GuidePedia
لم يعد الشفاط في المنزل من الكماليات كما في السابق، بل أصبح من الأجهزة الهامة التي لا يمكن الإستغناء عنها، أيضاً إختيار الشفاط في المنزل له عدة إعتبارات ومواصفات لابد أن توضع في الحسبان! عزيزي/عزيزتي تابعوا في هذا الموضوع لتعرفوا كيفية إختيار الشفاط في المنزل بطريقة سهلة ومبسطة، حتى تستطيع شراء أفضل نوع من شفاطات المنزل، وبأفضل مواصفات وأقل الأسعار، خاصة وجميعنا نعرف أن الشفاط في المنزل ضروري جداً طالما لدينا الرغبة في المحافظة على حوائط وسقف المطبخ والحمام بحالة جيدة لأطول وقت ممكن في منزلك.
فيما يلي سوف نقوم بشرح كيفية إختيار الشفاط في المنزل، وما هى أنواع شفاطات المنزل، وما هى أهم مواصفاتها.
أهم فوائد الشفاط في المنزل سواء في الحمام أو المطبخ
·        يعمل الشفاط على سحب الأبخرة والدخان الناتجة من تسوية الأطعمة في المطبخ.
·        يقوم الشفاط بشفط الروائح وطردها للخارج وتخليص المنزل من أي روائح خاصة بالأطعمة وغيرها.
·        يقوم الشفاط بسحب الدهون والزيوت الناتجة من الطهو والقلي، ويساعد على عدم تراكمها وترسبها على الحوائط.
·        لابد من وجود الشفاط في الحمام وخاصة إذا كانت أفراد الأسرة من هواة الماء الساخن في الحمام، حيث أن بخار المياة الساخنة تترسب على الحوائط وتفسدها، كما انها قد تسبب الخنق إذا كانت مساحة الحمام ضيقة.
أهم أنواع شفاطات المنزل
1.     أشهر أنواع شفاطات المنزل هو النوع المربع الذي يتم تركيبه على الحائط وهو يمكن تركيبه سواء في المطبخ أو الحمام.
2.     الشفاطات المركزية وهى تستعمل في الأبنية الضخمة والكبيرة.
3.     شفاطات حديثة يتم تركيبها خصيصاً فوق البوتاجاز البيلت مباشرة.
كيفية تحديد مكان شفاط المنزل
من الطبيعي أن يتم تركيب شفاط المنزل على فتحة تطل على مكان مفتوح مثل المنور، ولكن يفضل أن يكون المكان مفتوح تماماً وذلك لهدفين وهما:
1.     إن الهواء الحامل للبخار والروائح يندفع للخارج بفعل الشفاط ولا يعود مرة أخرى للمنزل.
2.     إذا كان مكان تركيب الشفاط يطل على المنور فستتراكم الأبخرة والدهون والزيوت على الحوائط من الخارج بما يضر الحوائط والجدران في المستقبل بسبب الرطوبة.
كيفية إختيار المقاس المناسب لشفاط المنزل
شفاطات المنزل المربعة المعروفة لها مقاسات متعددة، ويجب أن تحدد أولاً مساحة الفتحة المتوفرة لديك والتي سيتركب الشفاط بها. وإليكي الآن أهم المواصفات التي يجب أن تتوفر في شفاط منزلك عند إختياره:
 قوة الشفاط: مدى جودة الشفاط تقاس بوحدة تسمى " cfm"، وهى وحدة قياس حجم الهواء الذي يستطيع الشفاط سحبه في الدقيقة الواحدة، حيث يجب أن يرتفع مقدار هذه الوحدة كلما كانت مساحة المطبخ أو الحمام واسعة.
 فمثلاً: إذا كان الحمام ضيق، فيجب أن تكون قوة الشفاط توازي ما يتراوح بين 50 إلى 100 cfm. وهكذا.
مستوى صوت الشفاط: أجهزة الشفاطات لها صوت مثلها مثل المراوح، وهناك حد معين إذا إرتفع الصوت عنه تصبح مزعجة للغاية.
