الارضيات الباركية

هناك تعليقان (2)
في هذا المقال سنستكمل شرح باقي مواصفات وطرق تركيب الارضيات الخشبية التي تحدثنا عن انواعها في المقال السابق حيث شرحنا طريقة تركيب احد الثلاث انواع من الارضيات الخشبية واليوم نستكمل باقي النوعين الاخرين .
  • تركيب الأرضيات الخشبية من الباركيه المسمار (أرو أو زان):

  • يتم تركيبها من أصابع باركيه تبدأ من 25×3×2سم حتى 50×5×2سم أو 50×7×2سم وهي مفرزة من جميع الجهات تركب على زاوية 45درجة في صفوف متراصة تسمى سبعات وثمانيات أو بأي شكل هندسي آخر تنص عليه الرسومات ويؤخذ في الاعتبار أن تكون نصف الكمية مفرزة يمين والنصف الآخر من الكمية مفرزة شمال وعادة ما يفضل استخدام خشب الأرو اوالزان  في هذه النوعية من الارضيات .
  • يتم تركيب الباركيه المسمار على علفات من الخشب الموسكي بنفس الطريقة السابق شرحها في   تركيب ارضيات الخشب الموسكي (السويد )  إلا أن الاختلاف الوحيد عنها يتمثل في تركيب ألواح طولية عكس اتجاه العلفات تسمى فلصات بدلاً من ألواح التجليد الموسكي المفرزة والفلصات عبارة عن ألواح من الخشب الموسكي ممسوحة من الوجهين غير مفرزة قطاعها 1×4 بوصة يثبت في العلفات بمسمار عمودي عليها ويترك بين اللوح والآخر مسافة قدرها سمك اللوح تتراوح من2:1سم لتهوية الأرضية .
  • يتم تركيب الأرضيات الخشبية الباركيه عليها بالمسمار بأشكال الديكور المطلوبة  ويبدأ تركيب الباركيه بعمل كنار مجاور للحائط على هيئة صفوف متراصة من أصابع الباركيه توضع عمودية على اتجاه الحائط وتتقابل في الأركان على زاوية 45 درجة ثم يبدأ رص الباركيه التالي من منتصف أرضية الغرفة حسب الشكل المطلوب ويسمي البداية بصرة الغرفة ويمتد الباركيه إلي الجوانب حتي يتقابل مع الكنار السابق عمله .
  • أحياناٌ يتم وضع فلتر رفيع أو عريض بين الكنار وباركيه الغرفة من أى نوع من الأخشاب الصلبة أو من نفس نوع الأرضية المستخدمة أو من خشب الماهوجني . هذا ويتم عمل جميع المراحل التالية لتركيب الباركيه من كشط ودهان وتركيب وزر طبقاً لما تم عملة في الارضية المصنوعة من خشب الموسكي والسابق الاشارة اليها .
  •  تركيب الأرضيات الخشبية من الباركيه اللصق (الدوكيش):

  • يمكن توريد الباركيه الأرو أو الزان بمواصفات تسمح بلصقه على بلاط سنجابي أو على دكة من الخراسانة العادية المستوية وتورد كميات الباركيه اللصق بمقاسات صغيرة أطوالها في حدود 20سم ولا تزيد عن 25سم وعرضها من3:2سم وسمكها من 8مم الى 1.5سم وهى غير مفرزة ممسوحة من وجه واحد وأحياناً يورد الباركيه اللصق على شكل مجموعات متراصة ملصوقة على ورق برسومات معينة يتم لصق الباركيه والورق لأعلى ثم يتم ازالته بعد جفاف الباركيه، وبشكل عام يتم تركيب الأرضيات الباركيه اللصق على المراحل الأتية:ا
‎ 1 - تركيب أرضية من البلاط الأسمنتى أو السنجابي 20×20سم يضبط منسوبها بحيث تقل عن شرب لأرضية الأخير بمقدار سمك الباركيه وهو حوالي 1سم وينسب هذا الشرب إلى درجة السلم أو إلى منسوب أرضية الشقة وتضبط مناسيب البلاط بدقة ويتم سقي لحاماتها وخدمتها.
‎ 2- تفرش مادة اللصق من الغراء المستورد المخصص للصق الباركيه الأبيض أو الشفاف على الأرضية البلاط ويتم رص ألواح الباركيه حسب الرسومات المطلوبة على أن تكون البداية من منتصف الغرفة حتى أطرافها الخارجية ويمكن عمل كنار بداير الغرفة مثل ما هو متبع في الباركيه المسمار السابق شرحها  أو اتباع أي شكل جمالي آخر.
‎ 3 - يتم كشط ودهان الأرضية بعد جفافها طبقاً للمراحل السابق توضيحها في كل من الأرضيات ألواح الموسكي أو الباركيه المسمار.
‎ 4 - يتم تركيب وزرات خشبية من الخشب الأرو أو الزان حسب نوع الباركيه المستخدم.
‎ يتم تشطيب ودهان الأرضيات والوزرات بنفس المواصفات السابق شرحها في أرضيات الخشب الموسكي والباركيه .

بذها نكون قد انتهينا من الانواع الثلاثة للارضيات الخشبية .
                      اتمني ان تكونوا قد استفدتم ......
                 من فضلك اترك مشاركتك ولو بالتعليق  قبل ان ترحل .....
                                        تحياتي ،،،،

هناك تعليقان (2) :

موضوعات مهمة