ديكور الواجهات بالحجر الهاشمي (الساندستون )

هناك 3 تعليقات
في هذا المقال سنتكلم عن ديكور الواجهات الخارجية بواسطة الحجر حيث برز الحجر فى مقدمة المواد الخام الطبيعية والذى شاع استخدامه على جميع المستويات كإحدى المفردات المهمة فى المنازل سواء كانت كلاسيكية او حديثة سواء كان الاستخدام داخلي او خارجي وقد تعددت استحداماتة فنجده فى الارضيات وعلى الحوائط بل وتعداها واصبح يدخل في ديكور قطع الاثاث .. ....
ونجدة ايضا مشكلا بطرق حديثة وغيرتقليدية برع فيها المبتكرون بخيالهم فهو قد يستخدم كوسائد او مشايات تتناثر حول حمامات السباحة او في الحوائط كخامة تكسية اكثر من رائعة .

ويعتبر تأطير وزخرفةالابواب بالحجراجمل بكثير من الخرسانة واقل تكلفة بشكل واضح على عكس ما يتوقع الكثيرون اما أنواع الحجر فهى تحدد نوعية الطراز او الشكل نفسه فهناك الحجر الوردى المائل للاحمرار وهناك الابيض المائل للصفرة اما الحجر العادى المتعارف علية فهو الحجر الهاشمى ويتميز بالصلابة لانة حبيبات سليكا (الرمل) وله ملمس خشن الى حد كبير يفضل الكثيرين الاحتفاظ بهذا الملمس بينما قد يختار البعض تنعيمه .



  •   الحجر الهاشمى (ينطق أيضا الهاشمة ، الهاشمي ، الهشمى ، الهشمة ، الهاشمة ، الهشمي) هو الموضة السائدة حاليا حيث أنه يضفى على المكان الذي يتم تركيبه به روعة الحاضر وسحر الماضي لأنه من نفس الخامات التي كانت تبنى بها المباني الأثرية القديمة. ويستخرج من جبال مختلفة حسب لونه حيث أن الحجر الهاشمى ثلاثة ألوان وهى: اللون الكريمي (بدرجاته المختلفة) ويستخرج من جبال المقطم وبعض مناطق العين السخنة والتي تقع قرب مدينة السويس بمصر. اللون الأصفر ويستخرج أيضا من منطقة تسمى الجهاز قرب السويس. واللون الأحمر والذي يتم استخراجه من مناطق مختلفة. والحجر الهاشمى يتم تصنيعه بمقاسات كبيرة ومنها المقاس المشهور المستخدم في الغالب وهو 20 سم × 40 سم × 3 سم أو 25 سم × 50 سم × 3 سم بالإضافة إلى أي مقاسات أخرى يرغب فيها العميل.
  •  كما أن الحجر الهاشمى يستخدم في عمل حليات أو ديكورات مثل الكرانيش والضفائر ويتم الحفر عليه وعمل الرسومات المختلفة كما يصنع منه الأعمدة والتيجان والعقود بأشكالها المختلفة كما يستخدم في ديكور الواجهات للفيلات والقصور ودرج السلالم والدفايات الكلاسيك حيث أنه يضفى على المكان الراحة النفسية. 
  • ويستخدم الحجر الهاشمى كذلك في مداخل العمارات ويستخدم داخل الشقق لعمل الأعمدة الداخلية والكونصولات. كما يصنع منه كرانيش حول الأبواب والشبابيك ويصنع منه كذلك الدكة الحجرية والترابيزة التي توضع في حدائق الفيلات أو داخل الشقق. والحجر الهاشمى يتم تركيبه بمونة أسمنت وبطريقة تختلف عن باقي أنواع الأحجار الأخرى.
ويتم تشكيل الحجر الهاشمي في المحاجر بالاشكال والاحجام حسب الطلب فهو قد ياتي في صورة ترابيع باسماك مختلفة (2سم - 4سم - 10سم .....ألخ )
والحجر الهاشمي يمتاز بسهولة تشكيلة مقارنة بالاحجار الطبيعية الاخري (الرخام او الجرانيت ) كما يمتاز بامتصاصه للحرارة مما يجعله من افضل الخامات لاعمال الواجهات الخارجية او اللاندسكيبات والتكسيات في الحدائق .
  • واليك امثلة مما قمت بتنفيذه علي الطبيعة باستخدام الحجر الهاشمي :-
1 - هذه البوابات في احد المشاريع الكبيرة والتي صممت لتحاكي بوابات مصر القديمة وقد استخدم الحجرالهاشمي فيها بطريق اتت بنتائج مبهرة .

 وتري في الصورة كيف يمكن ان تأتي قطع الساندستون (الحجر الهاشمي ) بأحجام كبية وكتل ضخمة .


وهذه صور البوابات بعد الانتهاء من تشطيبها وتري فيها روعة وفخامة الحجر الهاشمي .2 - هذا المبني وقد استخدم الحجر الهاشمي في تكسيات بالكامل بما في الواجهه من حليات حول الشبابيك او تيجان وزخرفة للاعمدة بتيجانها ....


 3 - وهذا مبني اخر تم تشطيبه بنفس الحجر ....

وسوف نناقش في مقالات اخري (انشاء الله ) روعة تشغيل الحجر في الديكور الداخلي بكل عناصره ومكوناته .
               اتمني ان تكونوا قد استفدتم .....
                  من فضلك شارك برأيك واترك تعليقك قبل ان ترحل ....
                        تحياتي    جمال بيتك




هناك 3 تعليقات :

  1. مهندس عرفه16 أغسطس، 2012 8:13 م

    شكرا لحضرتك على مجهودك الرائع واحب اسال حضرتك عن اهم ما يأخذ في الاعتبار وما هي اهم الاحتياطات والنصائح التي تنصح بها عند تركيب الحجر الهاشمه

    ردحذف
  2. اخي العزيز .....
    بعد المرور بتجارب كثيرة في تركيب الحجر الهاشمه داخليا وخارجيا .....
    شخصيا لا اقوم حاليا بتنفيذه علي الحوائط الا بماده لصق السيراميك ...
    بعد ان يتم استلام اعمال المحاره بدقه عاليه جدا ....
    ويراعي عند التركيب الفرق في تخانات الساندستون وينصح بالبدء ببلاطات ذات سماكات عاليه لتفادي ظهورها في الصفوف العليا....
    كما يراعي مراجعة افقيه كل صف بعد تركيبه وضبط اي فروق يمكن ان توجد فيه ....
    هذه بعد اهم النقاط من وجهه نظري ولكن الموضوع يحتاج شرح وتفصيل اكثر ....
    اتمني ان اتمكن من افراد موضوع كامل له ( ان شاء الله )

    ردحذف
  3. سعر المتر المربع
    وسعر المتر الطولي

    ردحذف

موضوعات مهمة