صيانة المشغولات الخشبية بالمنزل

ليست هناك تعليقات
ناقشنا في مقالات سابقة صيانة اعممال السباكة المنزلية سواء بالاحلال والتجديد او بصيانة الاعطال البسيطة وكان ذلك في اكثر من مقال واليوم سنناقش موضوع اخر مهم وهو صيانة الاعمال الخشبية من ابواب وشبابيك .
 القيام بعمل الإصلاحات وصيانة الأبواب والشبابيك أولا بأول يعتبر امرا مهم قبل أن يستفحل العيب ويصبح من الصعب إصلاحه وعلى وجه العموم فإن صيانة المصنوعات الخشبية أمرا في غاية السهولة وحيث أن الأغراض المطلوبة من الأبواب والشبابيك أن تعمل بسهولة ويسر ولا تسمح بدخول الرياح والأتربة إلى الشقة ، فإذا لم تفي بهذه المتطلبات فإن ذلك يستدعى القيام بعمليات الصيانة.
  • اولا صيانة الأبواب والشبابيك:-

وسوف نتعرض بالتفصيل إلى أهم الأعطال التي يمكن إصلاحها دون الحاجة إلى نجار
متخصص :
أ – إذا صدر صوت من المفصلات في أثناء الفتح والغلق

لا يستدعي هذا خلع الباب من مكانه ولكن يمكن وضع بضع نقط من الجاز أو خليط من الكيروسين وزيت الطعام مع تحريك الضلفة في اتجاهي الفتح والغلق عدة مرات ، وعادة يختفي الصوت تماما بعد استعمال الباب لبعض الوقت .

ب- إذا كان الباب لا يفتح بسهولة وبالتالي لا يغلق بسهولة 


في هذه الحالة يجب فحص الباب جيدا والتأكد من سلامة المفصلات وتثبيتها وأول ما يجب عمله هو تأكيد ربط المفصلات ، ويمكن إجراء ذلك باستخدام المفك .
فإذا كانت المسامير لا تقبل الربط ( تلف على الفاضي ) فيمكن استبدالها بأخرى أطول منها وربطها جيدا وهناك حل آخر ويتلخص في عمل كوايل رفيعة لسد المكان السابق للمسمار ، وتدق مكان المسامير بعد غمسها في الغراء والقيام بتثبيت المفصلات بنفس المسامير باستخدام المفك العادة .

  • قد يتبين من فحص الباب بعد تثبيت المفصلات جيدا احتكاكه بالأرض وقد يكون هذا نتيجة لزيادة نسبة الرطوبة في الخشب ( كما يحدث في أبواب الحمامات والمطابخ وخاصة في فصل الشتاء )وفي هذه الحالة نتبع الاتي :-
نقوم بخلع الباب من مكانه ونتركه ليجف ثم نجرب اعادة تشغيله .
إذا استمر العيب فإنه يمكن استخدام الصنفرة الخشابي أو الفارة في إزالة الزيادة حتى يتحرك بسهولة ويسر .

  • أما إذا كان الباب يحك بالأرض مع وجود فاصل منتظم أعلى الباب فإن هذا يستدعي وضع وردة ذات سمك مناسب أو حلقة من الحديد حول كل من ، ذكور المفصلات لرفع الباب بمقدار الفاصل العلوي بين الباب والحلق . 



  • أما إذا كان الباب يحتك بالقائم فإن هذا لا يستدعى خلع الباب من مكانه ولكن يجرى إزالة الزيادات عند سطوح الاحتكاك باستخدام الصنفرة الخشابي أو الفارة مع تجربته .
ج – إذا حدث كسر في إحدى المفصلات

في هذه الحالة يجب القيام باستبدال الجزء المكسور بآخر من نفس المقاس وذلك باتباع الخطوات الآتية :
1 - يتم خلع الباب من مكانه ، وفك الجزء المراد إحلاله وذلك بفك مسامير التثبيت المقلوظة ( البورمة ) باستخدام المفك العادة .
2 - يتم تنظيف مكان الجزء في الباب أو الحلق باستخدام مفك عادة أو أزميل بعرض مناسب وإزالة آثار الدهان .
3 - يتم تركيب جزء المفصلة الجديد بالمسامير البورمة ويستحسن استخدام مسامير أكبر قليلا وذلك باستخدام المفك العادة .
4 - يتم تركيب وتجربة الباب .  

د – إذا حدث كسر في الباب أو الحلق مكان المفصلة 

هنا يستحسن نقل المفصلة إلى أقرب مكان سليم مع المحافظة على اتزان وسلامة عمل الباب أو الشباك .
ولإجراء ذلك تتبع الخطوات كالآتي :
1 - يتم تعليم مكان المفصلة الجديدة بالقلم الرصاص والضلفة في مكانها ، وبخاصة بداية ونهاية جناح المفصلة.
2 - يتم خلع الضلفة وفك المفصلة القديمة ويتم تعليم مكان جناحي المفصلة الجديدة بمحاذاة المكان القديم باستخدام الشنكار أو المسطرة .
باستخدام الأزميل والدقماق يتم عمل الحفر المطلوب بعمق مساوي لسمك الجناح ويجرب .
3 - يجرى تثبيت المفصلة الجديدة باستخدام المسامير البورمة وذلك بدق مسمار شك بالمكان لمسافة بسيطة ثم خلعه لكي يربط المسمار البورمة مكانه ، ويمكن تسهيل دخول المسمار البورمة في مكانه يغمس طرفه في صابونة مبللة حيث يسهل ربطة باستخدام المفك العادة .
4 - تثبت باقي المسامير وتركب الضلفة وتجرب . 

  • ثانيا صيانة الأثاث الخشبي

من الأمور الهامة القيام بصيانة الأثاث الخشبي وإصلاح العيب قبل أن يزيد ويؤدي في بعض الأحوال إلى استبدال هذا الجزء من الأثاث وهذا يتكلف كثيرا في ظل الزيادة المطردة في أسعار الأثاث .
وسوف نتعرض فيما يلي للعيوب التي قد تحدث لضلف الدواليب على اختلاف أنواعها والمطابخ والسراير وأرجل الدواليب والكراسي.

  • ضلف الدواليب :-

تنطبق كلمة دولاب على البوفيه والنيش والتسريحة والنيش والكومودينو ، وفي العادة تركب هذه الضلف باستخدام زوجين من العقب حيث الزوج العلوي ثابت ( الأنثى في جسم الدولاب والذكر في الضلفة ) ، أما الزوج السفلي فإن الأنثى مثبتة في جسم الدولاب والذكر سائب يوضع في مكانه بحيث ينزل في التجويف المعد لذلك في الضلفة ، في حالة فك الضلفة يتم فتحها نصف فتحة ثم تسحب للخارج من أسفل حتى تسحب من العقب مع مراعاة الحظر حتى لا تقع على الأرض عند سحبها وحركتها إلى أسفل لتخليصها من العب العلوي.
  •  وتنحصر أعطال ضلف الدواليب في سقوطها من مكانها أو عدم إمكانية غلقها بسهولة وفي هذه الأحوال يتم فحص الضلفة بخاصة من ناحية العقب السفلي وقد يكون ذلك نتيجة حدوث كسر في الشفة الحاجزة لذكر العقب ( الظهر ) أو أن يكون أحد أجزاء العقب المثبتة قد فك ، فإذا اتضح ان أحد الأجزاء قد فك من مكانه يتم إعادة تثبيته بربطه بمسامير بورمة باستخدام المفك .
  • أما إذا كان ذلك نتيجة كسر في مكان تثبيت جزء العقب العلوي ، فإنه يتم إصلاح مكان التثبيت ( استبداله ) وذلك باتباع الخطوات الآتية :
1 - بعد فك الضلفة يتم تجهيز مكان لقطعة خشب جديدة ( عادة من الزان ) وذلك باستخدام الأزميل والدقماق .
2 - يتم تجهيز قطعة خشب بنفس الأبعاد بحيث تكون في نفس المستوى بعد تركيبها .
3 - يدق مسمار سنارة بطول مناسب في القطعة الجديدة في مكانين لا يتعارضان مع أماكن المسامير البورمة المستخدمة في تثبيت العقب .
4 - توضع طبقة من الغراء على سطحي التثبيت ويستكمل دق مسماري السنارة ويتم مسح زيادات الغراء باستخدام فوطة مبللة بالماء ومعصورة .
5 - بعد التأكد من جفاف الغراء تثبت ( نتاية ) العقب بمسامير بورمة باستخدام المفك ويجرب عمل الضلفة .

  • أما في حالة حدوث كسر في حاجز العقب ( الضفر ) فإنه يتم إزالة مساحة مناسبة بطول يساوي ضعف مكان العقب باستخدام الأزميل والدقماق بحرص شديد بحيث لا يتأثر الأبلكاش المغلف للضلفة ، ويتم تجهيز قطعة مساوية للحفر من خشب الزان وتثبت في الضلفة باستخدام الغراء ، ويجرى حفر مكان لسان العقب وتركب الضلفة وتجرب . 

2 -  أثاث المطابخ

تنحصر التلفيات التي تحدث في أثاث المطابخ فيما يلي :
  • خلع إحدى ضلف المطبخ نتيجة خلع في المفصلة : وفي هذه الحالة تجرى محاولة تثبيتها وإذا كانت مسامير البورمة لا تقبل الربط فإنه يتم تغييرها بأكبر منها قليلا أو باستخدام كوايل رفيعة تغرس في الغراء وتدق في مكان المسمار وتترك لتجف ثم يعاد تثبيت المفصلة ثانية باستخدام نفس المسامير .
  • كسر في إحدى المفصلات : وهذا يستلزم تغييرها بأخرىجديدة من نفس النوع والمقاس ، ويجرى تثبيتها بالمسامير البورمة باستخدام المفك العادة
  • الفورمايكا تركت مكانها ولكنها سليمة : وفي هذه الحالة تفك الضلفة ويتم استكمال رفع الفورمايكا عن السطح باستخدام مكواه متوسطة السخونة تحرك فوق الفورمايكا بحذر مع رفعها ببطء إلى أعلى ، يتم تنظيف ظهر الفورمايكا والخشب من آثار الغراء القديم وذلك بحك السطح بصفيحة منشار حدادي أو سكينة معجون ، يدهن سطح الخشب وظهر الفورمايكا بطبقة من الغراء السريع ( غراء الفورمايكا ) وينتظر لمدة ربع ساعة ، ثم يتم لصق الفورمايكا بالضغط عليها من الداخل إلى الخارج حتى نطرد الهواء ونحصل على التصاق كامل ، وتكبس الضلفة تحت تأثير ثقل حتى تجف ثم تركب الضلفة .
  • قد تكون الفورمايكا مكسورة ويراد تغييرها : وفي هذه الحالة يتم تقطيع جزء بالأبعاد المطلوبة مضافا إليها حوالي نصف سم زيادة في كل جانب .يتم خلع الفورمايكا القديمة باستخدام أزميل أو سكينة برفق ، بحيث لا تحدث أضرار للخشب تحتها ، وينظف السطح ويدهن بالغراء السريع وينتظر لمدة ربع ساعة ثم يجرى لصق الفورمايكا حيث يتم البدء من جانب متجها إلى الجانب الآخر أما في حالة الضلفة الطويلة فإنه يمكن البدء من منتصف السافة متجها إلى الخارج وتكبس وينتظر حتى تجف ثم تتم إزالة الزيادات في الفورمايكا باستخدام المبرد ويتم إجراء البرادة في إتجاه واحد ( اتجاه الضغط على الفورمايكا )
  • حدوث تلف في الأبلكاش : 
  • إما أن يترك مكانه وفي هذه الحالة يمكن إعادة تثبيته باستخدام الغراء والمسمار السنارة .
  • أما إذا استدعى الأمر تغيير الأبلكاش فيتم قياس القطعة المطلوبة وتقطع باستخدام سراق التمساح وتنظف حوافها باستخدام المبرد الخشابي ثم تثبت في مكانها بالغراء والمسمار السنارة.
3 -  الأسرة :-
  • في حالة اهتزاز السرير فإن هذا يعني أن مسامير ربط الفخذ مع الشباك غير مثبتة جيدا وفي هذه الحالة يتم تأكيد ربط مسامير تجميع الفخذ مع الشباك وذلك باستخدام مسمار طويل مع مراعاة ضم الشباك وتحريك الفخذ حتى يتم الربط الجيد للمسامير الأربعة .
  • أما في حالة سقوط بعض ألواح الملة الخشبية فإنه يجرى تبديل أماكن الألواح لاحتمال وجود ألواح قصيرة ، أما إذا كانت أطوال الألواح متساوية واستمر العير ، فإن هذا يدل على وجود تقوس في فخذي السرير إلى الخارج وفي هذه الحالة فإن الألواح الوسطى تسقط من مكانها ولإصلاح هذا العيب يمكن القيام بتثبيت اللوح الأوسط من الملة في فخذي السرير بعد ضمها جيدا وذلك باستخدام مسامير شك أو بورمة .
  • انخلاع أو كسر رجل دولاب أو كرسي
في العادة توصل أرجل الدواليب والكراسي مع الهيكل السفلي ( القاعدة ) بالنقر واللسان .
في حالة انخلاع أو كسر رجل دولاب

  • قد يحدث انخلاع أو كسر لأحد أرجل الدولاب ففي حالة انخلاع أحد الأرجل يتم سند الدولاب ثم يستكمل خلع الرجل بحذر حيث يمكن استخدام قطعة من الخشب يدق عليها بالدقماق ، يتم التأكد من سلامة الرجل واللسان وتنظيفها من بقايا الغراء القديم ثم يجرى ملئ النقر بالغراء وتثبيت الرجل في مكانها وتترك لتجف بل استعمال الدولاب .
  • اما في حالة كسر الرجل يتم سند الدولاب وفك الرجل كما سبق وعمل رجل بديلة بنفس الأبعاد ويعاد تثبيتها في مكانها كما سبق باستخدام الغراء .
  • في حالة انخلاع أو كسر رجل كرسي
فإنه يمكن اتباع نفس الخطوات السابقة ، ويضاف إلى ذلك أن أرجل الكرسي عادة تكون مقواه بواسطة زوايا خشبية وخاصة كراسي السفرة .
وفي هذه الأحوال يتم فك الزوايا وتنظيف اللسان والنقر واستعمال الغراء في تثبيتها ، ثم إعادة ربط الزوايا مرة أخرى مع مراعاة عدم استعمال الكرسي بل جفاف الغراء .
قد يستدعي الأمر استعمال أسافين ( قطع رقيقة من الخشب متدرجة في السمك ) تغمس في الغراء وتدق في جانب اللسان وذلك في حالة اتساع النقر عن اللسان للمساهمة في كفاءة التثبيت .
في حالة كرسي الانتريه المنجد قد تكون الرجل مثبتة بكويلة في زاوية تجميع الشنبر السفلي وفي حالة انخلاع أو كسر الرجل يعاد تثبيتها بالغراء بنفس الخطوات المذكورة في النقر واللسان . 

كانت هذه معظم واهم الامور الخاصة بصيانة المشغولات الخشبية في المنزل .
    اتمني ان تكونوا قد استفدتم .....
      من فضلك اترك تعليقك وشارك اصدقائك الفائدة قبل ان ترحل
                                   تحياتي ....جمال بيتك

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة