خطوات عمل السلم الحلزوني المعدني

ليست هناك تعليقات
يعتبر السلم الحلزوني المعدني  الحل النموذجي والوحيد عندما تكون الوحدة السكنية او المنزل به مستويان او طابقين بينما المساحة المتاحة لعمل سلم رابط بين المستويين صغيرة بصورة لا تسمح بعمل احد انواع السلالم التقليدية. قمت بتنفيذ السلم الحلزوني المعدني الظاهر في الصورة التالية بأحد الوحدات وكانت مراحل التنفيذ مثيرة والنتيجة رائعة كما ترون في الصورة.

اهم مراحل تنفيذ السلم الحلزوني المعدني داخل المنزل

1 - قبل البدء في تنفيذ السلم الحلزوني المعدني لابد من تحديد المساحة بصورة لا تتعارض مع توزيع الاثاث في الدور الارضي او في المستوى الثاني المراد الوصول اليه.
2 - يتم تحديد نقطة ارتكاز يدور حولها السلم والتي يتم تثبيت العمود الحامل للسلم الحلزوني المعدني في النقطة الاضيق للدوران.
3 - يتم رسم الدوران الخارجي للسلم الحلزوني المعدني حول نقطة الارتكاز التي سبق تحديدها في النقطة السابقة، مع مراعاة ان يكون فراغ السلم (طول الدرج) لا يقل عن 70 سم بأي حال من الاحوال.
4 - يتم تقسيط درج السلم الحلزوني المعدني في الفراغ الذي تم تحديده للسلم بتحديد ارتفاع الدرجة من خلال قسمة الارتفاع الصافي للدور على ارتفاع تقريبي محدد وليكن مثلا 20 سم - 25 سم حتى نحصل على عدد صحيح من القوائم.
5 - يتم تقسيط الاطوال الافقية للسلم الحلزوني المعدني بحيث تعطي عدد نوائم اقل من عدد القوائم بواحد. ويتم عمل هذه النقطة على المحورين (المحور الضيق عند نقطة الارتكاز او العمود المعدني وعند الخط الخارجي لدوران السلم. وسوف نحصل على درجة غير مربعة بل تعتبر جزء من قوس دائري ضيق عند عمود الارتكاز وواسع عند المحيط الخارجي.
6 - يتم مراجعة القياسات والحسابات التي تم عملها بهدف الحصول على ارقام صحيحة ودقيقة لابعاد السلم الحلزوني المعدني سواء من ناحية المحاور او من ناحية ارتفاع وعروض الدرج.
7 - يتم البدء في تنفيذ السلم الحلزوني المعدني وذلك بعد تثبيت عمود الارتكاز وتصنيع الدرج بالمقاسات السابق تحديدها.
8 - يتم تثبيت الدرج باللحام مع ملاحظة المراجعة المستمرة لما تم تركيبه حتى انتهاء التركيب للاجزاء المعدنية من السلم.


9 - يتم رفع مقاسات الاجزاء الخشبية من نوائم السلم الحلزوني المعدني ليتم تصنيعها ودهانها، في نفس الوقت الذي يتم فيه تجليخ الاجزاء المعدنية لتنظيفها من روايش اللحام واي اجزاء معدنية حادة، ثم الدهان باللون المطلوب.
10 - يتم تركيب الدرج الخشبي والجزء الخاص بالدرابزين على ان يتم استكمال التشطيب بعد انتهاء باقي بنود التشطيب الموجودة بالوحدة السكنية في المناطق الموجودة حول السلم الحلزوني المعدني.
ملاحظات مهمة:
- عروض وارتفاعات السلم الحلزوني المعدني لا تخضع للارتفاعات القياسية للسلالم، فعادة ما تكون الارتفاعات كبيرة (ما بين 20 - 26 سم) والعروض للدرج صغيرة قد لا تصل الى 20 سم في المتوسط.
- تنفيذ السلم الحلزوني المعدني يحتاج الى التطبيق على الطبيعة للوصول الى قياسات دقيقة وصحيحة.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة