ادوات الدهان ( سكينة المعجون والسنافر ) واستخداماتها

ليست هناك تعليقات
تناولنا في المقالين السابقين الادوات التي اهم الادوات التي تستخدم في اعمال الدهانات وهي الفرش والرولات واليوم نستكمل باقي هذه الادوات بأداتين لا تقلا عنهما اهمية وهما سكينة المعجون (المشحاف ) وورق الصنفرة (الحف ) وسوف نتكلم عنهم باختصار في هذا المقال .
  • اولا سكاكين المعجون: (المشحاف) :-

  • تعتبر سكينة المعجون من الادوات الهامة لفني الدهانات حيث تعتبر هي الاداة التي يقوم بواسطتها بسحب وفرد المعجون علي السطح المراد دهانة (حوائط او خشب او معادن ) وهي  تختلف فى حجمها وشكلها حسب نوع وطبيعة وشكل السطح المراد معجنته. وتتدرج فى الحجم من سكينة الجرد الكبيرة التى تستخدم فى معجنة الحوائط, حتى سكينة الرخامة النصف دائرة التى تستخدم فى معجنة الأركان على شكل نصف دائرة .
  • عند استخدام السكاكين يراعى تنظيفها جيدا وذلك بإزالة بقايا المعجون قبل جفافه أولا بأول حتى لا تتراكم فى صورة طبقة سميكة تؤثر على كفاءة استخدام السكينة.

  ثانيا الادوات الخاصة بالحف او الصنفرة :-

وتعتبر اوراق الصنفرة من الادوات الهامة في كافة مراحل اعمال الدهانات وهي  اوراق  يتم ترقيمها حسب ملمسها ودرجة نعومتها او خشونتها وتتدرج استخداماتها بداية من الاوراق الخشنة ذات الارقام الصغيرة مع بداية العمل حتي الارقام الاعلي بدرجة نعومة اعلي مع تقدم مراحل العمل ويمكن استخدام الاوراق يدويا مباشرة وهو الدارج او تركب علي احجار او صنافر صاروخ حسب الفني وطبيعة العمل الموجود  .

أنواع الصنفرة هي:

o صنفرة خشنه تأخذأرقام(40،50،60)
o صنفرة متوسطه تأخذأرقام(80،100)
o صنفرةناعمه تأخذ أرقام(120،150،180)
o صنفرة ناعمه جدا تأخذأرقام(220،240،280)
o صنفرة مقاومه للماء
o صنفرة كهربائيه صغيره الحجم
o صنفرة تركب على كتل خشبيه للأسطح المنحنيه .

بهذه المقالة نكون قد شرحنا بطريقة مبسطة ومختصرة اهم الادوات التي تستخدم في اعمال الدهانات .
    اتمني ان تكونوا قد استفدتم .....
             من فضلك شارك برأيك واترك تعليقك قبل ان ترحل ....
                         تحياتي مدونة جمال بيتك

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة