GuidePedia
في هذا المقال سنحاول ان نشرح كل ما يخص الارضيات الخشبية التي تستخدم كخامة تشطيب في اجزاء المنزل المختلفة كي يكون عندك الدراية والمعرفة التي تمكنك من العناية بجمال بيتك .
وعادة ما تركب الأرضيات الخشبية للغرف في المنزل او في فراغ المعيشة للحصول على أسطح مستوية ناعمة الملمس طويلة العمر عازلة للرطوبة والحرارة والكهرباء حسنة المظهر حيث يتفنن أخصائيين المهنة في عمل هذه الأرضيات والعناية بها وكشطها ودهانها وإظهار تجزيعات أخشابها وتوليفها مع بعضها لتخرج في النهاية بشكل جمالي مبهر من ناحية الديكور .
  • وأعمال الأرضيات الخشبية تنقسم إلى ثلاثة أنواع رئيسية:

‎ 1 - أرضيات خشبية من ألواح موسكي مفرزة تسمى بالأرضيات السويد.
‎ 2 - أرضيات خشبية من باركيه مسمار.
‎ 3 - أرضيات خشبية من باركيه لصق.
وقبل تحديد تلك الأنواع  من الأرضيات الثلاثة ومناقشة ما التفاصيل الخاصة بها يلزم ان نأكد علي ضرورة الانتهاء من أعمال التشطيبات المختلفة من البياض ودهانات  قبل الشروع في عمل الأرضيات الخشبية بكافة أنواعها لأن سقوط الأسمنت ومواد الدهانات من بلاستيكات او لاكيهات  على الأخشاب يؤثر على لونها ونظافتها وخاصة على الأرضيات الباركيه بكافة أنواعها فتحدث بقع غامقة اللون لايمكن إزالتها.
  •   اليك مراحل تركيب الأرضيات الخشبية من ألواح الموسكي (السويد):

  ومراحل التركيب تشمل خطوات تنفيذية متتابعة يمكن ان نحددها فيما يلي:
  •   نظافة الأرضية حتى مستوى الخرسانة المسلحة وإزالة جميع مخلفات المون والردش من سطح الغرفة قبل البدء فيها والاهتمام بإزالة جميع المواد العضوية التي يمكن أن تتسبب في تآكل الخشب وتعفنه.
  •   تجهيز مراين خشبية من الخشب الموسكي تسمى علفات قطاع 2×2 أو 2.5×2.5 بوصة بأطوال تتناسب مع طول الغرفة وتكون أطوالها مستقيمة غير معوجة أو منحنية يتم دهانها وجهين بمادة عازلة كالبيتومين السائل المخفف أو السيروبلاست على البارد ويمكن دهان ثلاثة أوجه منها أو الأربعة كاملة ويمكن أن نترك السطح العلوي بدون دهان (الملاصق لألواح تجليد الأرضية).
  •   يتم عمل تحليقة خشبية أو خنزيرة بدائر الحوائط من قطاع المراين تثبت بخوابير خشبية أو بكانات حديدية داخل الحوائط و(الشنبرالمستخدم في تقويات النجارة المسلحة )للتثبيت في الارضية ويحبش عليها كل 1متر وذلك بعد أخذ شرب يحدد منسوب الأرضية النهائي من وجه بلاط الأرضيات أو من مستوى آخر درجة في سلم الدور نفسه بحيث يقل عند منسوب ضهر التحليقة الخشبية والمراين أو العلفات بمقدار سمك خشب تجليد الأرضية وهو 2.5سم.
  •   تبدأ عملية تركيب وتفصيل العلفات على منسوب التحليقة الخشبية ويكون رصها في خطوط مستقيمة متوازية عكس اتجاه تجاليد الألواح الخشبية العلوية على أن تكون المسافة بين محور المرينة عن الأخرى من 60:40سم حسب أبعاد الغرفة وحسب سمك المراين وطبيعة الأرض والبعد الشائع في الاستخدام بين محاور المراين هو 45سم ويتم تثبيت المراين في التحليقة أو الخنزيرة الخشبية السابق عملها.
  •   يتم عمل دكم خشبية من نفس قطاع المراين تربط المراين العرضية بشكل غير متصل بحيث تعمل دكمة كل امتر مخلوفة بين كل صف وآخر توضع كل منها في مكانها ثم تسمر بدق مسمار في جانب المرينتين المتقابلتين من الجنب.
  •   يتم مراجعة منسوب وجه العلفات بالقدة  الألومنيوم وبميزان المياه أو عن طريق شد خيط على شربين متقابلين بالغرفة وقياس البعد بين الخيط والعلفات ويجب التأكد من تحميل جميع المراين على الخرسانة مباشرة على أن يتم ملء أي فراغ بين المراين والخرسانة بخوابير خشبية ترتكز المراين عليها.
  •   يمكن تقوية جميع العلفات بعد ضبط مناسيبها واستوائها مع بعضها من خلال فرد مجموعة من الشنابر الصاج عليها بحيث تغطي سطح العلفات وتنزل على جوانبها حتى مستوى خرسانة الأرضية وتسمر في الوجه والجوانب ثم تصب بؤج صغيرة من الخرسانة العادية عليها لتثبيتها عن أي حركة رأسية.
  •   يتم ردم جميع الفراغات الموجودة بين العلفات والدكم بالرمل النظيف الناعم الجاف مع مراعاة الحذر من وجود أي مواد غريبة كالجير أو المون المخمرة أو الردش ويجب أن ينخفض مستوى الردم عن الوجه العلوي للمراين بمقدار 1سم حتى يمكن تهوية الرضية من أسفلها ويمكن رش بودرة من مادة مضادة للحشرات الزاحفة فوق طبقة الرمل لمنع وصول الحشرات إليها.
  •   يتم تركيب ألواح تجليد الموسكي المفرز في اتجاه طول الغرفة بحيث تبدأ من مدخل الغرفة حتى نهايتها وتكون عكس اتجاه المراين ويثبت أول لوح مجاور للحائط وموازياً تماماً له بحيث يكون بروز الإفريز في اتجاه الحائط بينما فراغ الإفريز نحو الغرفة ثم يدق مسمار مائل يسمى (أراشللي) داخل إفريز اللوح ثم يوضع اللوح الثاني لتركيب الإفريز داحل الأول ويدق عليه حتى يتم تسديد المسافة فيما بينها حتى تنتهي الغرفة بالكامل وغالباً ما تكون مقاسات ألواح التجليد الموسكي ذات قطاع 1×4 أو 1×5 بوصة وأطوالها تختلف حسب الطلـب وتحسب بالقدم.
  •   يتم كشط الأرضية الخشبية بالمكشطة الكهربائية بداية من الصنفرة الخشنة إلى الناعمة بشكل تدريجي طولياً وعرضياً حتى تتساوى جميع ألواح الموسكي وتكون ناعمة الملمس.
  •   يتم تركيب جميع الوزرات على الحوائط من الخشب الموسكي أو الزان أو الأرو حسب الرسومات وحسب نوع الارضية المستخدمة قطاع 1×4 أو 1×5 أو 1×6 بوصة وتكون ذات حلية من جانب واحد ويتم تثبيتها بالحائط بالخوابير الخشبية والمسامير المخبأة.
  •   مرحلة الدهان وتتم مراحله على التتابع التالي:
1 -  تبدأ بمادة الهاربريت أو ماء الأكسجين لتفتيح المسام.
2 -  دهان الفلوت الشفاف من أجود النواع وجهين على الأقل.
ملحوظه  يمكن إضافة اللون المطلوب كما يمكن تشطيب الأرضيات بالجملكة حسب الديكور المطلوب .
بهذا نكون قد انتهينا من شرح كل خطوات تركيب الأرضيات الخشبية المصنوعة من  ألواح موسكي المفرزة ( بالأرضيات السويد) وباقي انواع الارضيات الخشبية نستكملة في المرة القادمة (انشاء الله).
          اتمني ان تكونوا قد استفدتم ......
           من فضلك اترك تعليقك وشارك برأيك قبل ان تغادر .
                                                               تحياتي،،،،،

إرسال تعليق

  1. مهندس عرفه فاوي24 يونيو 2012 في 5:03 ص

    بشمهندس بجد شكرا لك ورائع جدا وجزاك الله خيرا على هذا الشرح الرائع والمبسط وزي ما حضرتك عارف الرسم لغة المهندس فاتمنى من حضرتك لو فيه ولو اسكتشات بسيطه جدا يكون توضيح اكتر للفكره وذلك لاهميه هذا الموضوع وشكرا لحضرضك مره تانيه
    مهندس / عرفه فاوي

    ردحذف
  2. اخي العزيز .....
    سوف تجد كل ما يلزم في كتاب الارضيات الخشبية قسم الكتب به اكثر من اسكتش للتوضيح....
    اتمني ان يلبي احتياجك

    ردحذف
  3. لا شكر علي واجب اخي .... ويشرفني تواجدك الدائم معي

    ردحذف
  4. ممكن اعرف تكلفة حجرة 4*3.5 من الخشب الموسكى من خامات ومصنعية ؟ والشقة بشارع داخلي بشبرا للتواصل 01020512938

    ردحذف

 
Top