صيانة خلاطات الأحواض

هناك تعليقان (2)
في هذا المقال سنناقش الاعطال التي تصيب خلاطات السباكة بعد ان عرفنا في مقال سابق كيف نقوم بأصلاح اعطال الحنفيات العادية وهي في جملتها اعطال بسيطة يمكن للشخص العادي ان يقوم بها مع قليل من الفهم وبعض الخبرة بالتجربة .
  • الخلاط عبارة عن حنفيتين مخرجهما في حوض واحد ، إحداهما للماء البارد والآخر للماء الساخن ، ويلاحظ انه عادة توصل الحنفية اليمنى للماء البارد واليسرى للماء الساخن . وقد يثبت الخلاط على الحوض مباشرة كما في حوض الوجه (لافومانو) أو في الحائط كما هو الحال في خلاط المطبخ . 


  • أما الأعطال الشائعة في الخلاطات:-

فهي تتفق مع أعطال الحنفيات التي ذكرناها في مقال سابق  صيانة الحنفيات  إلا أنه قد يحدث تسرب للمياه عند إيصال الذراع المتحركة بجسم الخلاط ، وفي هذه الحالة يكون السبب هو تلف الاسطوانة أو الحلقة الكاوتش ، ولإصلاح هذا العيب يتم فك صامولة الربط في عكس اتجاه عقارب الساعة باستخدام المفتاح الفرنساوي ، مع تبطين فكيه للمحافظة على طبقة الطلاء ثم تستبدل الاسطوانة ، أو الحلقة الكاوتش بأخرى جديدة وتركب في مكانها . 

ويتم تركيب الذراع المتحركة بربط الصامولة في اتجاه عقارب الساعة ويلاحظ انه في بعض الخلاطات تكون الصامولة مشرشرة من الخارج ويتم إجراء الفك والتركيب باليد وإذا تعذر ذلك تستخدم زرادية الجاز (البنسة الغراب). 
  •   قد يكون الخلاط سليما ولكن يقل معدل انسياب المياه منه وغالبا ما يكون هذا العيب نتيجة لتكون الرواسب الصلبة في مصفاة فتحة مخرج المياه ، ولإصلاح هذا العيب يجب فك المصفاة وتنظيفها جيدا وإعادة تركيبها ويجب مراعاة أن يتم تركيب الأجزاء كما كانت عند فكها .
  • خلاط الدش وخلاط البيديه

  • يتفق تصميم خلاط الدش والبيديه مع تصميم خلاطات الأحواض في انه جميعا عبارة عن حنفيتين إحداهما للماء البارد والأخرى للماء الساخن ويتم خلط الماء بداخلها .
  • إلا انه في حالة خلاط الدش أو البيديه يمكن تغيير مسار الماء إلى أسفل ، أو إلى أعلى في اتجاه الدش ، ويتم ذلك عن طريق محول الخلاط.
  • عادة ما تتفق أعطال خلاطي الدش والبيديه مع أعطال خلاطات الأحواض ولكن يزيد عليها انه قد يحدث عطل في محول اتجاه المياه ،
  • يتلخص هذا العطل في نزول المياه من الحنفية أو في خروج المياه من الحنفية والدش في آن واحد رغم أن المحول في وضع استخدام الدش ، والسبب في هذا يرجع إلى احتمالين :
 إما أن تكون الجلدة أو الحلقة الكاوتش تالفة ، أو تكون ذراع المحول غير مضبوطة في مكانها.
  • لإصلاح هذا العيب تتم الخطوات الآتية : 
1. فك مسمار ربط يد المحول ثم سحب اليد إلى الخارج .
2. فك صامولة ربط الذراع بجسم الخلاط وسحب الذراع .
3. الشروع في فك الحنفية وذلك باستخدام المفتاح الفرنساوي مع تبطين فكيه حتى لا يتأثر الطلاء .
4. استبدال الجلد أو حلقات الكاوتش بأخرى جديدة لها نفس الماس ثم يجرى التركيب عكس خطوات الفك .
أما إذا حدث عيب في الدش مثل انسداد فتحات التوزيع ( الثقوب ) ففي هذه الحالة يتم فك المصفاة ( الرشاش ) وتنظيفها وإزالة الشوائب من الثقوب . 
كانت هذه اهم الاعطال التي قد تطرأ علي خلاطات ادوات السباكة في المنزل وكيفية اصلاحها كي تتمكن من اداء هذه الاصلاحات بنفسك .
اتمني ان تكونوا قد استفدتم .....
من فضلك اترك تعليقك وشارك اصدقائك الفائدة قبل ان ترحل ....
تحياتي ...جمال بيتك

هناك تعليقان (2) :

  1. معلومات مفيدة
    جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  2. لا شكر علي واجب اخي محمد ...
    ويشرفني تواجدك وتواصلك الدائم معنا في مدونتك

    ردحذف

موضوعات مهمة