استخدام البلاطات الهوردي في السقف

ليست هناك تعليقات
اعلم ان موضوع نوعية تصميم البلاطات سواء بلاطة عادية مصمته ( Solid slab ) او بلاطات مفرغة ( Hollow Block slab ) ليست بالامر السهل فهمه بالنسبة لغير المتخصصين , ولكن اردت ان اتكلم في الموضوع من ناحية تبسيطيه كي يعرف كل صاحب بيت او مبني الفرق في المفهوم بين الاثنين ( البلاطات المصمته والبلاطات الهوردي ) ومتي نستخدم احداهما دون الاخر.
البلاطات المصمته ( Solid slab ):

وهي البلاطات العادية المتعارف عليها بمكوناتها من حديد التسليح وخلطة الخرسانة , والاستخدام الامثل لها عندما تكون بحور البلاطات او مسطحات الفراغات بين الكمر ليست بكبيرة مما ينتج عنها احمال معقولة تُنتج عزوم في حدود تسمح بتسليح عادي وسمك بلاطة ليس بكبير (لا يتجاوز 14 سم.) وهو ما يعتبر تصميم مثالي او اقتصادي .
البلاطات المفرغة او الهوردي ( Hollow Block slab ) :
وهي البلاطات التي نستخدم فيها الطوب المفرغ و تنقسم الي اربعة اجزاء هي كمرات مصمته ( مخدات ) من الخرسانة , اعصاب خرسانية , صفوف من الطوب , طبقة من الخرسانة علي كامل السطح .
ونلجأ اليها في التصميم والتنفيذ عندما تكون بحور البلاطات كبيرة وبالتالي تكون الاحمال كبيرة تعطي عزوم انحناء عالية اذا ما صممناها بالبلاطات المصمته وهذا يؤدي الي سمك بلاطات كبير وحديد تسليح عالي للتغلب علي عزوم الانحناء ( Bending Moments ) .
لهذا نلجأ الي تصميمها بالبلاطات المفرغة لانها تعطي سمك بلاطات كبير مما يقلل من عزوم الانحناء وبالتالي يقلل من حديد التسليح وهو ما يعتبر مثالي في التصميم واقتصادي في التكلفة .
ويكون اجمالي سمك البلاطات الهوردي مرتبط بالطول او البحر الاصغر للبلاطة وقد يتم اختيار السمك حسب الاحتمالات الاتية 
اذا كان الطول الاصغر في البلاطة اقل من 5 متر يتكون سمك البلاطة 20 + 5 = 25 سم.
اذا كان الطول الاصغر في البلاطة  من 5 ~ 7 متر يتكون سمك البلاطة 25 + 5 = 25 سم. 
اذا كان الطول الاصغر في البلاطة اكبر من 7 متر يتكون سمك البلاطة25 + 7 = 32 سم. 
لاحظ في الاخير ان البلاطات الهوردي تعتبر مكلفة نسبيا عن البلاطات العادية ولكن بالمقارنة مع تصميم نفس البحور بكلا الطريقتين فسوف تكون البلاطات الهوردي اقل تكلفة .
ويبقي نوع اخر من البلاطات هو الـفلات سلاب ( Flat Slab ) وهو ما سنشرحه في مره قادمة ان شاء الله .
واليكم مجموعة من الصور التي تبين مكونات وتنفيذ البلاطات الهوردي .





ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة