الفرش انواعها واستخداماتها في أعمال الدهان :

هناك 3 تعليقات
 أدوات الدهان متعدده تبدأ من الصنفرة و الفرشاة وسكينة المعجون و الرولات والسلم و السقالة وأدوات الرش سواء التقليدية أوالحديثة ، ويجب أن يكون المهندس او من يعمل في مجال الدهانات ان يكون ملما بالأنواع المختلفة لهذه الأدوات والمعدات وتناسبها مع نوع الدهان المطلوب مع دراسة الاحتياجات اللازمة وترتيبات العمل وتتابعه. وسنتعرف في هذا المقال عن احد هذه الادوات وهي الفرش وسوف نناقش باقي هذه الادوات في مرات لاحقة 

الفرش:

  •  الفرشاة هى الأداة الرئيسية فى أعمال الدهان, وتختلف من حيث الشكل والحجم حسب طبيعة ومساحة السطح المراد دهانه. وعند استعمال الفرشاة يجب مراعاة عدم غمسها فى مادة الدهان بالكامل, بل يغمس جزء صغير من شعرها, كما يراعا مسكها بالطريقة الصحيحة.
  • توجد الفرش بأنواع كثيرة تختلف باختلاف مقاساتها وطول كثافة الشعر المستخدم في صنعها وكذلك باختلاف نوعية هذا الشعر ومدى نعومته ، ومن أهم مزايا الفرشاة سهولة الاستخدام خاصة في الاماكن الضيقة والمساحات الصغيرة ومن عيوبها وجود خطوط على السطح المدهون ووجود بعض الشعيرات التي تلتصق بالسطح المدهون خاصة اذا كانت الفرشاة المستخدمة غير جيدة الصنع .
  • فى حالة عدم استخدام الفرشاة اثناء عملية الدهان يجب أن توضع الفرشاة فى وضعها الصحيح فوق الإناء المحتوى على مادة الدهان حيث يؤدى الإهمال إلى اتساخ الأيدى.
  • يجب العناية بالفرش بعد إجراء الدهان حيث نقوم بغسيل الفرشاة جيدا فى التنر أو النفط حتى تتم إزالة آثار مواد الدهان تماما ثم تجفف بقطعة من القماش وفى حالة الرغبة فى استكمال الدهان فى اليوم التالى فإنها تعلق فى إناء يحتوى على الماء أو الكحول المثيلى أو التنر بحيث يكون الشعر مفرودا.
  •   فى حالة تخزين الفرش, فإنه يتم غسيل الفرشاة جيدا بالتنر أو النفط لإزالة آثار مواد الدهان, ثم تغسل الفرشاة جيدا بمسحوق الصابون المذاب فى الماء, وتشطف وتجفف, وتلف فى قطعة نظيفة من القماش.
  • تعتبر الفرش من أهم الأدوات المستخدمه في الدهانات وجودة هذه الفرش تؤثر على جودة الدهان وتتوقف قيمة الفرشاه على قيمة الشعر واليد.

  انواع شعرالفرشاة  :

• شعر الخنزير:من أحسن أنواع الشعرنظرالإحتفاظها بكميه من الدهان نتيجة التوتر السطحي بين الدهانات والشعر وألوان شعر الخنزير كثيره منها الأسود والأبيض والرمادي والأصفر وتستخدم الفرش من شعر الخنزير في الدهانات المائية والزيتية.
• شعر الحصان:الفرش المصنوعة من شعر الحصان تكون أنعم من النوع السابق لذلك تستخدم في الدهانات السيلولوزيه والجملكه والاكيهات.
• الشعر الصناعي:
1) تستخدم الفرش المصنوعه من الشعر الصناعي مثل النايلون في الدهانات المائيه ولاتصلح للدهانات الزيتيه أوالسيلولوزيه لحدوث تفاعل بين هذه الدهانات والشعر الصناعي .
2) يوجد أيضا فرش مصنوعه من مشتقات نباتيه مثل فرش الجير والبيتومين وهو أرخص أنواع الفرش.

