10 افكار مبتكرة يستخدمها المصممون لديكور وفرش الغرف الصغيرة

ليست هناك تعليقات
 لاشك في ان ديكور وفرش المساحات الصغيرة يعتبر تحديا صعبا للوصول الي استغلال امثل للمساحة بجانب تحقيق الناحية الجمالية في ديكور المساحة . فاستخدام الالوان الداكنة في ديكور وفرش المساحات الصغيرة يعطيك احساسا بالاختناق والضيق كما ان الكثير من الفرش والاثاث يجعلك تشعر بالفوضي والازدحام , علاوه علي ان اختيار النموذج الخطأ في التصميم يجعل الاحساس بعدم الارتياح مصاحب لكل من يتواجد في المكان .

اخصائي التصميم والديكور لديهم من الخدع والافكار المبتكرة التي يتعاملون بها مع المساحات الصغيرة للحصول علي نتائج مبهرة , استخدم بعض افكارهم وحيلهم لتحصل علي نتائج رائعة في الاماكن صغيرة المساحة الخاصة بك , واليك اهم 10 افكار وحيل يستخدمونها .

1 - لا تستخدم الالوان الداكنة اطلاقا .

هل جربت ان تجلس في غرفة صغيرة بالوان داكنة من الدهانات الي الاثاث , حتما قد شعرت بان الجدران تكاد ان تغلق عليك مما اصابك بالضيق والاختناق , هذه هي مشكلة الالوان الداكنة فهي لا تناسب المساحات الصغيرة اطلاقا بل المساحات الواسعة .
اما المساحات والغرف الصغيرة فهي بحاجة لان تبدو اوسع واكبر لتحقيق الشعور بالارتياح , الالوان الفاتحة تحقق هذا الغرض فهي تخلق احساسا بأنحسار الحوائط , لهذا اعتمد علي الالوان الفاتحة مثل الازرق الخفيف او الرمادي الخفيف او الالوان الطبيعية الفاتحة فهي تعطي انطباعات ايجابية رائعة .


2 - لا تخف من ان تكون جريئا في اختياراتك .

بعض الناس يرفضون المخاطرة باختيارات جريئة وغير تقليديه بينما المساحات الصغيرة هي انسب المساحات لتحقيق نظام ديكور جرئ ومتجدد يبدأ من اختيار نظام الالوان الباهته او الفاتحة الي استخدام الارضيات ذات المقاسات المناسبة ,ويفضل استخدام لوحات او رسومات  كبيرة علي الحوائط  او استخدام شرائح لونية افقية او رأسيه , الخطوط الافقية تزيد الاحساس بالاتساع بينما الخطوط الراسية تعالج انخفاض ارتفاع السقف .
واخيرا تجنب الرسومات ذات المطبوعات الصغيرة فهي توحي بالازدحام والفوضي بل استخدم المطبوعات الكبيرة .

 

3 - تحقيق التوازن بين الحجم والمساحة .

اذا ما كانت الغرفة صغيرة فعلينا ان نبحث عن السرير المناسب لها بمعني ان يكون حجم الفرش مناسب للمساحة فلا تستخدم اريكة او سرير يستهلك كل مساحة الغرفة , ان الكنب الصغير الحجم او الكراسي المرتفعة هي الانسب في الغرف صغيرة الحجم , كما ينصح باستخدام الدولاب بكامل ارتفاع الحائط .
لاحظ ان استخدام الكراسي المرتفعة الخفيفة يمكن ان يحل محل الكنب في الغرف الصغيرة .

4 - لا تستخدم الالوان المتباينه .

عندما ندخل اي غرفة فان العين تتحرك بدءا من الارضية الي الحوائط الي السقف , عندما تكون المستويات الثلاثة ( الارضيات والحوائط والسقف ) بلون واحد او بالوان متناسقة او متقاربة فانها تعطي احساس رائع بالاتساع  .
ان الغرفة التي تجد ارضياتها بلون وحوائطها بلون اخر والاسقف بلون ثالث تجدها غير مرتبطة وتعطي ايحاء بصغر المساحة .
5 - لا تجعل غرفتك الصغيرة مكتظه او تجعلك تشعر بالفوضي .
الفوضي في الغرفة لا تقل عن اختيار الالوان الداكنة في تأثيرها علي الغرف الصغيرة , لهذا تجنب تماما الفوضي في غرفتك وللوصول الي هذا يمكنك جمع ما هو مهم او ضروري ووضعة في دولاب حائطي صغير او علي ارفف صغيرة مثبته علي الحائط علي مستويات مختلفة .
ان القليل المهم افضل بمراحل من اشياء الكثيرة في الغرف الصغيرة .

6 - لا تتجاهل او تنسي سهولة الحركة .

بعد ان اخترت الالوان المناسبة والفرش المناسب من حيث الحجم واللون عليك ان تراعي سهولة الحركة ولتحقيق هذا قم بابعاد الكراسي والكنب عن الحائط قليلا لاظهار حيز من الارضيات واضف سجادة صغيرة اسفل الفرش بلون مناسب سوف تحصل علي نتائج رائعة .

7 - لا تنسي الاضاءة .

ان الغرفة الصغيرة باضاءة سيئة لا تختلف كثيرا عن الكهف  , لذا عليك الاهتمام جيدا بالاضاءة فهي بثلاث اشكال من اضاءة في السقف الي الاضاءة الحائطية بجانب اضاءة خافته علي اللوحات الديكورية او الاضاءة الغاطسة .
كما ان المرايا في الغرف الصغيرة مهمه جدا فهي تعكس الاضاءة الموجودة كما انها تضيف اتساعاو بعدا ثالثا للغرفة .

8 - لا تستخدم الستائر المعقدة او ذات التفاصيل الكثيرة .

في الغرف الصغيرة اعتمد علي البساطة في معالجات النوافذ من ستائر و تغطيات بما لا يحجب رؤية الشباك او الاضاءة بصورة كامله منه فهذا يعطي ايحاءا افضل بالحيوية والاتساع .

9 - لا تقلل من الزخارف والتفاصيل المعمارية .

تزيين الحوائط بالزخارف والاسقف بالحليات من كرانيش يضيف لجمال الغرفة ويجعلها تبدو اوسع بوجود هذه التفاصيل المعمارية , فحاول الاكثار منها سواء علي الحوائط من وزرات وحليات الي كرانيش و مستويات بالاسقف .

10 - لا تنسي المساحات الرأسية .

قد نقوم بعمل كل شيئ من الوان وفرش مناسب الحجم ولكن لصغر المساحة فاننا نفاجئ بان هناك الكثير الذي لا يوجد له مكان او مساحة .
لهذا لا تنسي الارتفاعات الرأسية فيمكنك استخدام الدواليب لكامل السقف واستخدام الارفف والمستويات العلوية فهي تعطيك مساحات اضافية سواء للديكور او للتخزين .
كانت هذه اهم النصائح لجعل مساحاتك الصغيرة تبدو اكبر .
اذا وجدت الموضوع مفيدا شاركه مع اصدقاؤك وشرفنا بتسجيل تعليقك او استفسارك .
تحياتي مدونة جمال بيتك

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة