السبت، 16 يونيو، 2012

الديكور بورق الحوائط وكيفية تركيبه

 تحدثنا في مقال سابق عن فن ديكور الحوائط حيث ذكرنا طرقه والنصائح الخاصة باختياره يمكنك مراجعتها من هذا المقال نصائح لفن ديكور الحوائط واليوم سنناقش احد هذه الطرق التي تستخدم في ديكور الحوائط وهي الديكور باستخدام ورق الحوائط .
 ويعتبر ورق الحائط وسيلة مثالية لإخفاء عيوب السطح الجدارية وعدم استوائها ، كما يمكن لورق الجدران أن يوفر عزلاً نسبياً ضد البرودة ، فضلاً عن قدرته على خلق تأثيرات الراحة والاسترخاء والأناقة المميزة.
  • أشكال أوراق الجدران :-

    ازداد في الاونة الاخيرة الاهتمام بورق الحائط كوسيلة للديكور فتنوعت اشكاله وانواعه بصورة كبيرة جدا فمنها الاوراق النسيجيةالتي تبدو في مظهرها وملمسها كالانسجة الصلبة ومنها ما يأخد الاشكال الهندسية والبعض الاخر الاشكال الطبيعية واشكال الزهور برسومات وطرق خلابة او اوراق حوائط تشكل لوحات جدارية تشكل مشهدا متكاملا تستطيع ان تشاهد معظمها في مجلات الديكور واليك بعض منها هنا .







  • كيفية اختيار واستخدام ورق الجدران

1 - اكد كل خبراء الديكور ان  الرسوم الكبيرة الزاهية لا تناسب الغرف الصغيرة بتاتا بل يجب  اختيار رسوم تمتاز بالعمقللغرف الصغيرة، لأنها تبدو وكأنها تدفع الجدران الى ابعد من مواقعها وتزيد مساحة المكان. 
2 -  الغرف الواسعة فتناسبها الاشكال الكبيرة ويجب الابتعاد عن الصور والرسومات التي تبدو برسومات صغيرة بطريقة ملحوظة.

 
3 - في الغرف الكبيرة التي تكثر فيها الفتحات، كالنوافذ والابواب، ينصح باستخدام الرسوم الصغيرة ذات الخطوط الملونة.
4 - يحدد طول الجدار او مساحته اتجاه الرسم، لذا تستخدم الرسوم الموحية بصعود الخطوط وهبوطها على الجدران الضيقة المرتفعة، على اعتبار ان ورق الجدران يساعد على تناسب افضل للغرف الضيقة المتمادية في الطول.
تغلف الجدران الجانبية بألوان زاهية الالوان، أما الجدران الخلفية بالاوراق القاتمة الالوان المتنوعة الرسوم.

5 - الرسوم الافقية وتلك ذات الرسوم الدقيقة توسع الغرف الضيقة.
6 - في الغرف المنخفضة السقف، اختاري الرسومات ذات الخطوط العمودية او أي رسم يستعمل الاشكال العمودية.


7 -  يفضل اللجوء الى التطبيع العريض ورسوم الاشكال المتدلية وصور الاحداث التاريخية في غرف رسمية تحمل طابع القرن التاسع عشر، أما الورق النسيجي والورق المربع والمزود برسوم تجريدية فملائم للغرف العصرية




  • نماذج وصور تناسب غرف الاطفال :-





  • مراحل تركيب ورق الحائط

  •   اولا قبل البدء في التركيب:

1 - عليك بالتأكد من تطابق "رولات" ورق الحائط 
أي تطابق درجة ألوانها، حتى وإن كانت الدرجة مقاربة فلا تستهن بالأمر لأنك ستجد الفارق كبيراً عند تعليق الورق علي الحائط ويصبح الأمر مختلفاً والنتيجة تباين واختلاف في لون ورق الحائط ... ثم إخفاق وفشل في تزيين جدران منزلك؟! وهذه هي الخطوات الأساسية والضرورية التي ينبغي خوضها قبل بداية تركيب ورق الحائط.
  2 -
إعداد الحوائط :
-
الحوائط غير المعالجة بالدهان، لابد من إعدادها أولاً قبل لصق الورق عليها، تغطيتها بطبقة من المعجون إذا كانت حديثة الإنشاء (حوائط أسمنتية غير معالجة) وتترك لمدة 90 يوماً حتى يجف المعجون كلية قبل الطبقة الأولي التحضيرية من الطلاء "بريمر-Primer".
-
وبالنسبة للحوائط المطلية من قبل ورق السنفرة مهم للأماكن الخشنة. وإذا كانت هناك أية شروخ أو تموجات أو شقوق لابد من استخدام المعجون لها وليس للحائط بأكملها كما في الحالة الأولي وتترك لتجف فترة كافية قبل دهانها بالطبقة التحضيرية (بريمر).
-
استخدام السنفرة للحوائط المطلية لتنعيمها ولكن بشكل بسيط للغاية.
-
تنظيف الحوائط بأي سائل للتنظيف يستخدم في المنزل غير كثير الرغوة.
- الطلاء بطبقة من "البريمر" للحوائط المستخدم فيها (Latex)، حتى يتسني لك إزالة ورق الحائط بسهولة فيما بعد إذا تعرض للتلف أو بغرض التجديد.
-
الحوائط المركب عليها ورق بالفعل بعد خلعه لابد من سنفرة الحائط، ثم غسلها بسائل للتنظيف منزلي قليل الرغوة. ثم دهانها بطبقة من "البريمر" إذا كان ذلك ضرورياً.
-
لتجنب مشاكل تكون العفن والفطريات تغسل الحائط بمحلول يتكون من: ماء + أي سائل للتنظيف بنسبة 4 : 1 قبل الدهان "بالبريمر" أو وضع الغراء علي الحائط للصق الورق.
-
لابد من وضع الغراء علي كافة أنواع الحوائط أولاً لسد المسام، ثانياً لزيادة خواص الحوائط لتصبح ملساء.
  •   ثانيا البدء في التركيب:

1 - لضمان استقامة ورق الحائط وعدم ظهور أي عيوب به لاحقاً، لابد وأن يكون لديك ميزان مياة للتأكد من راسية الحائط وراسية وافقية اجزاء الورق الذي سيتم لصقه بالاضافة الي خيط مائي (الخيط المائي هو خيط ملفوف علي بكرة ويوجد بها لون طباشيري بودرة) يستخدم لتحديد بدايات ونهايات كل قطعة من الورق .
2 - أول ورقة هي الأساس الذي يوضع بعده باقي الورق، لذلك لابد من اختيار ركن واضح من المفضل أن يكون بجوار نافذة أو باب. 
3 - البدء في القياس من هذا الركن إلي مسافة تقل عن عرض ورق الحائط بحوالي 1/2 سم ويعلم مكانها ثم تنقل نفس المسافة بميزان المياة عند اسفل الحائط ثم يوضع الخيط عند هذه النقطة أعلي الحائط  الي النقطة الاخري اسفل الحائط ثم  يمسك بإحكام  بيد واحدة ويشد الخيط باليد الأخرى ويترك بحركة خاطفة ليعلم اللون الذي يوجد بالخيط علي الحائط في شكل خط مستقيم الذي يمثل نقطة البداية في التركيب وتستخدم هذه الطريقة مع كل قطعة تعلق من ورق الحائط
  4 -
قطع الأطوال:
يقاس الطول المطلوب من الورق بعناية والذي يمثل في نفس الوقت طول الحائط المستخدم لها مع زيادة 2 سم من أسفل وأعلي تحسباً لأي خطأ في القياس ولتسويته من أسفل عند وزر الحائط، لابد وأن تكون الرسمة أو الشكل الفني متكامل من أعلي (أي عند السقف) ويتم التسوية من أسفل عند وزر الحائط.
5 -  عليك الاحتفاظ بالقصاصات فقد تنفع في الأماكن أعلي الأبوب أو الأسقف.
  •   استخدام لاصق الورق:

 أولاً للورق حديث الاستخدام:
استخدام النوع الموصي به في التعليمات، وإذا لم يكن هناك نوعاً بعينه يمكنك الأخذ بنصيحة البائع. يوضع اللاصق علي ظهر الورق مع الإكثار منه علي طرفي الورق ثم ثنيه بحيث تصبح الأطراف مواجهة لبعضها وتترك المنطقة الوسطى مجوفة، ويترك قليلاً حتى يصبح الورق ليناً من 3 – 5 دقائق تقريباً.

   ثانياً للورق الذي يوجد به لاصق قديم:
يملأ إناء كبير بماء فاتر وتغمس قطعة الورق فيها بحيث يكون اتجاه اللاصق لأسفل (داخل الماء) وتترك لبعض الوقت ثم تسحب من الطرف العلوي من الإناء. يغير الماء بعد كل ستة قطع.
  •   ثالثا التركيب:

1 - عليك بالتأكد من بداية الرسمة أو الشكل الذي يوجد علي ورق الحائط لأنها ستلصق لأعلي كما ذكرنا من قبل، الإمساك بالطرفين اللذين سيتم تعليقهما لأعلي وفردهم والبدء من عند خط ميزان الماء للخارج ناحية اليسار، ونفس الشيء يتبع مع الحائط من أعلي عند السقف للتعليم بالخيط المائي. يفرد الورق علي الحائط من أعلي لأسفل من المنطقة الوسطي ثم للخارج باستخدام فرشاة أو قطعة إسفنجية لينة مع إزالة أية علامات للكرمشة أو أية فراغات للهواء.
2 - ضع القطعة التي تليها بجوار القطعة التي تسبقها بنفس الطريقة (لا تحاول جذب الورقة إذا كان هناك خطأ في التركيب ولكن انزعها بأكملها وقم بإعادة لصقها من جديد وذلك في حالة عدم اتساق خط الالتحام الذي يوجد بين كل قطعة والأخرى). ممنوع وضع حافة الورق فوق القطعة التي تسبقها لكن ينبغي أن تكون الحواف بجانب بعضها. ومن أجل عدم رؤية أية فواصل يضغط عليها بقطعة إسفنجية لينة بعد مرور 20 دقيقة تقريباً من تركيب الورق، كما يتم تنظيف الزوائد من اللاصق أو المعجون المستخدم في عملية التثبيت بين الفواصل وعند النهايات (السقف أو الإزار) بقطعة إسفنجية مبللة قبل أن يجف.
3 - لمزيد من الاطمئنان عليك بتركيب ثلاثة قطع ورقية فقط ثم الانتظار لرؤية النتيجة لمدة يوم علي الأكثر.وللتخلص من الزوائد تستخدم سكين الأسطح مع أخذ الحذر من إتلاف الورق المثبت علي الحائط.
  4 - تركيب
الأركان:
  • لا يركب الورق كقطعة واحدة بأكمله عند وجود الأركان لكن لابد من وجود خط التحام عند الزاوية التي تصل بين الحائطين. عليك بقياس عرض الحائط من نهاية آخر قطعة قمت بتعليقها حتى الركن مع أخذ قياسات عديدة بدءاً من أعلي الحائط ناحية السقف وعند المنتصف حتى الإزار لأنك ستجد اختلاف العرض.
  • القطع من ورق الحائط بمقاس أزيد 1/2 سم من القياس الذي أخذته (مع الاحتفاظ بالمتبقي). تعلق هذه القطعة من نهاية آخر قطعة معلقة علي الحائط المستوي حتى تصل للركن. يستخدم الجزء المتبقي في بداية التعليق عند الحائط الجديد يقاس عرضها ويعلم علي الحائط الجديد هذا المقاس ثم يأتي دور الخيط المائي لضمان استقامة الورق وتعلم الحائط ثم يبدأ في لصقه بدءاً من هذه العلامة ثم للداخل (فقد يكون هناك زوائد ستتداخل مع الفاصل الأخير لا داعي للتخلص منها ولكن يعاد لصقها بلاصق أكثر ثباتاً من(الفينيل-Vinyl).
  5 - الأبواب والنوافذ:
يركب الورق حول إطار الأبواب والنوافذ بحيث تكون الزوائد تجاه الإطار، ثم تقص بالمقص مع ترك بضعة سنتيمترات حول جوانب الإطار كلها. إذا كانت هناك زوايا معينة يتم تسوية الورق حولها حتى تتساوي مع أية حدود ثم تسوي كمرحلة نهائية بسكين الأسطح.
  6 -
الأسقف:
إذا كنت ستركب ورق للسقف لابد وأن يسبق تركيب ورق الحوائط. يعلق الورق في أضيق مساحة لسقف الحجرة. يقاس عرض الورق ثم يطرح منه 1/2 سم، يقاس هذا العرض من ركني أقصر حائط وتوضع مسامير صغيرة عند هذا القياس، يثبت خيط به طباشير ملون علي هذه المسامير ويشد من المنتصف ثم يترك فجأة ليرسم الخط المستقيم مثل الخطوات السابقة عليك بقياس الطول وقص الورق ولكن بمقاس أطول كالمعتاد وبعد وضع اللاصق وتركه لفترة يثنى الورق بطيات تشبه آلة الأوكورديون ثم تترك لبضع دقائق. يتم الاستعانة بمكنسة لفرد الورق علي السقف وشخص آخر، تفتح أول طية وهكذا واحدة تلو الأخرى في مقابل الخط الإرشادي لتلصق ويترك في النهاية زائدة بمسافة 1/2 سم ليتقابل معها الورق الذي سيثبت علي الحائط.
  7 -
لوحة المفاتيح الكهربائية:

 
8 - عليك بفصل التيار الكهربائي قبل العمل عليها وتذكر أن الماء يدخل في عملية التركيب. أثناء فرد الورق علي الحائط يلصق عليها بلا مشاكل كأنه جزء من الحائط وبعد الانتهاء من التركيب يثقب الورق عند منتصف اللوحة ثم تقطع بزوايا مائلة تجاه كل ركن يضغط علي الورق عند كل حافة، مع التخلص من الزوائد بالسكين.


 9 -
إصلاح التالف من ورق الحائط:
يتم الاستعانة بقطعة جديدة يأخذ منها جزء صغير حسب الجزء التالف بل وأزيد قليلاً تلصق مكان التالف مع ضبط الرسمة لتتناسق مع باقي الورق ثم تستخدم سكين لقطع كلا الطبقتين الجديدة والقديمة يتم التخلص من القديمة، والزوائد ثم يعاد وضع القطعة الجديدة مكان القطعة القديمة.
كانت هذه النقاط اهم ما يتعلق بديكور ورق الحائط وكيفية تركيبه.
                                               اتمني ان تكونوا قد استفدتم..........
                                                                   تحياتي  جمال بيتك

0 التعليقات:

إرسال تعليق