العزل الكيميائي لحمام السباحة

ليست هناك تعليقات
بعد انتهاء صب حوائط حمام السباحة بذلك تكون قد انتهت الاعمال الانشائية الخاصة بحمام السباحة وتبدأ عمليات التشطيب المختفلفة بمراحلها المتعدده .
واول هذه المراحل واهمها علي الاطلاق من حيث الامام والجودة هي عملية العزل الكيميائي , وتبدأ عملية العزل بعد
فك اعمال النجارة وتنظيف الحمام من الاخشاب  وبقايا وزوائد الصب وتتم عملية العزل الكيميائي علي مراحل وخطوات سوف نذكرها بعد ان نعرف معني العزل الكيميائي .
العزل الكيميائي لحمام السباحة يقصد به دهان جسم الحمام من الداخل بمواد كيميائية عازل للرطوبة ومانعة تماما لمرور او تسرب المياة وكما يجدر الاشارة ان العزل الكيميائي هو عزل ايجابي بمعني انه يمنع مرور الماء من داخل الحمام الي الخرسانة او جسم الحمام بينما هو غير كفؤ في منع مرور الماء من خارج الحمام الي داخله ولهذا نقوم بعزل حوائط الحمام وارضياتة بعزل خارجي ويكون بلفائف البيتومات .
والان الي مراحل العزل الكيميائي لحمام السباحة :-
1 - يجب ان ينظف الحمام تماما من اي زوائد خرسانية او خرسانة سائبة ومن جميع اثار الاخشاب .
2 - يتم ازالة الكوبايات البلاستيكية (Cones ) من الحوائط  ( وهي عبارة عن قطع من البلاستيك علي شكل مخروط تثبت في حوائط الحمام من الجاخل والخارج وتستخدم لربط الزراجين او الشدادات التي تستخدم لتدعيم شدة نجارة الحوائط وهي تكون مدفونة في الحوائط الخرسانية اي بداخل سمك الخرسانة ) .
ويتم ازالة هذه القطع البلاستيكية بواسطة مفتاح فرنساوي وادوات التكسير كما يتم تكسير وازالة اي خرسانة سائبة حول اماكن الكوبايات او الزراجين .
3 - يتم ازالة الكوبايات من داخل الحمام اولا لكسب الوقت وترك الكوبايات ( Cones او القطع البلاستيك ) من خارج الحمام ليتم ازالتها فيما بعد .
4 - يتم مراجعة كامل جسم الحمام من الداخل للبحث عن اي تعشيش او تسويس او خرسانة زائدة ويتم تكسيرخا حتي الوصول الي الخرسانة السليمة .
لاحظ ضرورة الوصول الي الخرسانة السليمة حتي وان اقتضي الامر تكسير الخرسانة المعششة حتي بكامل سمك الحائط .
5 - يتم تجريح (زنبرة ) الزاوية ما بين الارضيات والحوائط وازالة اي تعشيش او تسويس بها .
عند هذه المرحلة نكون قد انتهينا من مرحلة التجهيز لمعلجة اماكن الزراجين والتعشيش والتسويس ونبدأ في المعالجة كالاتي 
ا - يتم تنظيف اماكن الزراجين جيدا والتأكد من خلوها من اي اتربة او زوائد .
ب - يتم رشها بمادة الاديبوند جيدا ثم يتم ملؤها بمونة الاسمنت المقاوم للكبريتات ( Sea water ) مع مراعاة ان يكون الفني علي خبرة بمعالجات حمام السباحة حيث يتم الملئ بمونة الاسمنت المضاف لها الاديبوند ويتم المعاودة عليها لتخشينا وتفويطها اكثر من مرة علي مراحل حتي تمام ضمان التصاقها بجسم الحمام بدون شروخ او تنميلات .
ج - يتم عمل ميل ( رقبة زجاجة ) علي كامل محيط الحمام ما بين الارضيات والحوائط عند التقائهما بنفس مونة ملئ كبايات الزراجين ( مونة اسمنت سيووتر مضاف لها الاديبوند .
د - يتم معالجة اي تسويس او تعشيش بعد تنظيفه كما زكرنا سابقا بنفس طريقة معالجة رقبة الزجاجة والكوبايات .
حتي هذه المرحلة نكون قد انتهينا من مرحلة المعالجة اللازمة والتجهيز للعزل وتستمر معالجة اماكن الكوبايات والترميمات المختلفة داخل الحمام برشها بالماء لمدة لا تقل عن 4 ايام .
6 - يتم تنظيف الحمام جيدا جدا وبطريقة تضمن خلوه حتي من الاتربة البسيطة جدا .
7 - يتم دهان الحوائط بمادة العزل الكيميائي المنصوص عليها في التوصيف ( سيروسيل اف اكس 122 - serosrael fx 122 ) من انتاج شركة كيمياويات البناء الحديث , ويتم الدهان وجهين علي فترتين مختلفتين مع مراعاة ان يكون اتجاة الدهان في المرة الثانية عكس اتجاهه في المرة الاولي .
8 - يجب التأكيد علي اتباع المواصفات الموجودة علي شكارة العزل الكيميائي حتي نحصل علي النتائج المطلوبة .
9 - لاحظ ان يتم تضريب مادة العزل وهي عبارة عن جركن+ شكارة جيدا ويفضل ان يكون بخلاط كهربائي لضمان جودة الخلط .
10 - بعد انتهاء طبقتي العزل يترك الحمام لمدة من 2 - 3 يوم ثم يملئ للاختبار .
11 - بعد ملئ الحمام يتم مراقبته وفحصة جيدا حتي مرور ما لا يقل عن 4 ايام وعند نجاح الاختبار يتم تفريغة  من الماء .
12 - في حالة وجود اي تسريب يتم وضع علام علية مع استمرار الاختبار لمدة لا تقل عن 4 ايام ثم يفرغ الحمام ويتم معالجة اماكن التسريب التي تم تحديدها بنفس الخطوات السابقة  ( تفريغ وتكسير مكان التسريب ثم المعالجة بمونة الاسمنت والاديبوند ثم العزل ) .
13 - بعد نجاح الاختبار وتفريغ الحمام يتم غسلة جيدا بماع عذب صالح للشرب ثم يتم حماية العزل عن طريق طرطشة الحوائط والارضيات بمونة الطرطشة ( اسمنت سيووتر زيادة مضافا لها اديبوند ) .
يتم معالجة الطرطشة بالماء لمة لا تقل عن 4 ايام .





بهذا نكون قد انتهينا من اعمال العزل الكيميائي لجسم الحمام , اتمني ان تكونوا قد استفدتم .
من فضلك شارك الموضوع مع من تحب ( دعما للمدونة ) وشرفنا بتسجيل تعليقك او استفسارك .
تحياتي مدونة جمال بيتك

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة