GuidePedia
الكثير ممن يعملون في المعمار او يقومون بتشطيب منازلهم أو وحداتهم يبحثون عن طريقة تريكب البورسلين بشكل صحيح حيث يعد البورسلين والسيراميك من أحدث وأفضل أعمال ديكورات الأرضيات والحوائط في البيوت أو في واجهات الفيلات أو في المكاتب وغيرها، فيما يلي سوف نشرح طريقة تركيب البورسلين في الأرضيات وعلى الحوائط بشكل سليم.

ما هو بلاط البورسلين

البورسلين عبارة عن مادة مصنوعة من عدة مكونات تستعمل في تغطية الأرضيات أو الحوائط، وهى عبارة عن طبقة واحدة قوية وسميكة مقاومة للخدش والحرارة، ولا تمتص البقع والألوان مثل الأرضيات المصنوعة من الرخام، وتتميز ببريق دائم ولا تحتاج للتلميع أو الجلي بعد تركيبه. وذلك يرجع لأن بلاطة البورسلين لا يدخل في تركيبها الطينة الفخارية، حيث أنها طبقة واحدة مكونة من مادة واحدة وهى البورسلين، كما يتميز البورسلين بأنه قوي ويتحمل وصلب، وهذا على النقيض من بلاط السيراميك.

أهم الفروق بين البورسلين الأرضيات وسيراميك الارضيات

تصنع بلاطة أرضيات السيراميك من عجينتين مختلفتين، واحدة منهما للوجه والأخرى للظهر. وقدرتها على التحمل قليلة، وقليل المقاومة للإحتكاك.
اما بالنسبة لكيفية تصنيع بلاط أرضيات البورسلين فهى تتكون من طبقة واحدة من عجينة واحدة فقط مثلها مثل أرضيات الرخام، حيث يكون مادة الوجه هى نفس مادة الخلفية، كما أنه شديد المقاومة للضغط وقدرة عالية على مقاومة الإحتكاك. طالع أيضًا: الطرق الصحيحة لتركيب الارضيات البورسلين


مزايا وإجابيات بلاط البورسلين

سبق وأشرنا للمميزات العديدة في بلاط أرضيات البورسلين ولعل من أهمها ما يلي:
·        يتميز البورسلين ببريق دائم، ومظهره رائع وألوانه جذابه وغير موجودة في بلاط الرخام.
·        لا يمتص البقع والألوان مثل بعض أنواع رخيصة من الرخام.
·        له قدرة عالية على التحمل، وشديد المقاومة للإهتراء، وغير قابل للخدش.

الأنواع المختلفة من بلاط البورسلين

تتوفر عدة أنواع من بلاط البورسلين فيوجد منها:
1-    البورسلين الخشن أو المطفي، وهذا النوع يشبه البلاط العادي المعروف بإسم أرضيات الموزايكو.
2-    البورسلين الناعم أو اللميع، وهذا النوع مثله مثل بلاط ارضيات الرخام وسيراميك الأرضيات.
3-    بورسلين d3، وهو عبارة بلاط أرضيات ثلاثية الأبعاد.
4-    البورسلين الرخامي.
المقاسات المتوفرة من بلاط البورسلين: تتنوع مقاسات بلاط البورسلين على حسب الشركة المصنعة له، حيث يتوفر منها مقاسات 90 × 45، و120×60 وغيرهم.

أشهر طرق تركيب البورسلين بشكل صحيح

على الرغم من أن بلاط أرضيات البورسلين يعد من أفضل أنواع البلاط شيوعاً وذلك بسبب شكله الجمالي المدهش، غير أن نعومة خلفية البلاطة البورسلين قد تسبب بعض العيوب مثل، تطبيل عدد من البلاطات بعد عملية التركيب. لهذا سوف سوف نقوم بشرح عدة طرق لتركيب بلاط البورسلين بشكل صحيح.

 طرق تركيب بلاط البورسلين في الأرضيات

النقطة المهمة أولا هي التأكد من ضبط منسوب الأرضيات قبل البدء في تركيب أرضيات البورسلين. طالع أيضًا: تركيب السيراميك في ارضيات بيتك والخطوات الصحيحة لذلك

-  تركيب ارضيات بورسلين بالمونة الأسمنتية

توجد عدة طرق في  تركيب البورسلين في الأرضيات حيث يمكن تركيب البورسلين بالمونة الأسمنتية أو عن طريق لصقه بمادة لصق على أرضيات موزايكو أخرى يتم تركيبها خصيصل لهذا الغرض.

-  طريقة الرمل و الأسمنت الجاف

وفيها يقوم بفرد طبقة من الرمل فوق السطح الارضية المراد تبليطها بهدف التأكيد على عدم ميله واستوائه.
تفرد طبقة من الرمل المخلوط بالأسمنت الجاف فوق الطبقة السابقة والهدف منها عمل أرضية ترفع من قدرة تحمل البلاط للأحمال والضغط الذي سيقع عليه.
يتم تركيب بلاط  البورسلين فوق طبقة من المونة بسمك لا يقل عن 2.5 سم، كما يجب مراعاة أن تكون طبقة المونة مفرودة بشكل كلي أسفل البلاط .
ربما تترك بعض الفراغات، حسب هذه الطريقة ، بين كل بلاطة والبلاطة المجاورة لها بمسافة 2 إلى10 ملم ، لتجنب العيوب التي ربما يسببها اختلاف أبعاد البلاط ، ولتجنب المشاكل الناجمة عن التمدد الحراري خاصةً في المساحات الواسعة والتي يمكن أن تتعرض لدرجات حرارة عالية .
 ملأ الفراغات السابق ذكرها، حسب هذه الطريقة، بأسمنت يتلائم مع لون البلاط .
كما يؤكد خبراء تركيب هذا النوع من البلاط على أن طبقة الأسمنت الجاف المخلوطة مع الرمل المستخدمة في هذه الطريقة قد يكون سلبياتها أكثر من فائدتها، ويكون أفضل إستخدام المونة شبه الجافة، والتي تعد الاصح من وجهة نظر البعض.
تركيب البورسلين بشكل صحيح

- طريقة تخشين خلفية بلاطة أرضيات البورسلين

يلجأ البعض لتخشين خلفية بلاط أرضيات البورسلين لجعل سطح الخلفية غير أملس مما يؤدي لجعل إلتصاقها بطبقة المونة الاسمنية أشد.
وهذا من خلال:
·        القيام بعمل روية ( لباني) وهى عبارة عن خليط من الاسمنت والاديبوند حتى تصبح لها قوام يمكن دهنه على أي سطح، وبعدها يدهن بها خلفية بلاطة البورسلين.
·        ثم يرش حبيبات الزلط الفينو والرمل الخشن فوق خلفية البلاطات بطريقة منتظمة.
·        ثم يقوم بإضافة طبقة من روية اللباني مرة ثانية على حبات الزلط الفينو والرمل.
·        بعد هذه الخطوة يترك البلاط لليوم التالي ليجف تماماً، وبعدها تكون جاهزة تماماً للتركيب.
·        يُركب بلاط البورسلين على الارضيات عن طريق المونة الأسمنتية مثل بلاط السيراميك أو البلاط العادي.
أيضا يجب إستعمال ميزان الماء عند تركيب بلاط البورسلين، وهو عبارة عن ميزان يستخدمه البنائين بهدف ضبط مستوى أرضيات البورسلين أو الرخام أو السيراميك أو غيرها.
جديراً بالذكر أنه يمكن إستعمال رمالة في طريقة تخشين خلفية بلاط أرضيات البورسلين. طالع أيضًا: تنفيذ وتشطيب الارضيات الباركية ( HDF)

- كيفية تركيب بلاط أرضيات البورسلين بالطريقة المصرية( الطريقة المستخدمة في مصر)

في الطريقة المصرية يتم تركيب بلاط البورسلين بإستخدام المونة الأسمنتية تماماً مثل بلاط السيراميك والبلاط العادي، أما الفارق الوحيد هو ضرورة تخمير المونة عن طريق مزيج من الماء ومادة الأديبوند بنسبة متساوية 1:1.
في البداية تركيب البلاطة الأولى لتكملة الصف الأول ويُكمل التركيب للحصول على الشكل النهائي، علماً بأنه من الضروري إستعمال ميزان الماء خلال تركيب بلاط البورسلين، وقد سبق وأشرنا لتعريفه.

لصق بلاط البورسلين أوتركيب بلاط البورسلين بالمواد اللاصقه

بعد الإنتهاء من تسوية أرضية المكان المراد تركيب البورسلين به جيداً، وبعد الإنتهاء من كافة التوصيلات الكهربائية والصحية.
يقوم بفرد طبقة بسمك من 5 إلى7 سم من الرمال الناعمة والنظيفة، ثم يوضع طبقة من المونة المُخمرة مع تمشيط سطحها وتسويته جيداً وترويته بالماء وتترك حتى تجف تماماً، وبعدها نقوم بتنظيف أرضية الغرفة جيداً.
نقوم بتحضير مادة لصق البورسلين، وتفرد على خلفية بلاطة البورسلين، وفرد طبقة أخرى على الأرضية التي سبق تجهيزها، وبعدها يتم لصق البلاطة البورسلين فوق الأرضية.
أو يمكن تبديل المونة التي من الماء ومادة الأديبوند بالمونة المصنوعة من خليط الأسمنت العادي مع الماء، حيث توضع طبقة من المونة العادية على خلفية البلاطة وتكون أقل من منسوب التشطيب بحوالي 1.5 سم، ونقوم برشه بالماء ويترك حتى يجف، نقوم بتنظيف البلاط تماماً وبعدها تفرد طبقة من مواد اللصق على خلفية بلاط البورسلين وطبقة أخرى على الأرضية ثم نقوم بلصق البلاط البورسلين، من الضروري جداً التأكد من إنتظام وتساوي توزيع وفرد مواد اللصق على البلاطات والتأكد من عدم وجود أي فراغات.

تركيب بلاط البورسلين بإستخدام مونة الإيبوكسي

في هذه الطريقة من الافضل عدم ترك أي مسافات بين البلاطة والأخرى، ولكن إذا تطلب الأمر نستطيع ترك مسافة في حالة عدم تساوي حروف البلاطات وذلك يكون في البلاط البورسلين ( الفرز الثاني)، وفي هذه الحالة يجب عمل تروية الأرضيات البورسلين بالطريقة المصرية لملأ تلك الفراغات، جديراً بالذكر أن العامل الذي يقوم بلصق السيراميك هو نفس العامل الذي يقوم بلصق أرضيات البورسلين.


تركيب بلاط البورسلين على الجدران وواجهات المنازل والفيلات

يمكن تركيب البلاط البورسلين على واجهات المنازل والفيلات والحوائط عن طريق إحدي الطريقتين الآتيتين:
1-    يمكن لصقه بإستخدام المونة الإسمنتية العادية المستخدمة في تركيب السيراميك، ولا يتطلب أن يكون الحائط مستوياً تماماً، حيث يتم معالجة ذلك عن طريق التحكم في سمك طبقة المونة، وهذا الأمر غير محبب.
2-    يمكن لصق بلاط البورسلين بإستخدام مونة الإيبوكسي اللاصقة أو أي مادة لاصقة أخرى، وفي هذه الطريقة يتطلب الأمر إستخدام محارة أو لياسة الجدار قبل بدء تركيب بلاط البورسلين، وهذا للتحكم في ضبط مستوى سطح الحائط بالنسبة المطلوبة، وتعتبر هذه الطريقة هى المفضلة والأصح.
الملخص: بلاط أرضيات البورسلين من أشهر وأحدث بلاط الأرضيات، وتستخدم بشكل منتشر في السنوات القليلة الماضية، يتميز بلاط البورسلين بعدة مميزات منها شديد اللمعان، ولا يمتص الألوان والبقع، وغير قابل للخدش والإحتكاك، غير أنه متعدد الألوان، والمقاسات، وله عدة طرق متعددة في التركيب، سواء للأرضيات أو على الحوائط والجدران، ولكن في كل الحالات هو الافضل عن غيره من السيراميك أو الرخام، ويفضل إختيار عامل فني ذو خبرة ليقوم بتركيبه بشكل صحيح لتجنب حدوث بعض المشاكل بعد تركيبه! 

إرسال تعليق

 
Top