتجديد لاعمال السباكة في المنزل .
              اتمني ان تكونوا قد استفدتم .....
                  من فضلك اترك تعليقك وشارك اصدقائك الفائدة ....
                                                            تحياتي ......جمـــال بيتك

إرسال تعليق

  1. شكراً جزيلاً. على هذا المقال.

    ولكن في حال الحاجة لتغيير جلدة الحنفية ولكن لم أجد برغي المقبض.
    بل قطعة بلاستيكية حسب الصورة التالية:
    http://www.4shared.com/photo/off3cUHj/02072012830.html

    هل من الممكن شرح كيفية فك مثل هذه الحنفية

    ردحذف
  2. شكرا جزيلا لك وبارك الله فيك معلومات ممتازة وجيدة .

    ردحذف
  3. موضوع جيد

    ردحذف
  4. اشكرك يا اخي العزيز ويشرفني تواجدك معنا في مدونتك

    ردحذف
  5. الخلاط بينزل مياه ساخنه من الجانبين(البارد والساخن) أرجو الإفادة وشكرا

    ردحذف
  6. الخلاط بينزل مياه ساخنة من الجانبين (الساخن والبارد ) أرجو الإفادة

    ردحذف

 
Top