نصائح عند تنفيذ الاسقف الجبسية ( False Ceiling )

هناك تعليقان (2)
اليوم اردت ان احدثكم عن موضوع مهم وشيق في تنفيذ اعمال التشطيبات ( Decoration works ) لا يكاد يخلو منه اي عمل من اعمال الديكور والتشطيب, اليوم سنتحدث عن الاسقف المعلقة الجبسية ( Gypsum ceilings )  وبعض الامور الهامة اثناء تنفيذها من حيث خطوات التنفيذ وما يجب ان تراعيه كصاحب منزل ( Home owner ) او كمسئول تنفيذ او مصمم  ( Designer ) عند تنفيذ الاسقف الجبسية المعلقة .
اولا عند اختيار التصميم .
- يجب ان يراعي المسطح ( Space area )  المطلوب تغطيته بالسقف المعلق من حيث المساحة وارتفاع الدور ( Height )  بمعني
ان كان المسطح المطلوب تنفيذ سقف جبسي فيه صغيرا ( كالحمام - Bathroom مثلا او المطبخ - Kitchen  ) فلا داعي لعمل مستويات مختلفة في الجبس ويكتفي بتوزيع الاضاءة ( Light ) بطريقة وظيفية وعملية حسب الاستخدام بينما اذا كان المسطح كبيرا فينصح بعمل مستويات في السقف المعلق , هذه المستويات تتنوع وتختلف حسب التصميم  ( Design ) فالبعض يفضل ان تكون الحدود الخارجية للمسطح بمنسوب منخفض  ( سقوط من السقف اكبر حوالي 30 سم  ) وبعرض صغير اما باقي المسطح فيكون بارتفاع اعلي ( سقوط اقل من السقف الخرساني  حوالي 15 سم ) .
- يجب ان يراعي التوزيع الجيد للاضاءة في السقف المعلق بحيث يظهر ديكور السقف ويكون بتوزيع متوازن بين الاضاءة المخفيه ( Embedded light ) والاضاءة الغاطسة( Spotlight )  .
- يجب ان يدرس جيدا توزيع اجهزة التكييف ( Air conditioner ) والمسارات الخاصة بها ومخارج التكييف الصادر والراجع ( Supply & Return ) ويفضل ان يكون مكان ماكينة التكييف في الحمامات او في المداخل ويكون السقوط اللازم للجهاز لا يقل عن 50 سم .
- يفضل ان يكون لون السقف الجبسي المعلق هو اللون الابيض ( White colour ) او درجاته لما له من تأثير رائع لاعطاء المكان الاحساس بالاتساع  .
ثانيا قبل التنفيذ :
1 - ركز جيدا في ان يكون الجبس المستخدم بمكوناته من خامات جيده ( Good materials )  وان يكون الجبس المستخدم في الحمامات والمطابخ من النوع المقاوم للرطوبة والحرارة  ( Water & Heat Resistance ).
2 - يتم دراسة اللوحات الخاصة بالسقف الجبس جيدا من ناحية المناسيب والتكييف والكهرباء قبل البدء في التنفيذ .
3 - يفضل البدء في اعمال التنفيذ للاسقف قبل البدء في تركيب الارضيات  ( Floor tiles ) وبعد تأسيس اعمال دهانات الحوائط  ( Wall paints )حتي لا يحدث تهدير للارضيات .
4 - اذا تم التنفيذ بعد تركيب الارضيات ينصح بأن يتم حماية الارضيات جيدا حتي لا تحدث تشوهات بها نتيجة الشدات والسقالات اللازمة لاعمال السقف المعلق .
5 - يجب التأكيد علي تنفيذ اعمال التوصيلات الكهربائية والميكانيكية خاصة ما يتعلق باعمال التكييف .
6 - يجب عمل الفتحات الخاصة بجاريلات التكييف في المباني والقواطيع التي تعترض مسارات التكييف ودراسة مناسيبها مع مناسيب السقف المعلق .
كانت هذه ملاحظاتي فيما يخص تصميم والتجهيز لتنفيذ الاسقف الجبسية ويتبقي لنا خطوات التنفيذ الفعلية وهذا ما سوف نشرحه تفصيليا المقال القادم .
اتمني ان تكون هذه الملاحظات قد افادتكم ......
من فضلك لا ترحل قبل ان تشرفني بترك تعليقك .
تحياتي مدونة جمال بيتك 

هناك تعليقان (2) :

موضوعات مهمة