وحدة قياس الصوت للشفاط تسمى sone، الشفاطات ذات مستوى الصوت بقوة 2 sones يعتبر من الأنوع ذات الصوت الهادئ، أما الشفاطات ذات الصوت المزعج تصل قوة صوتها إلى ما يقرب  من 4 sones، أما الشفاطات الأقل مستوى صوت تكاد لا تسمع لها صوت يصل قوة صوتها إلى 0.3 sones.
أنواع الشفاط في المنزل للمطابخ الحديثة
النوع الأول من هذه الشفاطات الحديثة يتم تركيبها فوق البوتاجاز مباشرة داخل أرفف المطبخ، ولابد أن يكون فوقه رف فارغ يمر من خلاله أنابيب مجرى الهواء الذي يخرج منه الهواء والأبخرة والزيوت التي يقوم الشفاط بسحبها للخارج.
النوع الثاني يتم تركيبة على الحائط أيضاً أعلى البوتاجاز مباشرة، ويمر فوقه أنبوب خاص لخروج ودخول الهواء، ويكون شكله مثل المدخنة.
أيضاً هناك نوع آخر يناسب وضع البوتاجاز في منتصف المطبخ، ويتميز هذا النوع بأنه لابد أن يكون أكبر من مقاس البوتاجاز، ويكون أعلى في الإرتفاع عن باقي الأنواع السابقة من الشفاطات، كما أنه يكون أكبر قوة وأعلى كفاءة عن غيره من الشفاطات الأخرى.
أهم خصائص الشفاط في المطابخ الحديثة:
1-  الإرتفاع المناسب للشفاط أعلى البوتاجاز: الشفاطات في المطابخ الحديثة لابد أن تركب على إرتفاع يتراوح ما بين 45 إلى 60 سم.
2- تعتبر هذه النوعية من الشفاطات من النوعيات ذات مستوى صوت عالي، حتى أن أقل مستوى صوت بها يصل إلى 4.5 sones.
كما يجب مراعاة شكل الشفاط ومقاسه، إذا إخترت نوعية الشفاطات التي تركب أعلى البوتاجاز، وخصوصاً إذا كنتي ترغبين في دمجه في أحد رفوف المطبخ.
3- قوة الشفاط في المطابخ الحديثة: من الامور الهامة التي يجب أن تراعيها عند إختيارك للشفاط في المنزل، هى أن يكون شفاط المطبخ أقوى بكثير عن شفاط الحمام، حيث أن شفاط المطبخ يسحب دخان وأبخرة وزيوت ودهون، ولهذا لا يجب أن تقل قوة وكفاءة شفاط المطبخ عن 160 إلى 350 cfm.
خصائص أخرى إضافية في الشفاطات الحديثة
·        هناك نوعية من الشفاطات الحديثة تصدر تنبيه عند الإحتياج للتنظيف.
·        أيضاً هناك نوعية شفاطات مزودة بخاصية التوقف عن العمل بعد وقت محدد.
·        توجد أيضاً نوعية شفاطات بمجسات للرطوبة، حيث أنها تعمل تلقائياً عند إرتفاع نسبة الرطوبة.
·        كما توجد نوعية شفاطات مزودة بمجسات تشعر بتواجد الأشخاص في المكان، وتشتغل أو تتوقف على هذا الأساس.
·        علاوة على بعض أنواع الشفاطات التي تزيد من سرعة عملها بشكل تلقائي عند شعورها بإرتفاع الرطوبة ودرجات الحرارة. بالإضافة لوجود لمبات إضاءة في كافة أنواع الشفاطات تقريباً.
قدمنا لكي بعض النصائح والإرشادات الهامة عن كيفية إختيار شفاطات المنزل، قومي فقط بتحديد متطلباتك ومواصفاتك في الشفاطات التي ترغب في شرائها، ثم قومي بتطبيق هذه الإرشادات البسيطة، لتستطيع شراء أفضل نوع من الشفاطات وبأرخص الأسعار ويتوافق مع مساحة مطبخك أو حمامك.
التالي
هذا هو أحدث موضوع.
السابق
رسالة أقدم

إرسال تعليق

 
Top