GuidePedia
حادثتك في موضوعات سابقة عن حمام السباحة  سواء الاعداد للتنفيذ او مراحل التنفيذ المختلفة او حتى الصيانة. ولكن بمرور الوقت وتنفيذ عدة حمامات يصبح عندي مزيدا من المعلومات او الخبرات التي اشعر انك سوف تحتاج اليها عند الخوض في غمار تنفيذ حمامات السباحة. هنا احادثك عن المرحلة الاولى من تنفيذ حمام السباحة وهي التخطيط و والحفر ووضع طبقات الاحلال.

Swimming-pool-levels-and-dimentions

حساب ابعاد الحفر التنفيذية لحمام السباحة

عند قيامك بأعطاء الابعاد التخطيطية لفني المساحة ضع في اعتبارك عدة امور مهمة وقم بحساب هذه الابعاد بالطريقة الاتية ( الصورة الموجودة بالاعلى فيها كروري توضيحي يساعدك على معرفة التفاصيل):
- خذ البعد التصميمي لحدود المياة في حمام السباحة وليكن س على سبيل المثال.
- اضف 10 سم قيمة التشطيب من عزل ولياسة وخامة تشطيب من ازمالدو او سيراميك.
- اضف سمك حوائط حمام السباحة في الاتجاهين،فإذا كان سمك الحائط مثلا 25 سم، قم بإضافة 50 سم الى ما سبق.
- قم بإضافة 10 سم قيم العزل واللياسة ما بين خرسانة حمام السباحة العادية والمسلحة.
- قم بإضافة قيمة 25 سم في الاتجاهين قيمة الحائط الحامل لطبقة العزل والحاجز لسمك اللبشة المسلحة للحمام. أي نضيف لما سبق قيمة 50 سم.
- قم بأضافة 10 سم لتأمين حساباتك ضد الاخطاء البشرية في التنفيذ.
- قم باضافة واحد متر في كل اتجاه كابعاد حفر لتامين الابعاد السابقة ضد الانهيار ولسهولة تنفيذ الاعمال.
بهذا تكون ابعاد الحفر في اي اتجاة هي بعد الماء التصميمي + 10 سم + 50 سم + 10 سم + 50 سم + 10 سم + 2 متر. اي = بعد ماء حمام السباحة التصميمي + 3.30 متر.
ملحوظة : لا تنسي اعتبار ملحقات الحمام في الحساب اذا ما كانت ملتصقة بالحمام مثل الجاكوزي او البار او غرفة الطلمبات وخزان التعويض. ويتم حساب الابعاد بنفس الطريقة السابقة .
حساب اعماق الحفرالخاصة بحمام السباحة
يتم حساب الاعماق التنفبيذية لحمام السباحة بنفس المبدا وقد قمت بتفصيل طريقة الحساب لكافة مكونات حمام السباحة في موضوعات سابقة ( من فضلك ارجع لها ان كنت في حاجة لمعرفتها من هنا: حمامات السباحة ).

التخطيط والبدء في تنفيذ حمام السباحة

- قم بإعطاء فني المساحة كافة الابعاد والمناسيب الخاصة بحفر حمام السباحة بصورة واضحة لا مجال فيها للخطا او الالتباس.
- قم بمعاينة التخطيط على الطبيعة للتاكد من مطابقته للرسومات ولدراسة اماكن التشوين وطريقة الحفر.
- لا تبدا في اعمال الحفر الخاصة بحمام السباحة قبل تجهيز كميات الاحلال اللازمة وقبل تجهيز المعدات اللازمة والتي تكلمنا عنها في موضوعات سابقة.
- بعد تجهيز كل ما يلزم قم بإعطاء الامر بالبدء في حفر حمام السباحة مع التوجية على ان يكون الحفر من المناسيب القليلة الى المناسيب المرتفعة. عادة ما تكون المناسيب القليلة عند سلم حمام السباحة والمناسيب المرتفعة عند خزان التعويض.
- قم بتشوين ناتج الحفر في مكان قريب لانك سوف تحتاجه، على ان يكون التشوين في مكان لا يعوق اعمال التنفيذ من صب خلافه.
- قم بتجهيز مخارج او مصادر للكهرباء والمياة بالموقع لزوم اعمال الصب التي سوف تتوالى في المراحل التالية.
في الموضوع القادم من تنفيذ حمامات السباحة سوف اعطيك النقاط المهمة التي ينبغي ان تضعها في اعتبارك فيما يخص طبقات الاحلال وصب الخرسانة العادية. اراك بخير حتى نلتقي......

إرسال تعليق

 
Top