10 نقاط هامة عند تنفيذ الاعمدة الخرسانية

ليست هناك تعليقات
اليوم احادثك عن بعض الخبرات والنقاط الهامة التي تخص تنفيذ الاعمدة الخرسانية بصورة تضمن لك تكلفة جيدة وجودة عالية ودقة في التنفيذ. هذه الخبرات لا تدخل في التخصص الدقيق اللازم فيما يخص تنفيذ الاعمدة الخرسانية ولكنها خبرات ونقاط ينبغي معرفتها حتى للشخص العادي طالما انه سيتعرض لتنفيذ الاعمدة الخرسانية في بيته او في بيت شخص ما يهمه. هنا أحادثك عن تنفيذ الاعمدة الخرسانية بعد ان حادثتك في موضعات سابقة عن تنفيذ القواعد المسلحة في مراحلها المختلفة. يمكنك مطالعتها من هنا (10 امور مهمة عند صب الخرسانة المسلحة للأساسات و 10 امور هامة عند تنفيذ الاساسات المسلحة). 

اهم ما ينبغي الاهتمام به عند تنفيذ الاعمدة الخرسانية

1 - قبل البدء في تنفيذ الاعمدة الخرسانية لابد من توقيع المحاور على القواعد المسلحة، ولابد من القيام بهذا بعد النظافة التامة للقواعد المسلحة من أي اتربة او روايش من صب القواعد او من فك نجارة القواعد.
2 - تأكد من نظافة حديد اشاير الاعمدة المسلحة من اي بقايا خرسانية او اسمنتية قد تكون عالقة عليه، وإن كانت هناك بعض من هذه البقايا قم بتنظيف حديد الاشاير بفرش سلك او بورق الصنفرة حتى تضمن نظافة الحديد.
3 - غير مسموح بالمرة بتكسيح او تكريب (ثني للترحيل) اشاير الاعمدة لأي سبب من الاسباب، وفي حالة وجود ترحيل في اي إشارة يتم تزريع اشارة بدلا منها وعدم قبول تكسيح الاشارة الاصلية.
4 - يتم التنبيه على مقاول النجارة على ان يكون خشب شدات الاعمدة الخرسانية جديد او بحالة جيدة مع رفض اي خشب قديم وبحالة سيئة خاصة في تجليد الاعمدة. قيامك بهذا يضمن لك الحصول على  الاعمدة الخرسانية بدون تعشيش او تسويس بينما الخشب القديم يجعل كل لباني الخرسانة يهرب ويخرج من العمدة لتكون النتيجة التعشيش والتسويس.
5 - التأكيد على تحديد ارتفاعات الاعمدة قبل البدء بها وذلك من خلال معرفة ارتفاع الدور وسقوط الكمرات الواقعة على كل عمود وبالتالي إمكانية تحديد ارتفاع العمود. من الضروري تحديد ارتفاعات الاعمدة الخرسانية قبل البدء في التنفيذ بصورة تسمح للنجار باختيار اطوال الخشب المناسب، كما تسمح للحداد بمعرفة الاطوال اللازمة سواء للاعمدة المتكررة او للاعمدة المنتهية.
6 - ضرورة التأكيد على تربيط حديد الاعمدة الخرسانية مع الاشاير بطريقة ممتازة فضلا عن التربيط الجيد للكانات في كل عمود. ولا تنسى ان يكون تسليح العمود مطابق للرسومات الهندسية الخاصة بالاعمدة الخرسانية.


7 - ضرورة التاكيد على التوزيع الجيد للبسكوت او حافظات الغطاء الخرساني في الاعمدة الخرسانية مع التربيط الجيد للبسكوت في الحديد بصورة تضمن عدم سقوطه عند الصب. قيامك بهذا يضمن الحافظ على الغطاء الخرساني اللازم لحماية الاعمدة الخرسانية بعيد عن العوامل الجوية المسببه للصدأ. قيمة الغطاء الخرساني في الاعمدة الخرسانية (2 سم.).
8 - ضرورة التأكيد على التقفيل الجيد للاعمدة الخرسانية مع ترك باب للعمود يضمن الحفاظ على ارتفاع العمود مع التقوية اللازمة والتحزيم الجيد للعمود بصورة تضمن عدم انبعاج العمود عند الصب.
9 - ضرورة استلام الاعمدة الخرسانية من حيث دقة تنفيذها على المحاور في الاتجاهين الافقي والرأسي. من المهم عدم التهاون في اي ترحيل في الاعمدة سواء في الاتجاة الافقي او في الميول في الاتجاة الرأسي تحت اي ظرف من الظروف.
10 - ضرورة التاكيد على عمل مزاريب وسقايل للاعمدة وتجهيز الحال للصب.
عند القيام بمثل هذه النصائح والالتزام بها في تنفيذ الاعمدة الخرسانية تضمن ان يكون تنفيذ نجارة وحدادة الاعمدة الخرسانية بصورة ممتازة يسمح لك بقبولها والتصريح بصبها لننتقل الى مرحلة جديدة وهي صب الاعمدة المسلحة، وهو ما ساحادثك عنه ي موضوع قادم (إن شاء الله).

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة