نصائح وملاحظات عند تنفيذ الاسقف الجبسية

هناك تعليق واحد
تحدثنا في مقال سابق  نصائح عند تصميم وتجهيز الاسقف الجبسية عن بعض الامور الهامة التي يجب ان نراعيها عند تصميم الاسقف الجبسية ناقشنا امور التصميم من حيث المساحة واللارتفاع المتاح والشكل وغيره من الامور التي قد تحتاج الي تفاصيلها في المال السابق الاشارة اليه, كما ناقشنا خطوات التحضير للتنفيذ من حيث ترتيب مراحل العمل والامور التي يجب تجهيزها او الانتهاء منها قبل البدء في تنفيذ السقف الجبسي.
واليوم سنتكلم عن خطوات التنفيذ الفعلية في الموقع ( المنزل او الشقة او مكان التنفيذ ) ويكون ترتيبهاكالاتي :-

1 - يتم تجهيز الخامات المطلوبة من الواح الجبس وقطاعات الاومنيوم الازمة من اوميجات ( Omega )  او سيهات C او زوايا L ومسامير وفيشر هذا بخلاف معدات التركيب المصاحبة للفني .
2 - يتم التاكيد علي انتها اعمال التأسيس للكهرباء والتكييف قبل البدء في التنفيذ .
3 - يتم شد السقالات وتأمينها في اماكن العمل بعد حماية الارضيات اذا كان قد سبق تركيبها .
4 - يتم تحديد منسيب سقوط السقف الجبسي واماكن الارتفاعات لفني التركيب ووضع علامات المناسيب حسب الرسم الهندسي للسقف .
5 - يتم عمل خطوط بلون واضح ( شوكلاين ) تمثل هذه الخطوط منسوب السقف الجبسي ويتم عملها بعد تحديد الارتفاعات وضبط استقامتها وافقيتها .
6 - يبدأ الفني في خطوات التركيب بتثبيت زوايا في الحائط وعمل الشاسيهات بالاوميجات علي بعد مسافات لا تتجاوز 50 سم مع تثبيت الاتياش ( اسياخ من الاولومنيوم تثبت في السقف لربط الاوميجات وهيكل السقف الجبسي بالسقف الخرساني ) علي مسافات لا تتجاوز 50 سم في الاتجاهين .
7 - يتم مراجعه واستلام تاسيس السقف من حيث مسافات الاوميجات والاتياش وجودة التربيط والتقفيل كما يتم مراجعة اي تقفيلات او توصيلات لكهربية تكون مطلوبة قبل تقفيل البلاطات الجبسية .
8 - يشترط تواجد فني كهرباء اثناء التقفيل لضبط مسارات اعمال الاضاءة اعلي السقف الجبسي وتحديد اماكن مخارج الانارة حسب رسومات الكهرباء
9 - يبدا فني التركيبات بتقفيل البلاطات بتثبيتها في الهيكل الالومنيوم بمسامير سن صاج وعمل مخارج الكهرباء في البلاطات ويراعي ان تكون البلاطات بلا كسور وكل بلاطة ذات حواف مستقيمة تلاصق ما يليها وما يسبقها من بلاطات .
10- يتم تحديد اماكن فتحات صيانة التكييف ويتم ترك مساحتها بالابعاد المتفق عليها وعادة ما تكون علي شكل مستطيل ابعادة 90* 110 سم .
11 - يتم استلام البلاطات من حيث جودة التربيط الافقية وعدم وجود اي كسور او تهتمات في البلاطات وسنبكة ( يقصد بها التربيط المحكم عليها بحيث لا تظهر بعد التشطيب ) مسامير التربيط .
بهذه الخطوات تكون انتهت الاعمال العامة للسقف الجبسي ويكون جاهزا لعملية الدهانات والتشطيب هذا بخلاف اعمال التركيبات الخاصة في الاسقف المعلقة مثل بيت الانارة والاشكال الديكورية الخاصة وهو ما سنشرحة في مقال قادم ( ان شاء الله )
اتمني ان تكونوا قد استفدتم من الموضوع ويشرفني تلقي اي استفسار او تعليق منكم .
من فضلك شارك الموضوع مع من تحب من اصدقائك .
واليكم بعض الصور التوضيحية لتنفيذ الاسقف المعلقة الجبسية .
 






تحياتي مدونة جمال بيتك

هناك تعليق واحد :

موضوعات مهمة