أنواع واستخدامات فرش الدهان:

من الأمور الهامه لإنجاح الدهان هو الإختيار الجيد لنوع الفرشاة المناسب لنوع الدهان ويكون هذا الإختيار متوقفا على نوع شعر الفرشاة وحجمها وطولها ومقياسها.فمثلا الأماكن الضيقه أو الأماكن الفاصلة بين نوعين دهان أو بين لونين يجب أن تستخدم فرشاه مشط صغير للتحكم في الدهان وأشهر أنواع الفرش هي:
فرش الجير البيتومين:
تكون هذه هي الفرشاة من الشعر النباتي كما ذكرنا ويجب أن تغمر في الماء كذلك يجب تنظيفها جيدا بعد الدهان.
فرش الدهانات المائيه:تكون هذه الفرشاة من شعر الخنزير ويجب أن تكون هذه الشعور طويلة نسبيا لإحداث المرونة اللازمة.ويجب غسل هذه الفرش بالماء جيدا قبل وبعد الإستخدام.
فرش الدهانات الزيتية:وتكون هذه الفرشاة من شعر الخنزير كما ذكرنا ويجب غسلها جيدا بالماء والصابون قبل الإستخدام وبالتربنتين أو النفط المعدني أو الكيروسين.
والنوع المستدير منها يستخدم في البطانات والتجليخ لإمكانية المللو…كذلك الفرش الأخرى الجديدة تستخدم لنفس الغرض ليضاف البطانات لتنعيم شعرها وتوجد عدة أشكال ودرجات وأرقام من فرش الزيت.
المستريك وأقلام التصوير:المستريك هي فرشاة صغيره إمادائرية أو مبطنة وتستخدم في دهان المساحات الصغيرة والثنايا ويوجد منها نوع بشعر مائل.
ويوجد نوع من المستريك يستخدم في الدهانات السيولوزية في دهانات السيارات.
أما أقلام أوفرش التصوير وهي كالسابقة ولكنها جيدة تستخدم في اللوحات الزيتيه وفي النواحي الفنيه.
الأمشاط :
1) أشهر وأحسن أنواع الفرش لدهانات(التشطيب) في الدهانات والورنيشات السنتتيكية أو المائية.
2) يجب أن يكون شعرها من نوع جيد ومادته اللاصقة جيدة لاتذوب في مذيبات الدهانات.
3) يجب العناية بغسل الأمشاط بالماء والصابون جيدا قبل الإستخدام ثم بالنفط المعدني أو الكيروسين بعد التشغيل وأثناء الغستخدام يفضل غمر الأمشاط في أوعيه بها نفط معدني وزيت لأن الزيت يعطي مرونه عالية للشعر.
فرش دق المط:
4) نظرا لأن الدهانات المط يحدث بها لحامات وتبريق أثناء الدهان فإنها تدق بمدقات المط لإزالة هذه العيوب حيث يتم الدق أولا بأول فوق سطح الدهان.
5) يتم تنظيفها بالنفط المعدني أو التربنتين.
6) تتكون أيضا من شعر الخنزير الأبيض أو الأسود.

كانت هذه معلومات مختصرة عن الفرش المستخدمه في الدهانات من حيث النوع وحالات الاستخدام .
اتمني ان تكونوا قد استفدتم ......
        من فضلك شارك برأيك واترك تعليقك قبل ان ترحل ....
            تحياتي مدونة جمال بيتك

هناك 3 تعليقات :

  1. المعلومات الموجودة في المدونة هنا رائعة وصعب انك تلاقيها بالتنسيق النظام دة في اي مكان تاني جزاك الله خيراوزادك علما

    ردحذف
  2. اهلا بك يا اخي ويشرفنا مرورك الكريم

    ردحذف
  3. الله يسلمك

    ردحذف

موضوعات مهمة