الرولة وانواعها واستخداماتها في الدهانات

هناك تعليق واحد
ناقشنا في مقال سابق الفرشاة كأداة من ادوات الدهانات الفرش وانواعها واستخداماتها وسوف نناقش في هذا المقال الاداة الثانية من الادوات الهامة وهي الرولة
الــرولة :
  • هى عبارة عن اسطوانة تدور على محور من السلك المتين في نهايته يد خشب أوبلاستيك ويساعد هذا الدوران على التوزيع الجيد للدهانات.
  •  يمكن عمل نقشات مختلفه عن طريق كسوة هذه الإسطوانات بكسوة مزخرفه أو بارزه أو بالتجازيع المقلده للأخشاب وتختلف الخامة الخارجية لهذه الرولة تبعا للغرض الذى اعدت من أجله. فمنها ماهو مكسو بنوع من اللباد المندوف (ذى الوبرة) لاستخدامها فى إزالة آثار الفرشاة, والتغلب على لمعة الزيت, وإعطاء سطح محجب الملمس. ويستعمل هذا النوع بإمراره على السطح بعد دهانه بالطريقة العادية.
  • يجب غسل الرولة عقب الإنتهاء من العملية مباشرة باستعمال الكيروسين أو النفطو وذلك حتى لا تجف البوية عليها فتتلف الوبرة.
  • غالبا ما تستخدم في الدهان الداخلي والخارجي بأنواعة ومن أهم عيوب الرول ظهور فقاعات صغيرة على السطح المدهون ومظهر قشر البرتقال ولا تستخدم لطلاء الخشب والحديد وذلك لصعوبة تشغيلها وصعوبة استعمالها في الاماكن الضيقة ومن مزايا هذه الطريقة سرعة الانجاز خاصة في المساحات المتسعة بالنسبة للفرشاة .
  • منها ما يستخدم فى عمل رسوم على الحائط, حيث تصنع من المعدن, أو البلاستيك أو الخشب. وتكون الزخرفة بارزة وأرضيتها غائرة. وتصنع هذه الرولة بطريقة الصب للمعدن أو البلاستيك, أو بطريقة الحفر على سطح الإسطوانة, إذا كانت مصنوعة من الخشب.
أنواع الرولات :-
الرولات العاديه:-

أ‌- تكون الإسطوانه من البلاستيك مكسوه باللباد ذو الوبره.
ب‌- يجب العناية بغسل الروله بعد الدهان وذلك بالمذيب المناسب.مثل النفط المعدني في حالة الدهانات السليولوزية مثل الدوكو أو بالماء في حالة الدهانات المائيه أو بالثنر في حالة الدهانات السيولوزية مثل الدوكو.
• الرولات المزخرفه:-

أ‌- وتكون إسطوانيتها مصنوعه من الصلب أو البلاستيك أو الخشب.
ب‌- توجد رولات حديثه خاصه بالكوارتز والجراقياتو وتكون كسوتها من البلاستيك المنقوش وهي متميزه باللون الأصفر وفي حالة الرغبة في الحصول على نقشات كبيرة يمكن تخريم البلاستيك بسيخ مستدير ساخن.
ت‌- توجد رولات مزخرفه بأشكال مختلفة مثل الفراشات والطيور وغيرها.. كما يوجد الرولات التي بها تجاريع مقلدة للخشب.
• الرولات الصلبه :-

أ‌- تستخدم في تفريغ الهواء والضغط على رولات ورق الحائط أثناء اللصق.
ب‌- تستخدم في الأرضيات الأيبوكسيه أو البولي ريثان فبعد فرد المونه الأيبوكسيه يتم الروله الصلبه المركبه في يد خشب أو ماسوره طويله لعمل الضغط اللازم للإلتصاق وتفريغ الهواء كذلك لتشطيب السطح.

    اتمني ان تكون هذه المعلومات مفيدة لكم ....
           من فضلك شارك برأيك واترك تعليقك قبل ان ترحل ...
                 تحياتي مدونة جمال بيتك

هناك تعليق واحد :

  1. لو سمحتو لو حد يعرف اشكال الروله بتتباع فين في القاهره يقول لي ضروري

    ردحذف

موضوعات مهمة