10 امور هامة عند صب الاعمدة الخرسانية

هناك تعليق واحد
صب الاعمدة الخرسانية من مراحل التنفيذ الانشائي الهامة جدا لأي منشأ، ومعرفة الاصول والاحتياطات الواجب الالتزام بها عند صب الاعمدة الخرسانية يضمن لك جودة عالية للاعمال التي يتم تنفيذها كما يضمن لك تكلفة منطقية وتوفيرا ممتازا للوقت. معرفة ما يجب الالتزام به عند صب الاعمدة الخرسانية لا يقتصر على المهندسين او المشرفين على تنفيذ الصب، ولكن ينبغي ان يكون على دراية به كل شخص سوف يقوم بتنفيذ منشأ خرساني يملكه او يشرف عليه. هنا احادثك عن اهم الامور التي ينبغي الالتزام بها عند صب الاعمدة الخرسانية.

نقاط هامة تخص صب الاعمدة الخرسانية

1 - بعد انتهاء استلام الاعمدة والتصريح بالصب لابد من التنبيه بعدم الاقتراب من الاعمدة بصورة تغير من المقاسات والابعاد التي تم استلامها، ومن هذا القبيل لا يسمح بعمل تقويات او عمل مزاريب بص او سقالات لزوم الصب او اي اعمال من شأنها قد تغير في اتزان الاعمدة، وفي حال الضرورة ينبغي مراجعة بنود الاستلام مرة اخرى.
2 - ينبغي التأكيد على وجود هزاز ميكانيكي ومصدر للكهرباء ووجود هزاز احتياطي لزوم دمك الخرسانات، ولا يسمح بالدمك اليدوي بأي حال من الاحوال لتفادي حدوث تعشيش او تسويس في خرسانة الاعمدة.
3 - ينبغي ان يكون الدمك الميكانيكي متوازن، بمعني ان يكون بواسطة فني له خبرة تسمح بتقدير الوقت اللازم لتشغيل الهزاز في العمود عند صب الاعمدة الخرسانية بصورة غير زائدة تجعل المونة الاسمنتية تخرج من النجارة وتترك العمود، او بصورة قليلة تترك جزءا في العمود بلا دمك كاف فيحدث تعشيش الخرسانة.
4 - ينبغي التأكيد على ان يتم صب الاعمدة الخرسانية من على نجارة المزاريب ويُمنع الصب المباشر الرأسي في العمود لتفادي حدوث انفصال لمكونات الخرسانة نتيجة الصب من على ارتفاع.
5 - ينبغي أن يكون هناك عدد كاف من النجارين لمتابعة اعمال صب الاعمدة الخرسانية تجنبا لإحتمال حدوث اي انهيار او تفكك في نجارة الاعمدة الخرسانية.
6 - لا يُسمح بالطرق على العمود بغرض الدمك وخاصة في الاجزاء العلوية ولا يُسمح اطلاقا هز حديد التسليح في الاعمدة الخرسانية بغرض الدمك او بغرض افساح مجال للخرسانة كي تنزل في العمود.
7 - ينبغي التنبيه على ضرورة وقف صب الخرسانة في الاعمدة عند الارتفاعات المحددة كنهايات الاعمدة والتي سبق تحديدها بأحد الجوانب الخشبية ( باب العمود) او بمسامير كمناسيب صب.


8 - ينبغي رش نجارة الاعمدة بالماء بطريقة ممتازة قبل بدء صب الاعمدة الخرسانية ولا يسمح اطلاقا بالصب قبل رش الماء كي لا تكون هناك اتربة في ارضية العمود وكي لا يمتص خشب شدة النجارة الماء الموجود في الخرسانة المسلحة.
9 - ينبغي ان تكون الخرسانة المسلحة التي يتم توريدها من اجل صب الاعمدة الخرسانية مطابقة للمواصفات من حيث كمية الاسمنت والتدرج الحبيبي والقوام، وعادة ما يتم اخذ مكعبات من الخرسانة للاختبار والتاكد من مطابقتها.
10 - يتم تنظيف اسفل الاعمدة بعد انتهاء صب الاعمدة الخرسانية لإزالة اي بقايا خرسانية من على القواعد وحول الاعمدة كي يكون فك شدات النجارة سهلا وغير مكلف في الوقت او في اهدار نجارة الشدة الخشبية.
كانت هذه اهم النقاط التي ينبغي مراعاتها عند صب الاعمدة الخرسانية، بسيطة ومهمة فكن حريصا على فهمها والالتزام بها عندما تشرف او تنوي القيام بتنفيذ اعمدة خرسانية في منشأ ما.

هناك تعليق واحد :

موضوعات مهمة