تنفيذ اعمال حدادة الاساسات والحوائط في حمام السباحة

ليست هناك تعليقات
اليوم احادثك يا عزيزي عن اعمال حدادة الاساسات والحوائط في حمام السباحة بعد ان نكون قد قد انهينا المراحل السابقة بدءا من الخطيط والحفر ومرورا بصب الخرسانة العادية للاساسات ووصولا الى اعمال العزل المائي لأساسات حمام السباحة. اليوم يكون حديثنا عن اعمال حدادة الاساسات والحوائط في حمام السباحة.
 اعمال حدادة الاساسات

 مراحل تنفيذ اعمال حدادة الاساسات والحوائط في حمام السباحة

في هذه المرحلة ومباشرة من اليوم التالي لإنهاء اعمال العزل المائي نقوم بالبدء في المرحلة التالية التي يمكن ان نقوم بترتيبها حسب تنفيذها كما يلي:
1 - يقوم قسم المساحة او فني المساحة بإعادة توقيع خط الماء في الحمام وهو ما يعني رسم الحدود الداخلية لحمام السباحة.
2 - يقوم النجارين بعمل التجليد الخارجي لحوائط الحمام. ولاحظ ضرورة ان تتم اعمال تجليد الحوائط الخارجية لحمام السباحة قبل البدء في اعمال الحدادة وذلك كي لا يصبح حديد الحوائط او اللبشة المسلحة عائقا يمنع النجار من القياس والتلقيط من محور الحمام الموقعة على ارضية حمام السباحة.
3 - بعد انتهاء اعمال تجليد حوائط حمام السباحة من الخارج يقوم المشرف على التنفيذ بعمل اوتار في ارضية الحمام بالطوب المصمت. هذه الاوتار يكون الهدف منها رفع الحديد عن الارضية بمقار 5 - 7 سم وهو ما يعادل قيمة الغطاء الخرساني في المنشآت المائية او الاساسات بصفة عامة، ويكون الفاصل بين هذه الاوتار حوالي من 1 - 2 متر لا اكثر.
4 - بعد عمل الاوتار وانتهاء التجليد الخارجي لحوائط حمام السباحة يبدأ كبير الحدادين بتجهيز حديد التسليح الخاص باللبشة والارضيات على ان يتم الاتفاق على اماكن الوصلات ومراجعة التوصيات الانشائية من خلال رسومات حمام السباحة الانشائية.
 اعمال حدادة الاساسات
5 - يستكمل الحدادين عمل اللبشة المسلحة والحوائط من حديد التسليح ويواكب عمل الحدادين قيام العمال بتركيب البسكوت او القطع البلاستيكية ما بين حديد التسليح والنجارة لضمان قيمة الغطاء الخرساني.
6 - بعد انتهاء حدادة اللبشة يُترك حمام السباحة للسباكين لعمل شبكة الصرف والتغذية الخاصة بحمام السباحة بجانب اعمال الكهرباء الموجودة بالحمام والتي من اهمها كشافات الإنارة.
7 - بعد انتهاء اعمال التركيبات الصحية يستأنف الحدادين عملهم حتى انتهاء تسليح الحوائط.
8 - يتم مراجعة او تسليم حديد التسليح للمهندس المسؤول او الاستشاري ثم يتم بعدها التأكيد على النقاط الاتية:
- ضرورة ان يكون توزيع البسكوت للحفاظ على الغطاء الخرساني من جهتي الحائط الداخلية والخارجية.
- يتم تحديد كشافات الانارة الخاصة بحمام السباحة ثم تركيبها في الحائط قبل الصب.
- يتم تركيب ووتر ستوب في الفاصل ما بين الحوائط والارضيات بما يضمن الربط الجيد بينهما.
- يتم تنظيف ارضيات حوائط الحمام ثم يتم تسليم الحدادة وعمل اية ملاحظات او توصيات، ومن بعدها يتم السماح للنجارين بتقفيل حوائط حمام السباحة.
9 - يتم تخريم نجارة حوائط الحمام لعمل الزراجين قبل التقفيل لنتمكن من تنظيف الحوائط قبل تقفيل النجارة.
10 - يقوم النجارين بتقفيل حوائط حمام السباحة وتقويته بالزراجين ووالموسكي بالطرق المتعارف عليها في تقوية الحوائط الخرسانية..
11 - يقوم فني المساحة بتحديد مناسيب ظهر الحوائط على كامل محيط الحمام وهو ما يعادل ( منسوب التشطيب الخارجي -مطروح منه 10 سم قيمة تشطيب ظهر الحائط.
12 - يقوم النجارين وبعض العمال المهرة استكمال حوائط الحمام من خلال التقوية والتربيط.
بعدها يتم عمل السقالات اللازمة للصب ويتم تسليم نجارة حوائط حمام السباحة للتأكد من رأسية الحوائط وسمكها وفي النهاية يتم التصريح بالصب. هكذا نكون قد انتهينا من تنفيذ اساسات حمام السباحة. 

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة