10 امور هامة عند تنفيذ الاساسات المسلحة

ليست هناك تعليقات
هناك امور هامة عند تنفيذ الاساسات المسلحة لأي مبني ينبغي على المهندس المشرف وصاحب المبني ان يكون على دراية بها بما يضمن دقة وسلامة التنفيذ وبالتالي كفاءة وأمان اكثر للمبني في عنصر (الاساسات) هو الاهم على الاطلاق. هنا احادثك عن بعض من هذه الامور كي تضعها في اعتبارك عند تنفيذ الاساسات سواء أكن مشرفا على التنفيذ او صاحب مبني تنفق مالًا كثيرًا حتى تحصل على اساسات سليمة.

نقاط هامة عند تنفيذ الاساسات المسلحة

1 - لا تعتمد على دقة او جودة تنفيذ الخرسانات العادية اسفل الاساسات المسلحة، بل ينبغي توقيع محاور المبني من جديد بما يضمن دقة التنفيذ وتلافي اي خطأ من الوارد حدوثه عند تنفيذ الخرسانات العادية، خاصة وان الخرسانات العادية لا تأخذ القدر اللازم من الاهتمام عند التنفيذ بوصفها مجرد طبقة نظافة اسفل الاساسات المسلحة.
2 - تأكد من سلامة صناديق النجارة المسلحة ومطابقة الابعاد على الطبيعة للابعاد الموجودة في الرسومات الانشائية للاساسات المسلحة، هذا التأكد يستلزم منك استلام ومراجعة الابعاد قبل ان يبدأ الحدادين في عمل حدادة الاساسات المسلحة، وهو ما يضمن دقة في التنفيذ وعدم اكتشاف اخطاء وارد حدوثها بعد انتهاء الحدادة وهو ما يعني تكلفة اعلى في التعديل.
3 - تأكد من نظافة القواعد وخلوها من الاتربة ومخلفات النجارة قبل البدء في اعمال حدادة الاساسات المسلحة.
4 - تأكد من نظافة حديد التسليح وخلوه من الصدأ وصنفرة ما قد يبدو على بعض منه من صدأ خفيف قبل السماح بتصنيع اعمال الحدادة للاساسات المسلحة.
5 - تابع الحدادين اثناء التنفيذ بصورة تضمن ان يكون تصنيع الحدادة مطابق للرسومات ومطابق لاعمال النجارة التي تم عملها.
6 - تأكد من ان يكون الغطاء الخرساني في الاساسات المسلحة لا يقل عن 5 سم من القطاع بما يضمن بعد حديد التسليح عن الغلاف الخارجي للخرسانة وبالتالي حمايته من العوامل الجوية والصدأ.


7 - تأكد من تركيب حافظات الغطاء الخرساني (البسكوت) بصورة تضمن عدم ملامسة الحيد للنجارة في اي جزء من الاساسات المسلحة.
8 - تأكد من التربيط الجيد للحدادة بسلك الرباط، فضلا عن مطابقة التسليح للمخططات الانشائية ( الحديد السفلي والحديد العلوي وعدد الكانات في المتر الطولي).
9 - تأكد من مراجعة الابعاد بعد تقويات النجارة وبعد تحديد الاعمدة وتأكد من مراجعة المحاور مع اشاير الاعمدة بصفة خاصة قبل السماح بصب الاساسات المسلحة.
10 - تأكد من تنفيخ الاساسات المسلحة بوسيلة مناسبة بما يضمن خلوها تماما من اي اتربة او اجزاء نجارة او بقايا حدادة قبل السماح بالصب.
قيامك بالنقاط السابقة يضمن لك الحصول على ابعاد صحيحة للاساسات المسلحة وتسليح سليم بما يطابق الرسومات الانشائية للمبني الذي تشرف عليه او الذي تمتلكه، بصورة تسمح لك بأن تعطي التصريح بالصب وتنتقل من مرحلة النجارة والحدادة الى مرحلة صب الخرسانة المسلحة للاساسات. وهو ما سأكتب لك عنه في موضوع قادم.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة