نصائح هامة عند تنفيذ حمام السباحة

ليست هناك تعليقات
لا يختلف احد في كون تنفيذ حمام السباحة يعد من المشروعات المعمارية الخاصة التي لا يعتمد في تنفيذها الا على مهندس ذو خبرة خاصة في تنفيذ حمامات السباحة او شركة متخصصة في هذا المجال. هنا اكتب بعض من خبراتي في صورة نصائح او ملاحظات، هذه الملاحظات اقدمها لكل المهندسين الذين تقابلهم مثل هذه المشاريع وايضا لاشخاص الذين يخططون لامتلاك حمام سباحة خاص بهم. هذه النقاط خاصة بترتيب وادارة عناصر العملية التنفيذية الخاصة بحمام السباحة.

امور هامة قبل البدء في تنفيذ حمام السباحة

1 – قم بدراسة المخططات او الرسوم الهندسية الخاصة بحمام السباحة جيدا. ادرس المناسيب المعمارية ومدى عقلانيتها ووضوحها. ادرس المسافات والابعاد وعلاقاتها ووضوح ترابطها جيدا. ادرس رسومات حمام السباحة الانشائية وتأكد من وجود كافة الابعاد والقطاعات الانشائية وبيانات حديد التسليح وتأكد من مطابقتها للمواصفات من جهة وللعقل والمنطق من جهة اخرى.
2 – قم بدراسة مناسيب ومكان غرفة الطلمبات وخزان التعويض الذي يخص حمام السباحة، ثم قم بمراجهة مواصفات الطلمبات وماكينات الرفع وادرس الحمام جيدا من الناحية الميكانيكية التي تخص التغذية والصرف. ( ان لم تكن متأكدا من خبرتك في هذا المجال استعن بشركة متخصصة او مهندس الكتروميكانيك له خبرة في تنفيذ حمام السباحة.
3 – قم بتوقيع ابعاد حمام السباحة على الطبيعة مع عمل ميزانية شبكية للموقع. التوقيع يوضح لك مدى مطابقة الرسم للواقع وما قد يظهر به من مشكلات مختلفة، الميزانية الشبكية تحدد لك كميات الحفر او الردم التي سوف تحتاجها.
4 – قم بحساب مناسيب حفر حمام السباحة المختلفة ولا تنسى ان منسوب غرفة الطلمبات وخزان الموازنة ينخفض عن منسوب جسم الحمام نفسه ( راجع كيفية حساب منسوب حفر غرفة الطلمبات من هذه الموضوع ) كما ان الجاكوزي او البار له طريقة حساب مختلفة ايضا. ( راجع كيفية حساب منسوب حفر جاكوزي حمام السباحة من هذا الموضوع ).
5 – قم بعمل طلبية الاحلال بعد حساب كمية الاحلال اللازمة ولا تنسى اضافة نسبة هالك مناسبة للكمية الناتجة عن الحسابات.
6 – قم بالتعاقد مع مقاول حفر  لتوريد المعدات اللازمة لحفر حمام السباحة حسب عمق الحفر. هل الحفر يستلزم حفار ام لودر او بلدوزر يكفي؟
7 – قم بعمل طلبيات الخامات اللازمة لتنفيذ حمام السباحة ولا تنسى ايا منها. هنا اهم هذه الطلبيات:
 - طلبية حديد التسليح اللازمة لتنفيذ حمام السباحة.
- طلبية مواد العزل المائي سواء اللفائف كالبيتومات او الكيميائي .
- قم بعمل طلب شراء بالفوركلاي الذي يستخدم لربط فواصل الصب في حمام السباحة كالربط بين الارضيات والحوائط.
- قم بعمل طلب  تصنيع للزراجين  اللازمة لشدات النجارة حسب سمك الحوائط الخرسانية الخاصة بالحمام.
- قم بمعل طلبية باكواب البلاستيك او الكونز اللازمة لتربيط الزراجين في شدات النجارة الخاصة بحوائط حمام السباحة.
- قم بحساب كميات الخرسانة للتجهيز لطلب الخرسانة جاهزة اللازمة لصب حمام السباحة.
- قم بعمل تصور مبدئي لخامات التشطيب الخاصة بالحمام والتي سوف اناقشها معك تفصيلا لاحقا.

بعد قيامك بعمل هذه الترتيبات وبعد اصدار كافة الطلبيات تصبح انت المدير و القائد لموقعك، فيمكنك ان تبدا في تنفيذ حمام السباحة  دون عقبات او مشاكل. وهذا ما اتمناه لك.....

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة