كيف تحافظ علي السجاد ( Carpet ) بمنزلك

هناك تعليقان (2)

يعتبر السجاد ( Rugs ) من الاضافات او اكسسوارات المنزل الجميلة والتي لها تأثير قوي في جمال بيتك مما يستدعي ان تحظي باهتمام خاص للحفاظ عليها وحمايتها من التلف. لهذا يجب ان تحافظ علي نظافتها بصورة دائمة وبصورة صحيحة. وهنا اقدم لك بعض النقاط المهمة ربما لم تلتفت اليها من قبل خاصة بالتعامل الصحيح بسجاد المنزل الخصها في نقاط محدده .

  • نظفي سجاد منزلك بصفة متكررة.
قد تبدو السجادة نظيفة ظاهريا خاصة اذا كانت جديدة وهو ما قد يجعل ربة المنزل تتكاسل او تهمل في نظافتها اعتقادا منها انها نظيفة , ولكن حقيقة الامر فان الاتربة تكون متداخلة في ثنايا السجادة وغير ظاهرة حيث تكون السجادة الجديدة بوبرة جيدة تساعد في اخفاء الاتربة .
ولهذا يجب الاصرار علي مداومة نظافتها بالمكنسة الكهربائية بصفة متكررة علي الاقل مرة واحدة اسبوعيا مع التركيز علي الاماكن التي تقع في ممرات الاقدام او اماكن الحركة حيث تحظي بكمية اكبر من الاتربة والقاذورات .
  • لا تمشي حافي القدمين علي السجادة.
قد تلاحظون معي اننا تعودنا ان ناتي من الخارج لنخلع احذيتنا عند المدخل ونبقي حفاة الاقدام حفاظا علي نظافة السجاد وبالتالي المكان .ولكن لو درست الامر جيدا سوف تجد ان هذا الاعتقاد خاطئ , فهو لا يؤدي الي الحفاظ علي السجاد بل بالعكس فهو يزيد من اتساخ السجاد وسرعة تلفه . عندما تلامس الاقدام الحافية للسجاد تكون محملة بالعرق والدهون عند احتكاكها بالسجاد فانها تلتصق بها وتزيد من اتساخها بل وتسبب التصاق وبرات السجاده مما يصعَب من عمليه تنظيفها ويعرضها للتلف ( يمكنك ملاحظة هذا التأثير في الجوارب بفعل عرق الاقدام ) .
لهذا يفضل تخصيص نعال او حفايات خاصة للمشي علي السجاد بدلا من احذية الخارج او المشي حفاة الاقدام لحفاظا علي نظافة السجاد .
  • لا تغسل السجاد بالصابون.
يعتبر غسيل السجاد بالصابون او بالمنظفات التي تحوي الصابون من الاخطاء الشائعة . عند غسيل السجاد بالصابون ومهما تكرر شطف السجاده بالماء النظيف حتما سيظل جزء من مكونات الصابون بين الياف السجاده مما يؤدي الي التصاق الالياف عند جفافها وهذا يؤدي الي فقدها نعومة ملمسها وبمرور الوقت يؤدي لتلف هذه السجادة .
اما الطريقة السليمة لنظافة السجاد فهي :
الغسيل بمحلول الماء والخل ويتم باضافة لتر من الخل لجالون من الماء ثم صب المحلول علي السجاده مع التنظيف بفرشاة ناعمة عدة مرات ثم الشطف بالماء النظيف
افعل هذا فقط بنظام وسوف تحصل علي نتيجة رائعة اما بخصوص رائحة الخل فلا تقلق منها فسوف تختفي في فترة اقل من 24 ساعة .
اتمني ان اكون قد نقلت لكم معلومات تفيدكم في نظافة سجاد المنزل .

هناك تعليقان (2) :

  1. روعة شكرا على المعلومات القيمة

    ردحذف
  2. الرائع هو زيارتك لمدونتي يا اخي ...

    ردحذف

موضوعات مهمة