صيانة المحابس بالمنزل

ليست هناك تعليقات
نناقش في هذا المقال استكمالا لسلسة صيانة اعمال السباكة في المنزل موضوع صيانة المحابس الموجودة في المنزل او البيت واليك تعريفاتها حسب النوع والاعطال التي قد تصادفك كي تتمكن من معالجتها بنفسك
يعتبر المحبس شكلا من أشكال الحنفيات  صيانة الحنفيات بالمنزل حيث يتفق معها في طريقة العمل ، أي يسمح بمرور المياه في حالة الفتح ويمنع المياه حالة الغلق. 



والأنواع الشائعة الاستخدام في المنازل هي:

1. محبس الجلدة
2. محبس الزاوية ( محبس الشطافة )
3. محبس السكينة
4. محبس البلية .
  • محبس الجلدة 


يتفق تماما في تركيبه مع الحنفية وكما أن للحنفية اتجاه دخول وخروج للمياه ، فإن محبس الجلدة له فتحة دخول وفتحة خروج للمياه .
  •   أما الأعطال الشائعة في هذا النوع من المحابس

فإنها تتفق تماما مع أعطال الحنفيات والتي تنحصر في مرور المياه أثناء غلق المحبس ولإصلاح هذا العيب يتم تغيير الجلدة وتتبع نفس خطوات الفك والتغيير والتركيب كما ذكر في أعطال الحنفيات . أما العطل الثاني فهو تسرب الماء حول القلب وهذا يستلزم تغيير الحشو وتتبع نفس الخطوات المذكورة في الحنفيات.
  • محبس الزاوية (محبس الشطافة):-

    وهذا المحبس يسمح بمرور الماء بزاوية قائمة ويتفق في أجزائه مع محبس الجلدة كما يتفق معه في الأعطال وطريقة الإصلاح .

محبس السكينة :-
قليلا ما يستخدم هذا النوع من المحابس كمحبس شقة إلا انه يستخدم كمحبس عمومي للعمارة وعند مداخل ومخارج خزانات المياه ، ويجب فتح وغلق محبس السكينة عدة مرات في السنة حتى لا يتعرض للزرجنة نتيجة تراكم الشوائب والأملاح على السكينة مما يؤدي إلى عدم إمكانية غلق المحبس في حالة الطوارئ وعند الضرورة .
  • أما عن الأعطال الشائعة في هذا النوع
فإنها تنحصر في عدم مرور الماء من المحبس عند فتحه ، وهذا العيب ينتج من جراء سقوط السكينة من الفتيل ( العمود المقلوظ ) ووقوفها في مجرى الماء وعدم ارتفاعها لأعلى عند دوران يد التشغيل ولعلاج هذا العيب فإنه يجب أولا فك قلب المحبس باستخدام المفتاح الفرنساوي والتقاط السكينة من مجرى الماء ثم تركيبها في العمود المقلوظ ثانية وإعادة تركيب القلب .
  • أما إذا حدث كسر في السكينة أو العمود المقلوظ وينتج هذا عادة من محاولة فتح أو غلق المحبس باستخدام الطرق بالقوة في حالة زرجنته فإنه يمكن القيام بتغيير الأجزاء أو الجزء المكسور بآخر جديد من نفس المقاس وذلك باتباع اسلوبي الفك والتركيب المذكورين سابقا .
  • أما العطل الثالث فإنه يتلخص في تسرب المياه حول القلب وفي هذه الحالة يتم تغيير الحشو وتتبع إجراءات الفك والتغيير والتركيب كما ذكر سابقا في الحنفيات .
  • محبس البلية

وهذا النوع شائع الاستخدام نظرا لكفاءته العالية ، وهو عبارة عن جزء من كرة من الصلب يدور في قاعدة كروية الشكل من البلاستيك ويحدد اتجاه يد المحبس حالة المحبس حيث تكون اليد في اتجاه المحبس في حالة الفتح.
  • من عيوب هذا النوع من المحابس
حدوث تجريح في القاعدة البلاستيك في حالة وجود شوائب صلبة مترسبة عليها ، مما يقلل من كفاءته في إيقاف تيار المياه ، وإذا حدثت أعطال مثل عدم توقف الماء عند قفل المحبس فينصح بتغيير المحبس كاملا.
كانت هذه انواع المحابس واهم ما يخصها من اعطال وطرق اصلاحها .
اتمني ان تكونوا قد استفدتم ....
من فضلك اترك تعليقك وشارك اصدقائك الفائدة.....
تحياتي ....جمال بيتك



ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة