اهم 10 مراحل في تصميم حمام السباحة

ليست هناك تعليقات
يعتبر حمام السباحة من المنشآت الخاصة التي نراها في الاندية والقرى السياحية او قد نمتلكها في بيوتنا وفيلاتنا. ولأن حمام السباحة يعد نوعا من الرفاهية من ناحية ومنشا خاصا من ناحية اخرى فان الاهتمام بكل مراحله بدءا من التصميم الى التوقيع ثم الحفر والتنفيذ ووصولا الى التشغيل تعد هذه المراحل جميعها على قدر عال من الاهمية. هنا ساحادثك عن اهم النقاط التي ينبغي ان تهتم بها عند طلب او تنفيذ تصميم حمام سباحة. 

اهم النقاط التي ينبغي مراعاتها عند تصميم حمام السباحة

1 – مكان الحمام او المساحة المتاحة: امر غاية في الاهمية قبل ان تبدا في تصميم حمام السباحة هو ان تقوم بمعاينة الموقع لتتعرف على واقع المكان الذي سوف يتم تنفيذ تصميمك فيه. زيارة الموقع تعطيك تصور اوضح للمساحة المتاحة لتختار الشكل والحجم للحمام، كما انها تعطيك رؤية حقيقية للوضع الانسب لتدرج المناسيب داخل وخارج الحمام.
2 – شكل التصميم الخاص بالحمام وتناسبه مع البيت او النادي او ما حوله حيث سيتم تنفيذه: هل هو حمام سباحة له شكل مستطيل او مربع ام بيضاوي ام دائري... الخ. كل هذه الامور يجب مناقشتها مع المالك ودراستها مع باقي مكونات الموقع.


3 – العمق التصميمي لحمام السباحة: يقصد به تحديد ارتفاع الماء الموجود بالحمام، وهل سيكون هذا الارتفاع واحدا ام سيكون على مستويات متدرجة. هل سيكون بالحمام جزءا مخصصا للاطفال ذو ارتفاع ماء بسيط؟ هل سيكون بالحمام منطقة عميقة لا يصل اليها الى من يجيد السباحة؟ كل هذه الامور يجب معرفتها قبل تحديد العمق التصميمي.
4 – تحديد مكان وحجم غرفة الطلمبات وخزان الموازنة: ويعد تحديد هذه الاجزاء من مكونات حمام السباحة من الامور البالغة الاهمية والتي تحتاج الى خبرة ومعرفة لكونها هي التي تضمن الاداء الوظيفي الجيد للحمام.
5 – هل حمام السباحة يعتمد الماء البارد فقط ام به نظام تسخين: وينبغي معرفة طبيعة الماء المراد وجودة في الحمام هل هو ماء عادي ام سوف يحتاج الى نظام تسخين؟ وهل هو مصمم ليكون الماء عذبا ام سيتم ملءه من ماء البحر؟ كل هذه الامور ينبغي دراستها.

6 – اختيار او تحديد خامات التشطيب ومكونات الحمام طبقا للتصميم: واقصد هنا تحديد ما اذا كان الحمام سيحتوي على هدار واوفر لفو ام سيحتوى على اوفر فلو فقط. كما ينبغي تحديد نوع بلاط التشطيب هل هو يراميك عادي ام ازمالدو ( سيراميك خردة )؟؟ هل ستم تشطيب الهدار و الاوفرفلو بالرخام ام بالحجر؟ كل هذه الامور يجب الاتفاق عليها مع المالك عن تصميم حمام السباحة.
7 – تحديد القطاعات التصميمية والتفاصيل التنفيذية: وهنا اقصد ان يبدا المصمم في ترجمة ما سبق من افكار الى مخططات تصميمية تقدم للمقال الذي سيقوم بالتنفيذ كافة المعلومات اللازمة للتنفيذ سواء من الناحية الفنية او من الناحية العملية. هذه الرسومات والتوصيفات تحدد قطاعات الحوائط التصميمية وقطاعات بالمناسيب ومواصفات خامات التشطيب ومراحل التنفيذ من مواصفات صب ومعالجة وتشطيب حتى التسليم.

8 – اختيار مقاول مناسب للتنفيذ: ولان حمام السباحة احد المنشآت  المكلفة والخاصة فإن توخي الحذر والحرص على اسناد الاعمال الى مقاول ذو خبرة مشهود لها يعد امر غاية في الاهمية.
9 – اخراج التصميمات وعرضها على اطراف المشروع من مالك ومقاول للشرح والرد على اي استفسار ان وجد.
10 – متابعة اعمال التنفيذ لحمام السباحة للتاكد من مطابقة الاعمال على ارض  الواقع مع ما هو محدد من رسومات.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة