GuidePedia
حادثتك في موضوع سابق عن(10 امور هامة عند تنفيذ الاساسات المسلحة ) واليوم احادثك عن نقاط مهمة لابد وان تهتم بها عند صب الخرسانة المسلحة للأساسات، هذه النقاط لا تقتصر معرفتها بالعاملين بمجال الانشاءات امثالي من مهندسين او مشرفين او فنيين، ولكن الافضل ان يكون الشخص العادي على معرفة بها طالما انه ينوي تنفيذ منشأ ما لنفسه او لأحد افراد عائلته. الاهتمام بتفيذ الاساسات بصفة عامة وبكل ما يخص صب الخرسانة المسلحة للأساسات يعتبر من اهم نقاط الامان والسلامة للمنشأ.

اهم الامور التي ينبغي عملها عند صب الخرسانة المسلحة للأساسات

1 - لا تسمح بالبدء في صب الخرسانة المسلحة للأساسات مالم تتأكد تمامًا من نظافة القواعد المسلحة من أي اتربة او بقايا نجارة او سلك رباط التسليح. قد يتم تنظيف وتنفيخ القواعد قبل استلامها من المهندس المسئول، ولكن تأخير الصب يجلب لها الجديد من الاتربة والمواد المتطايرة في الجو، لهذا كن حريصا على التأكد من تنظيف القواعد قبل السماح بالبدء في صب الخرسانة المسلحة للأساسات.
2 - تأكد من وجود مصدر للتيار الكهربائي في حال استخدام الهزاز الكهربائي في دمك الخرسانة المسلحة، وتاكد من وجود هزاز احتياطي يعمل بالبنزين او بالكهرباء لاحتمال تعطل الهزاز اثناء صب الخرسانة المسلحة للأساسات او إنقطاع التيار الكهربائي.
3 - تأكد من وجود مصدر للماء او وجود كونتينر به ماء يكفي لمتطلبات صب الخرسانة المسلحة للأساسات من رش شدات النجارة والقواعد كلها قبل نزول الخرسانة المسلحة بها. ايضا تأكد من وجود مادة كيميائية رابط ( الاديبوند) يتم تخفيفه بالماء ورشه على في القواعد المسلحة لضمان تماسك الخرسانة المسلحة مع خرسانة القواعد العادية الموجودة اسفلها.
4 - تأكد من وجود كهربائي للصيانة (لزوم الهزاز الكهربائي) وتأكد من وجود عدد كاف من النجارين اثناء صب الخرسانة المسلحة للأساسات لضمان متابعة الخرسانة ولاحتمال حدوث اي خلل في الشدات الخشبية.
5 - فيما يخص مواصفات الخرسانة؛ تأكد قبل صب الخرسانة المسلحة للأساسات من مطابقة الخرسانة التي يتم توريدها او خلطها للمواصفات من حيث محتوى الاسمنت والاجهاد الخاص بها مع التأكيد على اخذ مكعبات اختبار من الخرسانة اثناء صب الخرسانة المسلحة للأساسات.
6 - قم بالتنبيه على فني صب الخرسانة المسلحة للأساسات بعدم فك اي حطة من حطات اشاير الاعمدة او تحريك اي اشارة من إشارات الاعمدة لأي سبب من الاسباب مع التأكيد ان المخالفة في الالتزام سوف يقابلها عقوبات مادية على مقاول الصب. قيامك بهذا يضمن دقة التنفيذ للوصول الى افضل مستوى من الجودة من خلال ثبات اشاير الاعمدة في اماكنها حسب الرسومات التي تم الالتزام بها في مراحل الحدادة والنجارة.


7 - قم بالتأكيد على الالتزام بمناسيب صب الخرسانة المسلحة للأساسات في القواعد بما يضمن عدم نقص ارتفاع القواعد المسلحة وهو ما يؤثر على كفاءة الاساسات، او زيادة ارتفاع القواعد وهو ما يعتبر تكلفة زيادة عن المطلوب تدفع انت لها مبالغ مالية لا فائدة منها.
8 - قم بالتنبيه على الفنيين المتابعين لعملية صب الخرسانة المسلحة للأساسات بتنظيف حديد اشاير الاعمدة من اي مواد اسمنتية او خرسانية حدثت اثناء الصب. اكد على ذلك مبكرا بعد الصب لتكون نظافة الاشاير اسهل واقل تكلفة.
9 - أكد على إزالة اي بقايا خرسانية خارج شدات النجارة حدثت اثناء صب الخرسانة المسلحة للأساسات لتكون عملية فك النجارة سهلة وغير مكلفة وبدون خسائر في خشب النجارة.
10 - أكد على ضرورة رش الخرسانة المسلحة باكر اليوم التالي الذي يتم فيه صب الخرسانة المسلحة للأساسات وبصفة خاصة قبل فك نجارة القواعد لضمان عدم تكسير الاحرف والاركان.
واخيرا اكد على ضرورة تنظيف اي روايش او بقايا خرسانية سائبة حول اشاير الاعمدة وفي منطقة العمود بعد فك حطات نجارة الاعمدة مع ضرورة رش القواعد المسلحة بالماء صباحا ومساءا ولمدة لا تقل عن اسبوع. إحرص على هذه النقاط وثق انك سوف تحصل على صب الخرسانة المسلحة للأساسات بافضل الصور وهو ما اتمناه لك.

إرسال تعليق

 
Top