السلالم وتعريفاتها وانواعها

هناك تعليق واحد
 سنناقش اليوم موضوع السلالم علي اعتبار انها مكون اساسي من مكونات المبني وحسن اختيار مكانها وجودة تصميمها وتنفيذها يعتبر امرا مهما في كل المراحل بدءا من التخطيط المعماري حتي التشطيب ومرورا بالتنفيذ بمراحلة المختلفة .
اولا تعريف السلالم :
هي سلسلة من الدرجات التي تستخدم  كوسيلة اتصال بين الطابق و الأخر أو مجموعة من الدرج توضع مكونة مستوي مائل الغرض منه الوصول بسهولة من طابق إلي أخر و توضع السلالم في مكان يخصص لها في المبني يعرف اصطلاحا ببئر السلم.

- و تنشأ السلالم من سلسلة من الدرجات بطريقة مستمرة أو متقطعة عن طريق ما يسمي بمنبسط الدرج أو البسطة أو الصدفة بين مجموعة من الدرجات.
- و يجب أن تصمم جميع السلالم و تنشأ بحيث تكون الحركة إلي أعلي وإلي أسفل من طابق إلي طابق بأسلوب مريح و سريع و آمن. و يمكن للسلم أن يكون من أي مادة مناسبة مثل الطوب أو الحجر أو خشب البناء أو الفولاذ أو خرسانة أسمنت قوية.
ثانيا أنواع السلالم المختلفة :
(1) السلالم الخشبية البسيطة: من الأجزاء المهمة فيها التراكيب الخاصة بفخذى السلم الطالع والنازل.
(2) السلالم الخشبية الفارغة: تثبت الدرجات على الأفخاذ الخشبية بزوايا من الألمنيوم المصبوبى .

(3) السلام الخشبية الفارغة بدون قائمة: تعتبر أقل تكلفة وأكثر استعمال فى المحال التجارية وفى هذة الحالة تكون الدرجات القائمة أكثر سمك من مثيلاتها فى السلالم الأخرى وتربط الأفخاذ عادة بجاويط من الحديد زيادة فى متانة السلم.

(4) السلالم الخشبية المغربية: لها طريقة خاصة لتحديد شكل الفخذ الذى يكون غالبا غير منظم حيث ترسم قطاعات الدرج عند اتصالها بالفخذ والخط الذى يرسم مرة بروؤس الدراجات ليحدد لنا شكل الفخذ.
(5)السلالم من الحجر أو الرخام.
(6) السلالم الحجرية

(7) السلالم الحلزونية الحجرية:السلم الحلزونى بدون محور تثبت أطراف درجاتة داخل الحائط وتحمل فوق بعضها, أما المحورى فتكون أطراف درجاتة الخارجية على أعمدة تحمل على الدرجات السفلى أو تثبت فى الحائط.
(8) السلالم الخرسانية الحلزونية: يبين الرسم سلم مصنوع من درجات مسلحة مصبوبة على انفراد تثبت فوق بعضها و يصب فى الفراغ الداخلى عمود مسلح فى المركز.

(9) السلالم الخارجية للحدائق:تختلف باختلاف المساحة والغرض. و أنواعها:

1- سلم بسيط.
2- سلم نصف هرمى.
3- سلم قلبة واحدة.
4-سلم قلبتين باتجاهين.
5- سلم ذو منحنيات للحدائق الكبيرة.
6-سلم ذو مدخلين لحديقة قصر.

(10) السلالم من الخرسانة المسلحة: يمكن عملها بصب الدرجات وحدها وتركبها مثل السلالم الحجرية أو صب حصيرة مشكلة أو غير مشكلة الدرجات وتلصق بعد ذلك بالخامات الازمة.
(11) السلالم من بلاطات الخرسانية: سلم مركب من بلاطات خرسانة مسلحة سمك 4.5 نائمة و4 سم للقائمة مثبت فى الحائط ومن الجهة الأخرى مرتكزة على زاوية حديد 8×4×0.5 سم وهو مغطى بطبقة من الكاوتشوك سمك 7 مم للنائمة و 5 مم للقائمة وتلصق على البلاطات بواسطة مادة لاصقة لبنة و الكوبستة قطر 4.5 سم من معدن اتيكروبدال ومركبة على خوص حديد 3.5×0.5 سم وهى مثبتة فى زاوية السلم الحديدية.

(12) السلالم الخارجيةالبسيطة.

(13) السلالم المعدنية البسيطة.

(14) السلالم الحديدية.

(15) السلالم للقفز بأحواض السباحة: أصبحت من أهم الأعمال المعمارية إذ أنها تعطى مظهرا خاصا للحمام ولذلك يعتنى المعماريون بدراسة تصميمها متقيدين بالمقاسات المصطلح عليها عالميا.

(16) السلالم لمنحدر الانزلاق باحواض السباحة: منزلق لحوض السباحة بارتفاع 3.20 م يوصل إلية سلم من الخرسانة المسلحة مركبين على كمرة مسلحة بشكل عقد.وهذه الطريقة للإنزلاق تستعمل فى حمامات الأطفال للتسلية.

(17) السلالم المتحركة للمكتبات.

(18) السلالم المتخفية فى الاسقف: تستعمل عادة للوصول إلى الصندرة بالمساكن وذلك لكى لا تشغل حيز ثابت وعند استعمالها تجذب بواسطة سلسلة تحرك السلم على محور بأرضية الصندرة ويهبط السلم إلى أسفل لإستعماله.

(19) السلالم المتحركة: عدة أنواع وهى تستعمل عادة فى الأماكن المكتظة بالناس لسرعة الحركة ويمكن أن تكون فى اتجاة واحد أو اتجاهين متضادين أو متوازيين.
  • ويوجد تصنيفات كثيرة لانواع السلالم :
يمكن تصنيف السلالم كالاتى :-
أولا : سلالم نقالى 
ومن امثلتها السلالم الخشبية أو المعدنية النقالى الموجودة فى المساكن أو سلم القطه   كالذى يعمل فى حجرات التفتيش بالمجارى العامه او للصعود لأسطح المساكن لغرض صيانتها .
ثانيا : سلالم بحارى  :
ومن أمثلته السلالم المشيده فى السفن أو لنزول الركاب من الطائرات وتعمل هذه السلالم عادة من المعدن الغير قابل للصدأ .
ثالثا : سلالم داخلية :
وتتكون من سلالم داخلية عادية أو سلالم متحركة ميكانيكية .
السلالم الداخلية العادية :
أما السلالم العاديه و المستعمله فى المساكن والمبانى العامه فيوجد لها مسارات رئيسية فى اتجاهاتها وذلك لكل نوع من الأنواع الآتيه :

أ – السلالم ذات النوائم المتوازية  :

1- سلالم اتجاه واحد :
ترتفع من دور الى دور آخر فى اتجاه واحد سواء كانت لها صدفة وسطية أو بدونها . 
2- سلالم تلف ربع اتجاه  :
ترتفع السلالم من دور الى آخر حيث تأخذ نوائم الدرجات المتوازية اتجاهين مختلفين على ان يكون تغيير اتجاه السلالم على زاوية 90 بعد الوصول الى صدفته الوسطى وقد يسمى فى هذه الحالة : سلالم قائمة الزاوية ) وتستعمل هذه السلالم كثيرا فى المساكن النصف منفصلة ذات الدورين  نظرا لاقتصادياتها الكبيرة فى المساحه المأخوذة لها . وقد تستبدل الصدفة الرباعية الى درجات مروحة  لجعل هذه السلالم أكثر اقتصادا مما سبق
3- سلالم تلف نصف اتجاه : -
يرتفع السلم من دور الى آخر حيث تأخذ نوائم الدرجات المتوازية اتجاهين مختلفين على ان يكون تغير اتجاه اللالم على زاوية 180 بعد الوصول الى صدفتها الوسطى وقد توصف هذه السلالم باحدى النوعين الآتيين :
سلالم رجل الكلب :-
نسبه الى تشبيه قطاع هذا النوع من السلالم الى رجل الكلب الخلفية حيث تكون قلبات السلالم متعاكسة الاتجاه ولا يوجد بينهما أى فراغ فى المسقط الأفقى .
ويستعمل هذا النوع من السلالم كثيرا فى سلالم الهروب فى المبانى المقاومة للحريق نظرا لعدم وجود بئر مفتوح بين قلبات السلم يسمح بسهولة انتشار الحريق سواء اللهب أو الدخان بين أدوار المبنى .

سلالم ذات الآبار المفتوحة  : والوصف يرجع الى الآبار الموجودة بين القلبات حيث تعطى هذه الآبار اضاءة كافية لها بجانب اشعار مستعملها بالطمأنينة خلال السير عليها أو قد تستغل هذه الآبار فى حالة مقاساتها الكبيرة فى اقامة مصاعد مناسبه فيها ولو ان هذا غير مفضل فى الوقت الحاضر نظرا للخطورة الشديدة لأمان الناس .
وهى سلالم تغير اتجاهها خلال 270 حيث تستعمل كثيرا فى المبانى نظرا لاقتصادياتها فى المساحة الأفقية المأخوذه لها ، كما قد تستغل الأبار الموجودة بين قلباتها أيضا فى عمل المصاعد .
5- سلالم ذات الطابع الخاص:
وهى سلالم تستعمل فى الأماكن العامة أو القصور وخلافه ، ومن أهمها السلالم ذات الاتجاه المزدوج  أو باى فوركيتيد ( Bifurcated Stairs ) فهى تبدأ بقلبه سلم عريض وبعد ذلك ينقسم الى قلبتين عند الصدفه الوسطى حيث يكون كل منهم أصغر من قلبه بداية السلم .

ب- السلالم الهندسية  :

ويوجد اتجاهات لمسارات رئيسية مختلفه للسلالم الهندسية فمنها ذات القلبة الواحدة او القلبتين .
وتشيد هذه السلالم بعمل النوائم  مسلوبه  فى المسقط الأفقى حيث يكون الجزء الأقل عرضا قرب المركز مطله على البئر المفتوح ( Open Well ) كما فى السلالم الآتيه :
- السلالم الدائرية Circular Stairs
- السلالم النصف دائرية Semi Circular Stairs
- السلالم البيضاوية Elliptical Stairs
- السلالم النصف بيضاوية Semi Elliptical Stairs
- السلالم الحلزونية Spiral Stairs
فنجد أن السلالم الحلزونية هى أكثرالسلالم اقتصادا فى المساحة ولكنها صعبة الاستعمال بجانب صعوبة نقل الأثاث فوقها .
والعرض الفعلى للدرجات الحلزونية تحسب من مركز عرض النائمه . وتعتبر السلالم الهندسية ذات البئر المفتوح مريحة فى الاستعمال عن السلالم الحلزونية .
أما السلالم البيضاوية فهى تأخذ مساحة كبيرة فى المسقط الأفقى بجانب أنها تعطى شكل رشيق للمبانى الكبيرة .
وعموما فالسلالم الحلزونية أو الدرجات المسلوبة لا يوصى باستعمالها كسلالم للهروب من الحريق أو استعمالها كسلالم فى المبانى العامة نظرا لخطورتها عند الاستعمال وخصوصا عند المساحة المسلوبة . 

وتشيد السلالم الداخلية العادية من الخشب أو الحجر  أو الخرسانة المسلحة أو المعدن أو البلاستيك  .

  • ويمكن ان تصنف طبقا لعدد القلبات وشكل السلم :

توضح انواع السلالم طبقا لعدد القلبات فيوجد السلم ذو القلبة الواحدة مستقيم ببسطة او بدون او نصف دائرى او دائرى بالكامل او بربع لفة او بزاوية ويوجد السلم ذو القلبتين اما زاوية او مستقيم او متوازى سواء على حرف U ويوجد السلم ذو الثلاث قلبات ببسطة او ببسطتين كما يتنوع اشكال السلم ا بين المربع والمستطيل والنصف دائرى والحلزونى كما يتنوع حسب عدد مطالعة فيوجد السلم ذو المطلع الواحد او المطلعين

  • انواع السلالم طبقا لنوع تقسيط الدرج ومعالجة الدرابزين ونوع التحميل الانشائى
يوضح هذه الانواع

  • يوجد التقسيم المتوازى المستقيم او التقسيم بطريق النصف دائرة او التقسيط المروحة
  • ويوجد معالجة الدرابزين اما باستقامة او باستدارة سواء ربع او نصف استدارة الدرابزين ذو القوائم زوايا قائمة او بربع لفه
  • كما يتنوع انواع السلالم طبقا لنوع التحميل على الحوائط او الاعمدة فقط وتكون القلبة كابولى فى نهايتة كمرة ساقطة او يحمل على عمود فحل بوسطة فى المروحة او اكثر فى المنتصف وتكون القلبة محملة على طرفين.


شاهد الصورة التالية لتعرف كيف يتم حساب طول السلم


A هي طول السلم الحقيقي للدرجات الصاعدة
x1 هي مسافة التهئية لان السلم الكهربي يحتاج لتهئية قبل استعماله مباشرة
وهذه التهئية عبارة عن درجتين تتحرك بشكل افقي طبعا مرتبطة مع باقي الدرجات
x2 مسافة التهئية العلوية
L هو الطول الكلي

ويتم حساب A كما هو موضح بالصورة وكما في المعادلة التالية:

A = H * 1.732  لزاوية مقدراها 30 درجة
و
A = H * 1.428  لزاوية مقدراها 35 درجة
            حيث H هو ارتفاع الطابق

  ثم نوجد الطول الكلي للسلم عن طريق المعادلة البسيطة

L = A + x1 + x2  
كانت هذه اجمالي ملخص انواع السلالم بكافة اشكالها وانواعها ....
                   اتمني ان تكونوا قد استفدتم ....
                                        تحياتي جمال بيتك

هناك تعليق واحد :

  1. تحية مباركة للمهندس / سمير على المقال العظيم الخاص بانشاء درجات السلم ولكن لو ازنت لى ينقصه بعض الصور الاسترشادية لكيفية التركيب وخطوات التحضير حتى تكون الفائده مكتمله لقارئ المقال وجزاك الله كل الخير وبالتوفيق ان شاء الله

    ردحذف

موضوعات مهمة